صحة عامة

ألام الظهر واسبابه وأنواعه وطرق علاجه الطبيعية

الام الظهر اسبابه وعلاجه نقدمه لك اليوم

أسباب آلام الظهر:

  1. إجهاد العضلات والأربطة:

تكرار حمل الأوزان الثقيلة أو تكرار تنفي الحركات المفاجئة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة بين الفقرات. إن كانت حالتك الجسدية ليست كما ينبغي يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى شد وإجهاد في عضلات الظهر مما يشعرك بالألم

 

 

 

  1. إنتفاخ أو تمزق الوسائد أو الغضاريف:

تعمل الوسائد أو الغضاريف كبطانة بين كل فقرة وما فوقها وما تحتها حتى تقلل الإحتكاك والتآكل بينها بشكل طبيعي ولكن في بعض الأوقات هذه المادة الناعمة تتزحزح عن مكانها الصحيح أو تتمزق مما يضغط بشكل كبير على الأعصاب وبما أنه ليس من الضروري أن تكون سبب آلام الظهر فعادة ما يتم إكتشافها بشكل متأخر فقط عند القيام ببعض الفحوصات والآشعة

 

 

 

  1. إلتهاب المفاضل:

إلتهاب المفاصل قد يصيب فقرات العمود الفقري أيضًا مما يؤدي إلى ضي المساحة حول الحبل الشوكي ويؤدي إلى آلام الظهر وفي هذه الحالة تسمى تضيق العمود الفقري

  1. أفعال خاطئة:

قد تؤدي بعض التعاملات الخاطئة مع الهيكل العظمي إلى التحميل بشكل كبير على العمود الفقري مما يؤدي إلى إنحرافه إلى أحد الجانبين مما يؤدي إلى آلام الظهر ولكنها في الأغلب حالة نادرة

 

 

 

  1. هشاشة العظام:

عندما يصاب المرء بهشاشة العظام كمرض يؤثر هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط مما يؤدي إلى تشرخها وتؤدي إلى آلام الظهر

  1. أحيانًا تكون آلام الظهر هي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية
  2. الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر
  3. أحيانًا تؤدي بعض الأمراض مثل أمراض الكلى وأمراض الرحم إلى الشعور بآلام العمود الفقري

 

أسباب آلام الظهر

يتألف ظهر الإنسان من بنية معقدة من العضلات والأربطة والأوتار والأقراص والعظام، والتي تعمل معًا لدعم الجسم وتمكينه من التحرك، ويتم توسيد شرائح العمود الفقري بوسادات تشبه الغضاريف تسمى الأقراص، ويؤدي حدوث أي مشاكل في أي من هذه المكونات إلى آلام الظهر، إلا أنه في بعض حالات آلام الظهر لا تزال الأسباب غير واضحة، وفيما يأتي مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى آلام الظهر:

  • الأسباب الهيكلية:
  1. التهاب المفاصل: يمكن أن يسببالفصال العظمي تلف جزئيّ أو كليّ في المفاصل في الوركين، أو أسفل الظهر، وفي بعض الحالات، فإن المساحة حول النخاع الشوكي تضيق وهذا ما يعرف باسم تضيّق العمود الفقري الذي يؤدي إلى آلام الظهر الحادة.
  2. تمزق الأقراص: كل فقرة في العمود الفقري يتم توسيدها بواسطة أقراص مرنة، إذا تمزق القرص سيكون هناك المزيد من الضغط على العصب الأمر الذي يؤدي إلى آلام الظهر بشكل متكرر.
  3. تورم الأقراص: يمكن أن يؤدي القرص المتورم إلى زيادة الضغط على العصب وحدوث ألم أحد من ألم تمزق الأقراص.
  4. عرق النسا: وهو ألم حاد ينتقل من الظهر إلى الأرداف والجزء الخلفي من الساق بسبب ضغط القرص المتورم أو الانزلاق الغضروفي على العصب.
  5. انحناء غير طبيعي للعمود الفقري: إذا انحنى العمود الفقري بطريقة غير عادية، يمكن أن يسبب ذلك آلام في الظهر، ومثال على ذلك مرض الجنف والذي ينحني فيه العمود الفقري إلى أحد الجانبين بشكل غير منتظم.
  6. هشاشة العظام: تقلل هشاشة العظام من سماكة العظم وقدرته على التحمل وبالتالي تصبح كسور العظام أمرًا سهل الحدوث والتكرار، الأمر الذي يشمل عظام العمود الفقري التي يؤدي ضعفها إلى ظهور آلام الظهر.
  7. مشاكل الكلى: حصى الكلى أو التهابات الكلى الحادة يمكن أن تتسبب بآلام الظهر وخاصةً في المنطقة السفلية وعلى الجانبين.

