صحة عامة

احذروا مدمرات جهاز المناعة ونصائح سريعة لتقوية مناعتك

الجهاز المناعي لجسم الإنسان
ويتكون الجهاز المناعي في جسم الإنسان من مجموعة من الخلايا التي تتشكل مع بعضها البعض بشكل معقد وحيوي؛ لضمان حماية جسم الإنسان من الإصابة بالعدوى.

ويعمل الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات والفطريات والبكتيريا، بالإضافة إلى منع نمو الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان.

قوة المناعة تختلف من جسم لآخر، وهناك العديد من العوامل التي نصادفها يومياً والتي تؤثر سلباً على نظام المناعة لدينا، لكن هناك خمس محظورات إن لم ينتبه لها الانسان تصبح نهايته وشيكة، كونها تدمر جهاز المناعه، ونستعرضها سريعا في هذا التقرير.

الجلوس لفترة طويلة: يقضي غالبية الأشخاص وقتهم وهم جالسون، خصوصاً في أوقات عملهم، ما يبطئ مستويات الاستقلاب في الجسم، أو مستوى حرق الدهون، والنتيجة هي امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المقوية للمناعة ببطئ شديد، ما يضعف المناعة.

تناول الأطعمة المضرة: وهنا لا نقصد الوجبات السريعة فحسب، بل البسكويت والحلويات والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض التي تتلف الخلايا التائية الضرورية لمحاربة الأمراض. لذا، احرص على اختيار الأطعمة المصنوعة بالدقيق الكامل والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

افتقار الجسم للنوم الكافي: ينتج الجسم مادة الميلاتونين أثناء النوم، ومن دون هذه المادة لا يستطيع الجسم تصنيع خلايا الدم البيضاء التي تحارب الأجسام المضرة. لهذا، أحرص على النوم لسبع أو ثمان ساعات يومياً.

الشعور بالتوتر على الدوام: الشعور الدائم بالتوتر الناتج عن العمل تحت الضغط يزيد من مستويات الكوليسترول في الجسم ، ما يسبب فقدان التوازن في مستويات الهرمونات، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض قدرة جهاز المناعة على الاستجابة بسرعة للدفاع عن الجسم.

عدم تناول الدهون الصحية: تحتوي الأطعمة المعالجة مثل الحلويات والمعلبات وغيرها على الدهون المشبعة. لذا، احرص على تناول الدهون الصحية الموجودة في التونا والسلمون والأفوكادو والسردين واللوز والغنية بالأوميغا 3 الذي يقوي مناعة الجسم.

ولضمان تقوية الجهاز المناعي لجسمك، عليك باتباع النصائح التالية:

– التقليل من تناول المواد السكرية، واتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على الفيتامينات والمعادن والزنك، كما يمكن الاستعانة بالعديد من الأعشاب والتوابل التي تساهم في تقوية المناعة، والتي من بينها الزنجبيل، الفلفل الأسود، الثوم، البصل، والبهارات الحارة.

– تجنب الإصابة بالسمنة، والتي تؤثر سلباً على تكوين كرات الدم البيضاء بجسم الإنسان.

– الإجهاد والضغط النفسي من مدمرات الجهاز المناعي لجسم الإنسان، لذلك احرص بين الحين والآخر على الترفيه عن النفس، والابتعاد عن ضغوطات الحياة.

– النوم لثماني ساعات يومياً، لمنح الجسم الوقت الكافي لتجديد خلاياه.

– ابتعد عن التدخين؛ حيث تحتوي السجائر على مجموعة من المواد الكيمائية، التي تضر بالجهاز المناعي لجسم الإنسان.

– الحرص على ممارسة الرياضة لساعة واحدة يومياً، حتى لو كانت رياضة خفيفة كالمشي مثلاً.

مقالات ذات صلة

إغلاق