صحة عامة

10 أطعمة تساعد على رفع مستوى ذكاء طفلك

هل تشعر بالقلق إزاء تطور دماغ الطفل ؟ هل تريد رفع مستوي ذكاء طفلك ؟ إذا كنت تهتم بهذه الامور يمكنك الإضطلاع علي قائمة اطعمة تساعد علي زيادة ذكاء الطفل . لأن السنوات الأولي من الطفل حاسمة جداً لتنمية الدماغ . فالغذاء ضروري لدعم زيادة ذكاء الطفل . عند تدعيم ذكاء الطفل يساعده فيما بعد في زيادة قدرته علي حل المشكلات والتفكير والتصرف بطريقة أفضل . هناك أيضاً أنشطة مثل اللعب والموسيقي تسمح للطفل بإكتشاف البيئة المحيطة وتشجيع عمل الخلايا . يجب أن تدرك الأم بأن الأمر عندما يتعلق بتغذية الطفل فإن الغذاء يلعب دور حاسم لتعزيز نمو الدماغ .

أطعمة تساعد علي زيادة ذكاء الطفل

1.الزبادي :

الزبادي من الأطعمة المفيدة لدماغ الطفل فهو يحافظ علي تطور أغشية الدماغ بشكل طبيعي لزيادة مرونتها . مما يساعد الدماغ علي إرسال وإستقبال المعلومات . لأن الزبادي يحتوي علي فيتامين ب المركب اللازم لنمو أنسجة الدماغ والموصلات العصبية .

وبذلك فإن الزبادي ليس عنصر سهل الهضم فقط لأن البروتين وفيتامين ب المركب الموجود في الزبادي لتحسين قدرات تطوير الدماغ وأخذ شكل القاعدة الحمضية وإنزيم التعادل . في حالة الرغبة بإطعام الطفل الزبادي ينصح بإستخدام الزبادي الخالي من الدسم للحفاظ علي الأطفال من السمنة .

2. الخضروات :

الخضروات الداكنة وذات الألوان العميقة غنية بالعناصر المفيدة فهي مصدر رائع للمواد المضادة للأكسدة . تقوم المواد المضادة للأكسدة بالحفاظ علي خلايا الدماغ صحية وبقائها بصحة جيدة . ومن الخضروات المفيدة لصحة الدماغ البطاطا الحلوة، القرع، الجزر ومن أمثلة الخضروات الورقية اللفت، السلق، السبانخ، الكرنب فهي عناصر غنية بحمض الفوليك والذي يحافظ علي نمو خلايا الدماغ .

3. القرنبيط :

البروكلي من الأطعمة المغذية للطفل لأنه يحتوي علي DNA وبذلك إتصال الخلايا العصبية والعناصر المقاومة للسرطان مما يجعله عنصر رائع للدماغ .

4. الأفوكادو :

الأفوكادو مفيد لصحة الدماغ عند الأطفال فهو مصدر غني بالدهون الغير مشبعة والتي تعزز من تدفق الدم إلي الدماغ . كما أنه يحتوي علي حمض الاوليك الذي يحمي المايلين . يقوم المايلين بتحسين إستخدام الدماغ للمعلومات . بالإضافة إلي أن الأفوكادو غني بفيتامين ب المركب الذي يقلل من خطر إرتفاع ضغط الدم عند الأطفال الرضع .

5. الأسماك الدهنية :

يمكنك إدراج الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية لأنها توفر لبنات بناء أنسجة المخ . تحسن أحماض أوميغا3 من وظائف الدماغ عند الرضع ومع الإستهلاك المنتظم للأسماك تحسن من مهارات الطفل العقلية .

6.البيض :

البيض من العناصر المغذية الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك واللوتين والكولين تقوم هذه العناصر معاً بتعزيز التركيز عند الاطفال . لأن الكولين يساعد علي إنتاج استيل أو الخلايا الجذعية الخاصة بالذاكرة عند الأطفال .

7. الحبوب الكاملة :

تعمل الحبوب الكاملة علي تحسين التركيز لدي الأطفال من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة بتوفير امدادات الطاقة للدماغ . كما أنها تحتوي علي مؤشر سكر منخفض ويطلق ببطء الجلوكوز إلي مجري الدم والحفاظ علي الطفل في حالة تأهب وتركيز طوال اليوم . كما أن الحبوب الكاملة غنية بحمض الفوليك لتحسين سير عمل الدماغ .

8. الشوفان :

تكشف دراسة حديثة أن الأطفال الذين يتناولوا الشوفان علي وجبة الإفطار يساعدهم في الحصول علي أداء أفضل للذاكرة . لأن الشوفان غني بفيتامين هـ والزنك وفيتامين ب المركب ومحتوي عالي من الألياف وتدفق مستمر للطاقة .

9. التوت :

وفقاً للأبحاث التي تمت في جامعة تافتس يقوم التوت بتعزيز الأداء الإدراكي عند الفئران الصغار لأن فيتامين ج الموجود في التوت يقوم بتحسين الذاكرة ويمنع أكسدة الدماغ .

10. الجوز :

المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوادني من الأطعمة صديقة الدماغ لأنها غنية بفيتامين هـ وهذا يجعلها عناصر تمنع الضمور المعرفي . تحتوي المكسرات أيضاً علي الزنك الذي يعزز الذاكرة ونمو الدماغ بشكل طبيعي .

11. حليب الثدي :

يمتلك حليب الثدي خصائص متنوعة ومنها عناصر موجودة في تكوين الدماغ والعناصر الرئيسية للمادة الرمادية وشبكية العين . حتي أن الأمهات تحتاج إلي إتباع نظام غذائي صحي لضمان جودة الحليب الذي يدخل للطفل .

12. السلمون :

نوع من الأطعمة التي لا يجب تجاهلها أبداً لأنه غني بالدهون الصحية ومنها أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA، EPA، وهي من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الدماغ هذه الأحماض الدهنية تساعد في زيادة ذكاء الطفل ومهارات التفكير لديه وبذلك يصبح أفضل من الأخرين .

13. الفراولة :

الفراولة ليست طعام لذيذ فقط بل صحي أيضاً لأنها غنية بالفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان والقدرة أيضاً علي تحسين الذكاء والذاكرة عند الأطفال . علاوة علي ذلك فإن بذور الفراولة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحفز تطور الدماغ .

14. الأطعمة الغنية بالفيتامينات :

مقالات ذات صلة