صحة عامة

أساسيات عمل القلب

القلب هو عبارة عن مضخة – وهذه المضخة وظيفتها حيوية جدا حيث أنها تحدد كل وجود للحياة. لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق. في كل يوم يضخ قلبك حوالي 2000 جالون من الدم عبر جسمك. لاكتشاف المزيد عن هذا العضو المذهل اقرأ المقال التالي

cardic cycleدورة القلب

“الفترة من بداية نبضة قلب واحدة حتى التالية تسمى دورة القلب. وتتكون دورة القلب من فترة انقباض وفترة انبساط تليها. أثناء المرحلة الانقباضية ينقبض البطينان لضخ الدم الى الرئتين وكل الجسم. وأثناء الانبساط يرتخي القلب ليسمح للدم أن يعود إلى البطينين. عند الشخص البالغ الصحيح، ينبض القلب من 60 ولغاية 80 نبضة في الدقيقة، لذا تستغرق الدورة القلبية حوالي 0.8 ثانية فقط”

chambers

حجرات القلبيتكون القلب من أربع حجرات هي:

  • الأذين الأيمن
  • الأذين الأيسر
  • البطين الأيمن
  • البطين الأيسر

الحجرتان العلويتان (الأذينان) تستقبلان الدم، بينما الحجرتان السفليتان (البطينان) تضخان الدم. الأذين الأيمن والبطين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيسر ينفصلان عن بعضهما بواسطة جدار عضلي يسمى الحاجز

conduction

نظام التوصيل

جهاز توصيل القلب يوصل نبضات كهربائية عبر القلب، منظما إيقاع قلبك. هذه النبضات الكهربائية تحفز القلب على الانقباض وضخ الدم الى الشرايين. ما أن يتم خلق الإشارة الكهربائية بواسطة العقدة الجيبية، فإنها تتحرك من خلية لخلية عبر القلب حتى تصل إلى العقدة الأذينية البطينية، وهي مجموعة من الخلايا في مركز القلب، تبطئ من الإشارات الكهربائية قبل أن تمررها إلى الحجرتين السفليتين من القلب (البطينين)، مما يتيح الفرصة للأذنين أن ينقبضا قبل انقباض البطينين.

valves

صمامات القلب

الصمام ثلاثي الشرفات والصمام الميترالي يتحكمان في تدفق الدم من الأذنين إلى البطينين. والصمامان الأورطي والرئوي يتواجدان على فتحتي الشريان الأورطي والشريان الرئوي، حسب الترتيب. الصمامات معدة لتسمح للدم أن يتدفق في اتجاه واحد فقط. وهي تنفتح وتنغلق بسبب تدرجات الضغط الطبيعية التي تتكون في حجرات القلب أثناء دورة القلب.

blood-without-oxygen

تدفق الدم

الدم العائد من كل الجسم يدخل القلب عبر الأذين الأيمن الذي يعمل كمنطقة تخزين. بعد التجمع في الأذين الأيمن، يدخل الدم إلى البطين الأيمن. وعندما ينقبض البطين الأيمن يضخ الدم إلى الرئتين حيث يتم تزويده بالأكسجين. بعد ذلك تقوم الأوردة الرئوية بحمل الدم من الرئتين إلى الأذين الأيسر، حيث يتجمع حتى يتم دفعه إلى البطين الأيسر، وهو المضخة الرئيسية للقلب. يضخ البطين الأيسر الدم عبر الأورطي إلى الجهاز الدوري، حيث يتوزع إلى كل الجسم.

مقالات ذات صلة