صحة عامة

أسباب مسمار القدم أو مسمار اللحم وأعراضه وطرق علاجه المختلفة

هل لاحظت هذه القشرة السميكة الخشنة التي ظهرت في باطن قدمك وتساءلت عنها وتريد التخلص من إزعاجها وألمها؟ هذه الحالة تسمى مسمار القدم أو مسمار اللحم. تعرف في هذا المقال على أسباب مسمار القدم وأعراضه وطرق علاجه المختلفة وكيفية الوقاية منه.

ما هو مسمار القدم أو مسمار اللحم؟

مسمار القدم Foot Corn واسمه الشائع أيضا مسمار اللحم يصاحبه عادة حالة أخرى تسمى الثفن (الكالو Callus)، والحالتين عبارة عن قشرة صلبة وخشنة تتكون على جزء صغير من الجلد في باطن القدم أو أعلى أصابع القدم أو بينها، عادة ما تحدث هذه المشكلة في القدم نتيجة الاحتكاك الزائد بها أو الضغط عليها بشكل أكثر من المعتاد، كرد فعل من الجسم للدفاع عن نفسه ضد هذا الضغط الزائد.

في العادة لا تعتبر هذه المشكلة حالة خطيرة يجب أن تقلق منها، ولكن إذا كنت مصابا بمرض السكري، أو لديك ضعف بالدورة الدموية في القدمين، يجب عليك استشارة الطبيب فورا في حالة ظهور مسمار القدم حتى تتجنب أي مضاعفات ممكن أن تحدث لك بسببه.

الفرق بين مسمار القدم والكالو (الثفن)

مسمار القدم يحدث عادة في أصابع القدم أو بينها ويطهر على شكل طبقة منتفخة وصلبة من الجلد وعادة ما تكون صغيرة الحجم ودائرية الشكل. بينما الثفن أو الكالو يظهر عادة أسفل باطن القدم ويصيب منطقة أكبر حجما ويكون على هيئة غير منتظمة من الجلد الخشن والسميك. كلاهما من الممكن أن يسببا الألم ولكن المصاب بمسمار القدم يشعر بالألم أكثر من المصاب بالكالو.

أعراض مسمار القدم

  • ظهور جزء سميك وخشن من الجلد يشبه الجلد الميت أسفل القدم.
  • ظهور انتفاخ صلب على أصابع قدمك أو بين الأصابع.
  • الإحساس بألم تحت الجلد.
  • صعوبة في المشي.
  • أحيانا يصبح الجلد المصاب له ملمس شمعي.

أسباب مسمار القدم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لهذه الحالة، أغلبها يحدث بسبب عادات غير صحية يمكن تجنبها بسهولة، كما يلي:

  • ارتداء حذاء غير مناسب لقدمك من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بمسمار اللحم، خصوصا الأحذية الضيقة والتي يوجد بها أجزاء تسبب الضغط على القدم أو احتكاك، لذلك نجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسبب ارتداء الأحذية عالية الكعب.
  • المشي أو الجري أو الوقوف لفترات طويلة.
  • العادات الرياضية أو الأنشطة البدنية المبالغ فيها التي تسبب الضغط الزائد على القدمين.
  • المشي حافيا بدون حذاء.
  • عدم ارتداء جوارب أو ارتداء جوارب غير مناسبة ويوجد بها حواف تسبب احتكاك في القدم.
  • المشي بطريقة خاطئة تسبب الضغط على إحدى جانبي القدم.

عوامل الخطر والأشخاص الأكثر إصابة بمسمار اللحم

أي شخص يمارس عادات غير صحية في المشي أو كما سبق وذكرنا يرتدي أحذية غير مناسبة هو عرضة للإصابة، ولكن هناك أشخاص معرضون للإصابة حتى مع ارتداء حذاء مناسب مثل:

  • المصابين بحالة إصبع المطرقة.
  • المصابين بورم إبهام القدم.
  • المصابين بمشاكل أخرى في القدم مثل الشوكة العظمية في كعب القدم.
  • المصابين بمشكلة في البناء العظمي للقدم منذ الولادة.

مضاعفات مسمار القدم

في العادة لا تحدث مضاعفات خطيرة (إلا في حالة مرضى السكري وضعف الدورة الدموية والتي تتطلب متابعة خاصة مع الطبيب كما ذكرنا سابقا)، ولكن إذا لم يتم علاج هذه الحالة أو في حالة فشل العلاجات المتاحة من الممكن أن ينتشر المرض في منطقة أكبر ويصبح أكثر ألما مما يسبب صعوبة في المشي والحركة لفترة أطول.

