صحة عامة

أسباب سواد الركب وكيفية علاجه

يلاحظ معظم الأشخاص ظهور السواد على ركبهم ويتساءل هؤلاء الأشخاص عن السبب وراء ذلك، فما أسباب سواد الركب وكيفية علاجه؟

أسباب سواد الركب وكيفية علاجه

يعاني أغلب الأشخاص من سواد الركب، إذ يعد هذا الأمر مزعج جدًا، فما هي أسباب سواد الركب؟ وكيف يمكن علاجه؟

 

 

 

أسباب سواد الركب

يلاحظ معظم الأشخاص بأن لون الركب والأكواع مائل إلى الأسود خصوصًا عند مقارنتهم بباقي أجزء الجسم، كما أن هذا المناطق تعد أخشن قليلًا. يوجد في الجسم خلايا تدعى الخلايا الصبغية والتي تعد مسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين في الجسم، حيث تحتوي الركب على الخلايا الصبغة من النوع النشط وتعد المسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين بشكل مفرط. يعتمد فرط إفراز الخلايا الصبغية لصبغة الميلانين على عدة عوامل مختلفة، في ما يأتي أهم أسباب سواد الركب:

 

 

 

1. الاحتكاك

تتعرض الركب إلى الثني وعوامل الاحتكاك طوال الوقت، سواء الاحتكاك بالملابس أو الأثاث، يؤدي الاحتكاك إلى تورم الجلد المحيط للركب وخشونته مما لا يجعله قادر على حماية الركب والذي يسبب السواد.

2. الجفاف

إن الركب تعد من المناطق شديدة الجفاف بشكل أكثر من مناطق الجسم الأخرى، والذي يجعلها عرضة للالتهابات، الاحمرار، والتقشير، لذك ينصح دائمًا باستخدام المستحضرات شديدة الترطيب للركب.

 

 

 

3. الأشخاص ذوي البشرة السمراء

إن الأشخاص ذوي البشرة السمراء عادة ما يكون لون الركبة لديهم أكثر سوادًا ولا يعزى السبب في ذلك إلى جفاف الركبة فحسب، بل إن هؤلاء الأشخاص يعانون من زيادة التصبغات في العادة.

بعض الوصفات من أجل علاج سواد الركبة

في ما يأتي بعض الوصفات التي يمكن استخدامها من أجل تفتيح الركبة:

 

 

 

1. الشوفان

يمكن طحن الشوفان إلى أن يصبح أشبه بالطحين وإضافته إلى ماء الاستحمام، يساعد الشوفان في حماية البشرة من أشعة الشمس، ترطيب البشرة، علاج الصدفية، وسواد الجلد.

2. مستخلص الحمضيات

يساعد وضع مستخلص الحمضيات على الركبة في حمايتها من أشعة الشمس وتفتحيها خصوصًا مستخلص البرتقال.

 

 

 

3. الألوسين

الألوسين هو عبارة عن مادة كيميائية موجودة في نبتة الألوفيرا والتي تساعد بشكل كبير في تقليل سواد الجلد.

4. الشاي الأخضر

عادة ما يستخدم الشاي الأخضر في وصفات تفتيح البشرة إذ يحتوي على مادة غالات إيبيغالوكاتشين (Epigallocatechin Gallate) والتي تمنع تكدس الميلانين. تعمل هذا المادة على تثبيط وظيفة إنزيم التايروسيناز وهو الإنزيم المسؤول عن إفراز صبغة الميلانين. يمكن صنع الشاي الأخضر وتبريده ومن ثم وضعه على الركبتين باستخدام القطن مرتين يوميًا.

 

 

 

5. الكركم

يستخدم الكركم عادة من أجل تفتيح البشرة إذ يحتوي على مادة الكوركومين والتي تساعد في علاج سواد الركبة بشكل كبير، تعمل مادة الكوركومين في تثبيط عمل إنزيم التايروسيناز مما يعيق إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عند سواد الركبة. يمكن إضافة نصف ملقعة صغيرة من الكركم إلى ملعقة من اللبن أو العسل ووضعها على الركبتين لمدة 10-15 دقيقة ومن ثم غسلها بعد ذلك، ينصح بتطبيق الوصفة من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا.

هل يمكن الحفاظ على الركبتين من السواد؟

يمكن عمل بعض الطرق الوقائية من أجل تجنب ظهور السواد على الركبتين، في ما يأتي أهم النصائح من أجل الحفاظ على الركبتين من السواد:

  • وضع واقي الشمس باستمرار، إذ يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط إلى سواد الركبة، يجب الحرص على وضع واقي الشمس على جميع أجزاء الجسم ومنها الركبتين.
  • يعد الترطيب المستمر للركبتين من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على الركبتين من السواد والذي يمنح الجلد الصحة والنعومة أيضًا.

 

 

مقالات ذات صلة