أمراض وعلاجاتها

أعراض الغدة الدرقية وكيفة فحصها في المنزل

هل لديك صعوبة في التركيز؟ أو زيادة في الوزن؟ أو رجفة برد؟ أو زيادة في تساقط الشعر؟ أو تشعر بعكس الأعراض السابقة؟ أي زيادة نشاط، وزيادة تعرق، وعصبية وقلق؟ إذاً من الممكن أن تكون الغدة الدرقية لديك قد بدأت تتصرف بغرابة، وهى السبب في حدوث ذلك.

وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ ملف شامل عن الغدة الدرقية بكل ما يتعلق بها، وظيفتها، وهرموناتها، وأعراض اختلال هذه الهرمونات من خمول أو نشاط، وأيضاً علاقتها بالحمل، وكيفية علاج الغدة الدرقية، ومعلومات عن استئصالها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

الغدة الدرقية؟ زيادة أو نقصان في الوزن يرتبط اختلال هرموناتها مع حدوث تغيرات غير مبررة في وزن المريض، فإذا لاحظت أن وزنك يقل بدرجة كبيرة عن المعتاد، فربما تعاني من زيادة إفراز هرموناتها، و إذا لاحظت أن وزنك يزداد بدرجة كبيرة عن المعتاد، فربما تعاني من نقص إفراز هرموناتها، وهو الأكثر شيوعاً.

تورم في الرقبة مكان الغدة الدرقية حدوث تورم في الرقبة هو دليل مرئي يمكنك رؤيته بنفسك على أن هناك خلل ما في الغدة الدرقية، وهو يحدث في حالتي زيادة ونقص إفرازتها، ولكن من الممكن أن يحدث أيضاً في أمراض أخرى ليس لها علاقه بالغدة الدرقية، ويحدث أيضاً في حالات أورام الغدة الدرقية.

تغير في معدل ضربات القلب في حالة نقص إفرازتها يحدث انخفاض في معدل ضربات القلب، أما في حالة زيادة إفرازتها يحدث زيادة في معدل ضربات القلب، وقد يصاحبها ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع في صوت النبضات، فيما نسميه بخفقان القلب.

. تغيرات في النشاط والحالة النفسية حدوث أي خلل في الغدة له تأثير كبير على النشاط والحالة النفسية، ففي حالة نقص إفرازتها يميل الشخص إلى الكسل، والخمول، والشعور بالاكتئاب، أما في حالة زيادة إفرازتها يميل الشخص إلى التوتر والقلق، والعصبية وسرعة الحركة، والنشاط الزائد .

سقوط الشعر، يحدث في حالتي زيادة ونقصان هرمون الغدة، وفي معظم الحالات ينمو الشعر مرة أخرى عند معالجه الخلل .

الشعور بالبرودة الشديدة، أو الشعور بالحر وعدم احتمال الحرارة.

أعراض خمول الغدة الدرقية؟؟

● جفاف البشرة وتكسر الأظافر .

●حدوث وخز او خدر في اليدين.

●الإمساك.

●الإحساس بالبرودة دائماً.

● عدم التعرق.

●زيادة الوزن.

●الإرهاق والكسل.

● النسيان و ضعف الذاكرة.

● ضعف الرغبة الجنسية.

●حدوث تقلبات مزاجية.

● ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

● صعوبة في السمع.

●غزارة الدورة الشهرية،

● ونقص وزن المواليد، مع وجود احتمال للاجهاض.

● بطء في التنفس واضطراب في دقات القلب.

طرق فحص الغدة الدرقية ؟

الهرمونات فحص الرقبة يمكنك القيام به في المنزل أمام المرآة، حيث تقوم بإرجاع رأسك للوراء، وتبتلع شربة من الماء، وأثناء عملية البلع قم بفحص رقبتك باللمس، بحثاً عن أي انتفاخات أو نتوءات، وكرر العملية أكثر من مرة و إذا لاحظت أي تغير اذهب إلى الطبيب .

■ اجراء اختبار لعينة من الدم لنسبه الهرمون المنظم للغدة عندما يشك الطبيب في إصابتك بهذا المرض، يطلب إجراء تحليل الهرمون المنظم للغدة ( TSH ) وفي حالة زيادة الهرمون فهذا دليل على انخفاض إفراز الغدة، وفي حالة نقص نسبة الهرمون فهذا دليل على حاله زيادة إفراز الغدة.

مقالات ذات صلة