 

  • الأسباب العضلية:
  1. التواء العضلات أو الأربطة.
  2. شد العضل التشنج العضلي.
  3. رفع شيء بطريقة غير صحيحة.
  4. رفع شيء ثقيل جدًا.
  5. القيام بحركة سريعة وغير صحية.
  • الأسباب الحركية:
  1. السعال أو العطاس المزمن.
  2. الإفراط في التمدد في الحركات الرياضية.
  3. الانحناء بشكل حاد أو لفترات طويلة.
  4. الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  5. إجهاد الرقبة بحنيها إلى الأمام مثل: القيادة أو استخدام الكمبيوتر.
  6. قيادة السيارة لفترات طويلة بدون استراحة.
  7. النوم على فراش لا يدعم الجسم ولا يحافظ على العمود الفقري مستقيم.

 

أنواع آلام الظهر

تختلف أنواع آلام الظهر باختلاف وصفها ومساحة توزيع الألم، إذ يعتبر وصف الألم عامل مهم في توجيه التشخيص بالإضافة إلى الأعراض المرافقة، وتصنف آلام الظهر بشكل عام إلى ثلاث أنواع كما يأتي:

  • الألم المحوري: يدعى أيضا الألم الميكانيكي، ويمكن وصف الألم المحوري كألم حاد ثابت أو على شكل هجمات متكررة، ويعتبر الشد العضلي أحد أهم أسباب هذا النوع من الآلام.
  • الألم المُحال: يميل الألم في هذا النوع إلى التنقل وعدم التمركز في مكان واحد، كما يكون مختلف الحدة، وكمثال على ذلك قد يسبب تمزق الأقراص في الجزء السفلي من الظهر إحالة الألم إلى الوركين والفخذين الخلفيين.
  • الألم الجذري: غالبًا ما يوصف الألم بالعميق، ويتبع الألم الجذري مسار العصب في الذراع أو الساق كما يمكن أن يصاحبه خدر أو ضعف في الأطراف يحدث هذا النوع من الألم عن طريق الضغط على الأعصاب مثل حالات عرق النسا.

 

وصفات طبيعية فعالة في علاج من الام الظهر

عندما تشعر بألام الظهر ، قد يترتب عليها الشعور بصعوبة القيام بالأنشطة يوماً بعد يوم و لكن العلاجات الطبيعية توفر للجسم الإغاثة الطبيعية السريعة من الألم و الإستمتاع بالحياة مرة أخري .

الزنجبيل لعلاج الم الظهر :

جذور الزنجبيل ، و التي يتم إستخدامها كعلاج للقئ يمكن أن تستخدم أيضاً في علاج ألام الظهر و ذلك لأن الزنجبيل يحتوي علي مركبات مضادة للإلتهابات ، تعمل علي تخفيف ألام الظهر .

قم بتطبيق عجينة من مسحوق الزنجبيل علي المنطقة المصابة ، ثم تطبيق زيت الكافور .

تقطيع الزنجبيل إلي شرائح ووضعها في وعاء من الماء المغلي ، و تركه علي نار هادئة و تركها علي النار حتي تغلي لمدة 5 – 10 دقائق . ترك الخليط حتي يبرد و يصبح مثل درجة حرارة الغرفة . ثم إضافة العسل إليه و تناوله مباشرة .

الثوم : الثوم ، عنصر طبيعي أخر يساعد في تخفيف الألم . بمجرد تناول 2-3 فصوص من الثوم كل صباح علي معدة فارغة . او تدليك الظهر بزيت الثوم . يمكنك خلط زيت الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الخردل أو زيت السمسم علي نار هادئة و إضافة 10 فصوص ثوم إليهم و القلي حتي يصبح لون الثوم بني ، يتم إستخراج الزيت و تركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم تدليك الظهر بلطف بالزيت ، و تركه لفترة ، ثم غسل الظهر

زيت الزيتون:

قومي بتسخين مقدار من الزيت ثم دلكي به مناطق الآلام في ظهرك لمدة عشر دقائق على الأقل و كرري تلك الوصفة خمس مرات في اليوم.

عسل النحل:

عسل النحل من أكثر الأغذية الطبيعة المعروفة في علاج العديد من المشكلات الصحية و يمكن تناوله بأكثر من طريقة منها شكله الطبيعي أو بخلطه مع المياه و شربه كما يمكن أن تقومي بدهن أماكن الآلام في ظهرك بشكل منتظم.

الحلبة:

قومي بطحن الحلبة ثم اخلطيها مع اللبن أو الماء حسب رغبتك كي تعدي عجينا ثم ضعيها على أماكن الآلام في ظهرك و احرصي أن تكون ساخنة قدر استطاعتك و استخدميها ثلاث مرات في اليوم.

مقالات ذات صلة