صحة عامة

ماهي فوائد وأضرار الاستحمام أثناء الدوره الشهرية و5 طرق لتجنب هذه الأضرار

هل تقلقين من فكرة الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ؟

 

يتردد عند المرأة القلق من الاستحمام في وقت الحيض، وقد يسبب لها بعض الأعراض المرضية مثل الالتهابات وغيرها من الأمراض، بسبب الميكروبات الموجودة في دم الحيض.

 

فوائد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية :

1_ أكّدت العديد من الدراسات العلمية أنّ الاستحمام أثناء الدورة الشهرية لا يسبّب أي أضرار أو مشاكل للجسم

2_ وإنما يعتبر ضرورياً من أجل الحفاظ على نظافة الجسم؛ بسبب حساسية هذه الفترة

3_ حيث يؤدي إهمال الاستحمام، وتنظيف الجسم إلى الإصابة بالالتهابات والفطريات

4_ كما يساعد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية من التخلص من الروائح المزعجة؛ بسبب زيادة إفراز العرق أثناء الدورة الشهرية، والحفاظ على انتعاش الجسم ورائحته اللطيفة.

5_ يخفف الاستحمام بالماء الدافئ أثناء الدورة الشهرية أوجاع الحيض؛ لأنّه يساعد على تخفيف الانقباضات الرحمية، وتنشيط حركة الدورة الدّموية في الجسم بشكل عام، وبالتالي الشعور بالهدوء والاسترخاء.

طرائق للحفاظ على النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية

• تجنب استعمال الصابون العادي أو الشامبو على المناطق الحساسة خلال الدورة الشهرية.

• استعمال غسول مهبلي خاص بعد استشارة الطبيب لاستعماله مرة، ثمّ تجفيف المهبل جيداً للقضاء على الفيروسات التي قد تتكاثر خلال الدورة الشهرية.

• ضرورة استعمال حفاضات صحيّة نظيفة، وتغييرها بانتظام طوال اليوم، حيث يفضّل تغييرها مرة كلّ أربع ساعات على الأكثر، حيث إنّ بقاء الدم الملوّث لفترة طويلة على منطقة المهبل يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الفيروسات.

• ممارسة الرياضة الخفيفة أثناء الدورة الشهرية مفيد جداً، لذا يفضّل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وشرب الماء والسوائل الدافئة مثل اليانسون والشومر.

• الامتناع عن ممارسة الجنس بين الزوج والزوجة أثناء الدورة الشهرية.

ومن أهمّ النّصائح عند الاستحمام أثناء الدّورة الشّهرية:

1- تجنّب الاستحمام بكثرة، وذلك حتى لا يؤدّي هذا الأمر إلى تغيّر كبير في درجة حرارة الجسم، ويمكن أن تكتفي بغسل جسمك دون غسل الشّعر في كلّ مرّة.

2- تجنّب الاستحمام بالماء البارد جدّاً، أو الماء السّاخن جدّاً، لأنّ ذلك يؤثّر بشكل كبير على سلاسة نزول دم الدّورة الشّهرية.

3- تجنّب التعرّض للهواء البارد مباشرةً بعد الاستحمام.

4- تنشيف الشّعر والجسم بشكل جيّد بعد الاستحمام.

5- تدليك الجسم بطريقة دائريَّة خلال الاستحمام، ممّا يساعد على التّقليل من الألم والتّقلصات المصاحبة للدّورة الشّهرية، ممّا يحرك الدّورة الدّموية في الجسم.

6- غسل المناطق الحسّاسة للحفاظ على النّظافة الشّخصية، وضمان عدم تكوّن الفطريات والبكتيريا، والتي تعمل على إنتاج الرّائحة المزعجة، ويجب أن لا يحتوي الغسول على أيّ مواد عطريّة أو كيميائيّة.

مقالات ذات صلة