أمراض وعلاجاتها

أسباب جفاف الحلق وماهي علاجاته الطبيعية

إحتقان الحلق هو نوع من الامراض التي تصيب الكثير من الاشخاص في فترة الشتاء في المسرى الذي يجري فيه الطعام الذي نأكله والشراب الذي نشربه ليصل للمريء، وهذا ما يجعل ألمه يزداد كلّما قمنا بعملية البلع. فما هي اسباب هذا الاحتقان؟ هذا ما سنجيب عنه عبر موقع صحتي لمحاولة تجنب هذا المرض في فترة الشتاء

سبب إحتقان الحلق

عادة ما يكون من أسباب هذا الإحتقان نوع معدي من الفيروس أو البكتيريا، كما وان هذا الإحتقان قد يسبّب العدوى من شخص لآخر، كما أنّه له العديد من المسبّبات الآخرى غير العدوى فأكثرها إنتشاراً الإلتهابات بالجهاز التنفسي كالرشح والإنفلونزا، وهذا الإحتقان عادةً ما يبقى لمدّة أسبوع وتزول أعراضه دون تدخّل الطبيب ومن اسبابه الأخرى:

– الحساسية من التعرض لدخان السجائر أو أي نوع آخر من الحساسية المهيجة للمجاري التنفسية

– الإصابة في الرقبة

– الإصابة بالزكام والنزلات الصدرية والتهابات الرئة

– التعرض لبعض المواد الكيميائية مما يسبب التحسس

– إصابات الجهاز المناعي

– اجهاض عضلات الرقبة المغلفة للحلق

– وجود أنواع من الفطريات في الرقبة

– وجود أحد أنواع الأورام السرطانية في الحلق الا ان هذا الأمر يعتبر نادراً

اما ابرز عوارض الاحتقان فهي الآم في الحلق وإرتفاع حرارة الجسم والشعور بالبرد والتقيؤ والآم في جميع أنحاء الجسم والعظام والمفاصل. بالاضافة الى صداع شديد والسعال والآم في الأذن وفقدان الشهية للأكل والعطاس والرشح من الأنف وإنتفاخ وإحمرار وخشونة في الصوت. وانطلاقاً من كل هذه الاعراض ينصح الاطباء باستخدام ادوية المضادات الحيوية بناء لوصفة طبية أو مسكنات الالم والاكثار من تناول المياه والسوائل لا سيما عصير الليمون غرغرة الحلق بالماء الدافئ والملح لأكثر من مرّة باليوم فهو يساعد بتعقيم الحلق.

من الممكن ان يشعر الكثير من الأشخاص بجفاف في الحلق من دون أن يعلموا حتى الأسباب الكامنة وراء الأمر لأنها كثيرة ومتنوعة. ولكن جفاف الحلق من الممكن ان يعالج بطرق طبيعية وسهلة لا تتطلب زيارة الطبيب المختص كخطوة اولية لان العلاجات الطبيعية هي دائما الخيار الأنسب والأفضل، من هذا المنطلق سنقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي بعض النصائح الطبيعية لعلاج جفاف الحلق وهي موجودة ومتوفة بين يديك في المنزل.

تناول السوائل: يعد جفاف الجسم السبب الاكثر شيوعاً لجفاف الحلق لذلك وكخطوة اولية لعلاج جفاف الحلق يجب على الشخص زيادة تناول السوائل لكي يحافظ جسمه على الترطيب فينتج المزيد من اللعاب مما يساعد على التخلص من الجفاف. إن كان الشخص لا يستطيع أن يشرب المياه يمكنه أن بمتص قطعاً صغيرة من الثلج أو أن ياكل قطع من الفواكه المجمدة جزياً كالأناناس والبطيخ والخيار. الى جانب ذلك يمكن للشخص ان يشرب أنواعاً متنوعة من العصائر والشاي ويأكل الحساء وننصحه بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تولد الجفاف.

أكل الفلفل: يحفز أكل الفلفل إنتاج اللعاب لذلك يعد من أفضل العلاجات لجفاف الحلق، مع أن الفلفل قد يسبب الحرق للشخص إلا أنه يحفز الغدد اللعابية.

مضغ الطعام: إن عانى الشخص من جفاف في الحلق فبإمكانه أن يمضغ الطعام جيداً قبل بلعه مع ارتشاف كوب من الماء معه.

النعناع والليمون: النعناع منعش ومريح للحلق وينصح باستخدام بخاخات النعناع قبل النوم لأنها تخفف أيضاً من التهابات الحلق وتساهم في إخراج المخاط لتهدئة الالتهاب والسعال. من المعلوم أن عصير الليمون الساخن مع العسل يستطيع ترطيب جفاف الحلق.

العلاج الطبيعي لاحتقان الحلق

حتى وإن لم يكن احتقان الحلق خطيراً ويستدعي زيارة الطبيب، فإنه يبقى مؤلماً، بل يمكن أن يكون مقلقاً للراحة أثناء النوم. لحسن الحظ، ثمّة مجموعة من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم والإحمرار ومن بينها:

جذر عرق السوس

لطالما استخدم جذر عرق السوس لعلاج التهاب الحلق، فهو فعال جداً لدى مزجه مع الماء، فعبر الغرغرة يمكن الحصول على نتيجة جيّدة تخفف من حدة السعال.

الدردار

استعمل الدردار لفترة طويلة في العلاج التقليدي لإلتهاب الحلق، فبحسب المركز الطبي الجامعي لمريلاند، فإن الهنود استخدموا الدردار لتخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق. فعند مزج الدردار بالماء تتشكل مادة هلامية سلسلة تستخدم كبلسم لعلاج الحلق والتهابه، ويمكن صبّ الماء على مسحوق اللحاء ومزجه وشربه.

العسل

يستعمل العسل في علاج التهاب الحلق واحتقانه من خلال مزجه مع الشاي كما يعالج الأمراض التنفسية والجروح الناجمة في الحنجرة من السعال.

الماء المالح

الغرغرة بالماء الدافئ والملح يمكن ان تساعد في تهدئة التهاب الحلق واحتقانه كما يعرف هذا العلاج بفعاليته في قتل البكتيريا في الحلق.

مقالات ذات صلة