صحة عامة

أعراض اختلال هرمونات الغدة الدرقية وكيفية فحصها في المنزل وعلاجاتها

أعراض خمول الغدة الدرقية

جفاف البشرة وتكسر الأظافر .

حدوث وخز او خدر في اليدين.

الإمساك. الإحساس بالبرودة دائماً.

عدم التعرق. زيادة الوزن.

الإرهاق والكسل.

النسيان و ضعف الذاكرة.

ضعف الرغبة الجنسية.

حدوث تقلبات مزاجية.

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

صعوبة في السمع.

غزارة الدورة الشهرية، ونقص وزن المواليد، مع وجود احتمال للاجهاض.

بطء في التنفس واضطراب في دقات القلب.
أعراض نشاط الغدة الدرقية هناك بعض العلامات الشائعة التي تدل على وجود نشاط زائد في الغدة وهي:

الشعور بالتوتر، والقلق، والانفعال. المعاناة من التقلبات المزاجية.

ضعف الجسم والشعور بالتعب الشديد.

تضخم الغدة الدرقية، والذي يسبب انتفاخ العنق.

فقدان الوزن فجأة مع عدم وجود سبب معروف.

حدوث خفقان سريع في دقات القلب وعدم انتظامها.

تغييرات واضطراب في دورة الطمث عند النساء.

مشاكل الشعر والجلد.

مشاكل في النوم وحدوث الأرق.

زيادة التردد في حركة الأمعاء.

طرق تشخيص اختلال الهرمونات

فحص الرقبة يمكنك القيام به في المنزل أمام المرآة، حيث تقوم بإرجاع رأسك للوراء، وتبتلع شربة من الماء، وأثناء عملية البلع قم بفحص رقبتك باللمس، بحثاً عن أي انتفاخات أو نتوءات، وكرر العملية أكثر من مرة و إذا لاحظت أي تغير اذهب إلى الطبيب .

اجراء اختبار لعينة من الدم لنسبه الهرمون المنظم للغدة عندما يشك الطبيب في إصابتك بهذا المرض، يطلب إجراء تحليل الهرمون المنظم للغدة ( TSH ) وفي حالة زيادة الهرمون فهذا دليل على انخفاض إفراز الغدة، وفي حالة نقص نسبة الهرمون فهذا دليل على حاله زيادة إفراز الغدة.

ما هي مضاعفات اختلال هرمون الغدة الدرقية؟ إذا تركت الحالة بدون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة :
في حالة نقص إفراز هرمون الغدة، يزيد معدل الكوليسترول في الدم، ويجعلك أكثر عرضة لحدوث جلطة أو أزمة قلبية و في بعض الحالات الخطيرة قد يؤدى النقص الشديد في هرمون الغدة إلى فقد الوعي، أو إلى انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم يهدد الحياة.

في حالة زيادة إفراز هرمون الغدة قد تحدث مشاكل بالقلب، وهشاشة في العظام.

علاج الغدة الدرقية

أولاً: علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يعتمد علاج خمول الغدة على الاستخدام اليومي لهرمون الغدة الدرقية الصناعي (ليفوثيروكسين)، هذا الدواء يؤخذ عن طريق الفم ويعيد مستوى هرمون الغدة إلى الوضع الطبيعي، ويعالج أعراض خمولها أيضاً.
إن هذا العلاج قد يكون مدى الحياة، ولكن قد يحتاج المريض إلى تغيير حجم الجرعة لذلك يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه.

ثانياً: علاج الغدة الدرقية النشطة جزء آخر من علاج الغدة هو علاجها في حالة النشاط، حيث توجد عدة علاجات لفرط نشاط الغدة في إفراز هرموناتها، ومن هذه العلاجات: اليود المشع يتم استخدام اليود المشع عن طريق الفم، فيتم امتصاصه من قبل الغدة لُيبطئ من عملها في إفراز الهرمونات، ليعود المعدل لوضعه الطبيعي في مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وقد ثبت أنه آمن تماماً، ولكنه قد يسبب هدوء شديد في عمل الغدة الدرقية النشطة، مما يضطر المريض لتناوله مدى الحياة لتعويض النقص في هرمون الغدة الدرقية. الأدوية المضادة للغدة الدرقية هذه الأدوية تقلل تدريجياً من أعراض الغدة الدرقية النشطة عن طريق منعها من إفراز كميات زائدة من الهرمون، وهي تشمل التابازول، وعادة ما تبدأ الأعراض في التحسن بعد تناولها في خلال 12 أسبوعاً، وقد يكون عدد قليل من الناس لديهم حساسية ضد هذه الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب لعمل اختبار حساسية قبل تناوله.

ثالثاً : استئصال الغدة الدرقية هناك ثلاثة أساليب رئيسية تستخدم لإجراء جراحة استئصال الغدة الدرقية، هذه الأساليب هي: استئصال الغدة الدرقية التقليدي، وفي هذا الإجراء يتم عمل شق في وسط العنق، للوصول مباشرة إلى الغدة الدرقية. استئصال الغدة بالمنظار، يتم في هذا الإجراء عمل شقوق أصغر في الرقبة، حيث يتم إدخال الأدوات الجراحية والكاميرا من خلال هذه الشقوق، حيث تقوم الكاميرا بتوجيه الطبيب الذي يقوم بإجراء الجراحة. استئصال الغدة الروبوتي، يتم في هذا الإجراء عمل شقوق في الصدر والإبط، أو شق في الجزء الأعلى من الرقبة، تهدف هذه الطريقة إلى إزالة الغدة الدرقية دون عمل شق في وسط العنق.

مقالات ذات صلة