صحة عامة

احذر الصيام اذا كنت تعاني من أحد هذه الأمراض ؟؟

احذر الصوم إذا كنت مصاباً بأحد هذه الأمراض :

من يُسر الله تعالى ورحمته بالمريض أنه أباح له الإفطار بقوله تعالى : “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَو عَلَىٰ سَفَر فَعِدَّة مِّن أَيَّامٍ أُخَرَ” [البقرة: 184]. والمرض الذي يصعب على صاحبه الصيام بسببه، أو تتضرر صحته بالصيام أو يتأخر شفاؤه فيباح له أن يفطر .
وإذا أفطر المريض -وكان المرض مما يُرجى شفاؤه- وجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها حين يشفى , وإذا كان المريض مصاباً بمرضٍ مُزْمنٍ، أو كان صاحبه كبيراً عاجزاً عن الصيام فإنه يُطعم عن كل يوم أفطر فيه شخصاً مسكيناً .

وهنا ندرج لكم الحالات المرضية المُباح لهم بالإفطار :
1- مرضى السكري
وخاصة الذين يتناولون أكثر من جرعة أنسولين يومياُ, من كبار السن والأطفال دون سن البلوغ , والحامل التي تستخدم الأنسولين كعلاج والمرضعات المصابات بالنوع الأول والثاني من السكري والحالات المرضية التي مستواها الصحي متدنٍ .
ومن المهم مناقشة الطبيب مناقشة تامة قبل اتخاذ قرار الصيام من عدمه .

2- مرضى الضغط
يمنع من الصيام عندما يكون الضغط مرتفع وتصعب السيطرة عليه، يوصى المرضى بالامتناع عن الصيام إلى أن يتم ضبط ضغط الدم بشكل يسهل السيطرة عليه .

3- مرضى الصداع النصفي
• لا بأس بالصيام إذا كان بالإمكان التحكم بنوبات الصداع بشكل جيد أو إذا كانت نوبات الصداع النصفي تظهر نادراً .
• أما الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي، تلك التي تحدث بشكل غير منضبط أو يصيبهم الصداع العنقودي فيمنع الصوم لهم .

4- مرضى الكلى
• يمنع الصوم لمرضى القصور الكلوي الحاد، مرضى زراعة الكلى, و مرضى الكلى المزمن وخاصة المصابين بمرض الكلى من الدرجة الثالثة لأن الصيام لمدة طويلة ينقص سوائل الجسم بصورة كبيرة، ويجب على المرضى الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة مدى إصابة الكلى وتأثير الصيام عليها.
• مرضى الغسيل الكلوي الذين يقومون بغسيل الدم ثلاثة أيام في الأسبوع يمكنهم الصيام في باقي الأيام ومرضى غسيل البطن الذي يقوم به المريض بنفسه في المنزل, لا يمكنهم الصيام لوجود مواد مغذية بسائل الغسيل.

5- لمن يعاني من الإسهال الحاد.
و يضاف إلى ذلك حالات القيء التي تؤدي إلى فقدان السوائل وكذلك الأملاح.

6- الحمى الشديدة.

7- التهاب الصدر الحاد والسل الرئوي.
خاصة في مراحله المتقدمة، لأن المريض في أمس الحاجة لغذاء كاف، أما في الحالات المتماثلة للشفاء، ففي إمكان المريض أن يصوم.

8- هبوط القلب

9- . قرحة المعدة.
لمن يشعر بآلام شديدة بسبب زيادة إفرازات الحامض المعدي، ويكون بحاجة شديدة إلى تناول اللبن مثلاً أو بعض العقاقير الطبية الضرورية.

10- حالات البول السكري الشديدة .

11- تجلط الأوعية الدموية .

12- التهاب وتليف الكبد ومرض الاستسقاء.

13 – الأنيميا أو فقر الدم .

مقالات ذات صلة