صحة عامة

أفضل الفيتامينات لصحة المرأة

النساء اليوم يعين تماما حاجتهن الماسة لتناول الفيتامينات لضمان الصحة الجسمية والجمالية أيضا وأنا أفضل اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي تجمع بين جميع انواع الفيتامينات, تعتبر حاجة النساء للفيتامينات أكثر من الرجال. فيتامينات للنساء من كل الأعمار وباختلاف مستوى النشاط والأوزان لمنع أنواع مختلفة من المشاكل الصحية خاصة في فترة الحمل الرضاعة وبعد انقطاع الطمث. الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية تساعد على أداء وظائف الجسم بشكل صحيح. في حالة نقص الفيتامينات فان ذلك يسهم في حدوث بعض المشاكل الصحية الخطيرة. من هذه الفيتامينات الضرورية:

فيتامين (أ)

فيتامين (أ) يحتوي على مضادات الأكسدة. مهم جدا جدا للنساء. يبطئ عملية الشيخوخة، يعزز الجهاز المناعي, يساعد على بناء وتقوية العظام الأسنان والجلد, كما يقلل فيتامين (أ) من خطر الأصابة بالأمراض المزمنة و يحسن الرؤية. هذا الفيتامين متوفر في الجزر , القرع ,الشمام , المشمش ,الفلفل الحمر , البيض , الحليب , الطماطم ، البطيخ ، الجوافة ، القرنبيط ,البابايا ,السبانخ، الكبد والحبوب المدعمة.

فيتامين ب2

يسمى أيضا الريبوفلافين فيتامين ب2 ضروري لكامل الصحة والنمو الطبيعي كما أنه يساعد على زيادة الطاقة وتعزيز جهاز المناعة، يعمل على التخفيف من القلق، الإجهاد والتعب. نقص هذا الفيتامين يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ونظام المناعة فتكون العيون شاحبة مع وجود تقرحات في الفم، جفاف الشفايف الجلد والشعر. يوجد في اللحوم الحليب اللبن الجبن والخضراوات الورقية كالسبانخ , كذلك تجده في الخميرة الحبوب الكاملة فول الصويا اللوز والجوز.

فيتامين ب6

فيتامين ب6 المعروف باسم البيريدوكسين، فيتامين ضروري ومهم لصحة الجهاز المناعي. يساعد هذا الفيتامين في إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية التي تنتطلق من الدماغ، يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم و يساعد على صحة الجهاز العصبي كذلك يقلل الاكتئاب يحمي القلب. نقص فيتامين ب6 في الجسم يمكن أن يسبب فقر الدم. يوجد الفيتامين في الأسماك اللحوم البقول المكسرات الفواكه المجففة والأفوكادو.

فيتامين ب7

معروف أيضا باسم البيوتين دوره الرئيسي في بناء ونمو الخلايا وتركيب الأحماض الدهنية. يحافظ على الغدد العرقية مهم لصحة الشعر وصحة الجلد أيضا ولنمو العظام وصحتها. نقص الفيتامين يعني فقر الدم يضعف الشعر يساعد في ظهور الطفح الجلدي ويشجع على الخمول . يوجد الفيتامين في السمك البطاطا الحلوة الأرز صفار البيض الحليب اللوز الجزر الفواكه الصفراء والخضار الخضراء فول الصويا واللبن.

فيتامين ب9

معروف أيضا باسم حمض الفوليك، ضروري جدا لكل امرأة يساعد على منع أمراض السرطان القلب وارتفاع ضغط الدم يعزز صحة الدماغ يمنع فقدان الذكرة. يحسن الخصوبة ومهم خلال فترة الحمل, نقص فيتامين ب9 عند الحوامل يسبب عيوب وتشوهات في الجنين. يوجد فيتامين ب9 في الخضار الداكنة الهال البقول الفول البيض الخميرة و عصير البرتقال.

فيتامين ب12

فيتامين مهم وأساسي لكل امرأة مهم جدا لصحة القلب والجهاز العصبي فقر الدم الشعر البشرة التمثيل الغذائي وفقدان الذاكرة. نقص الفيتامين يسبب في الاكتئاب ومشاكل في الجهاز العصبي تساقط الشعر شيخوخة الجلد والارتباك. يتوفر في الأسماك الحليب اللبن البيض اللحوم.

فيتامين ج

مهم جدا لصحة النساء خاصة أثناء الحمل وبعد انقطاع الطمث يحافظ على سلامة أنسجة الجسم يعزز وظائف المخ. يفيد في عملية تصنيع بعض هرمونات الجسم يعزز وظائف المخ يساعد في تصنيع الكولاجين مهم لصحة الجلد والشعر يقلل الأجهاد والتعب ويقوي الصحة بشكل عام. نقص هذا الفيتامين يضعف مناعة الجسم, صعوبة التنفّس بشكلٍ سليم ضعف في العظام مشاكل في الأسنان وضعف في مناعة الجسم. يتوفر فيتامين ج في الفواكه كالحمضيات البرتقال الليمون الكيوي الجوافة البطيخ الفراولةوالموز الحليب اللبن البيض وكبدة الدجاج.

مقالات ذات صلة