تشخيص المسمار اللحمي

تشخيص هذه الحالة وسببها ليس صعبا أبدا، فلن يقوم الطبيب بطلب أي تحاليل أو فحوصات خاصة، فقط سيقوم بالفحص في العيادة بمجرد النظر، سيقوم أيضا الطبيب بسؤالك عن طبيعة وظيفتك وهل تتطلب الكثير من المجهود البدني الذي يسبب الضغط على قدميك لفترة طويلة، سيسألك أيضا عن عاداتك الرياضية وكيفية ارتدائك للأحذية، ومن الممكن أن يطلب منك المشي أمامه ليلاحظ إذا كان هناك وضعية خاطئة عند مشيك تسبب الاحتكاك والضغط على قدمك بطريقة غير صحيحة.

علاج مسمار القدم نهائيا

بطبيعة الحال، علاج مسمار اللحم لديك سيتوقف على الأعراض الظاهرة عندك والأسباب التي يحددها الطبيب، وإليك العلاجات المتاحة:

علاج مسمار القدم في المنزل

  • قم بوضع قدمك في ماء دافئ من 5 إلى 10 دقائق حتى يصبح جلدك ناعما.
  • قم باستخدام حجر القدم اللطيف على المنطقة المصابة لصنفرة الجلد برفق لإزالة الجلد الميت، ولكن احذر من استخدامه بعنف وإزالة طبقة كبيرة من الجلد حتى لا يسبب نزيف.
  • بعد ذلك، قم بوضع كريم مرطب على المنطقة المصابة، قم باختيار كريم يحتوي على اليوريا وحمض الساليسيليك أو لكتات الأمونيوم، التي تعمل على تنعيم الجلد على مدار الوقت.

علاج مسمار القدم من الصيدلية

تسمى هذه الطريقة أيضا بـ علاج مسمار اللحم بالكي، حيث يمكنك استخدام أدوية تحتوي على حمض الساليسيليك (وهو مادة كيميائية كاوية للأنسجة الميتة)، وتوجد هذه الأدوية على شكل منتجات موضعية تتمثل في القطرات أو لاصقات أو كريمات موضعية، ولكن إذا كنت غير متمرس في وضعها على الأماكن المصابة فقط، يمكن أن تضعها بالخطأ على أماكن غير مصابة من الجلد مما يسبب التهابها.

مرة أخرى يجب أن نحذر مرضى السكري من تطبيق هذه العلاجات بأنفسهم إلا بعد استشارة الطبيب لاحتمال الإصابة بـ القدم السكري.

متى تلجأ للجراحة لعلاج مسمار اللحم؟

في الغالب لا يتم اللجوء للجراجة أبدا لعلاج هذه الحالة، والحالة الوحيدة التي من الممكن أن تتطلب جراحة إذا كانت الإصابة تحدث بسبب وجود مشكلة في البناء العظمي للقدم كما ذكرنا سابقا، مما يستدعي التدخل الجراحي حيث سيقوم الطبيب بإزالة بعض الأنسجة العظمية التي تسبب الاحتكاك والضغط على القدم.

الوقاية من مسمار القدم

هناك عادات خاطئة أولا يجب أن تقوم بالتخلص منها، وعادات صحية أخرى يجب أن تتبعها حتى تتخلص نهائيا من مسمار اللحم، وأيضا لتحمي نفسك من الإصابة به في المستقبل، مثل:

  • قم باختيار الأحذية المناسبة لمقاس وشكل قدمك، والتي لا تحتوي على حواف حادة تسبب الضغط والاحتكاك بقدمك.
  • عند شراء حذاء جديد، قم بالتسوق في آخر اليوم، فالبقاء في الخارج لمدرة طويلة تتورم القدم وتصبح أكبر حجما من الطبيعي، وعندما تذهب لقياس حذاء جديد ستتأكد أنه قياس مناسب لحالة قدمة وهي متورمة.
  • لا ترتدي أبدا حذاء بدون جوارب إذا كنت تصاب دائما بمسمار القدم، واختر الجوارب التي لا توجد بها خياطة حادة.
  • قم بقص أظافرك دائما وتقليمها، فأظافر القدم الطويلة تأخذ مساحة من الحذاء مما يدفع بقدمك لأعلى داخل الحذاء وبالتالي تسبب الضغط عليها.
  • لا تقم أبدا باستخدام أداة حادة لقطع أو محاولة إزالة المسمار أو الكالو، فذلك لن يعود عليك إلا بالألم والمزيد من الالتهابات في المنطقة المصابة.
  • إذا شعرت بالألم، قم بوضع كمادات باردة على مكان الإصابة لمدة 10 إلى 20 دقيقة لتخفيف التورم والألم.

معلومات تهمك:

بعد أن عرفت ما هو مسمار القدم وكيف من الممكن أن تصاب به، ننصحك باتباع ما قدمناه لك من معلومات حتى تجنب نفسك الإصابة بهذه الحالة المزعجة بسهولة، خاصة إذا كنت مصابا بمرض السكري، ففي هذه الحالة لابد من زيادة خاصة للطبيب للمتابعة معه، ودمتم بصحة وعافية.

مقالات ذات صلة

إغلاق