صحة عامة

اسباب زيادة الشعر في جسم المرأة

ما هو المقصود بزيادة نمو الشعر في الجسم ؟ سؤال يطرحه الكثيرون، ويطلبون له تعريفاً واضحاً، وموجزاً -في نفس الوقت- دون إخلال.
يقصد بزيادة نمو شعر الجسم … تحول الشعر الرقيق القصير فاتح اللون وهو ما يعرف “ بشعر الزغب “ الذي يغطى عادة جسم الأطفال والإناث الى شعر كثيف, داكن اللون وسميك.

 

 

 

 

ما هي أسباب زيادة الشعر بالجسم لدى المرأة؟
1- العامل الوراثى: يعتبر العامل الوراثى من أهم أسباب زيادة الشعر. إن زيادة الشعر عند الأم تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد عند المريضة كما أنه يكون هناك أكثر من فرد في العائلة يعانى من زيادة نمو الشعر.

2- الهرمونات:
– الغدة الدرقية: كسل الغدة الدرقية يؤدى إلى زيادة في نمو شعر الجسم.
– حبوب منع الحمل: التي تحتوى على مركبات البروجسترون وعلى نسبة كبيرة من مركب اللأستروجين تؤدى إلى ظهور شعر الجسم.
– أورام الغدة فوق الكلوية: مرض “ Cushing’s Disease ” تصاب المريضة بالإضافة إلى زيادة نمو الشعر تصاب بظهور حب الشباب وضمور بالثدى واضطراب بالدورة الشهرية.
– هرمون الذكورة: يؤدى إلى تنشيط بصيلات الشعر وبالتالي إلى ظهور الشعر عليها و يعطى هرمون الذكورة للإناث لوقف إدرار الحليب.

 

 

3- أورام المبايض:
تشير بعض الإحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية أن حوالي 2% من النساء في سن الإنجاب يعانين من مرض تضخم المبايض , الذي يؤدى إلى إفراز كمية كبيرة من هرمون الذكورة الذي ينشط البصيلات وبالتالي إلى زيادة في نمو شعر الجسم.

4- اضطرابات الكروموسات:
التي تؤدى إلى ظهور بعض الصفات المذكرة والمؤنثة معا , ويسبب ذلك إلى زيادة في نمو شعر الجسم.

5- العقاقير الطبية:
الكورتيزون عن طريق الفم أذا أعطيت لفترات طويلة تؤدى إلى زيادة في نمو شعر الجسم. وهرمون التستوسترون الذي يستخدم من قبل بعض النساء لبناء الجسم وزيادة الوزن. والمينوكسديل , البنسلين وعقار الفيناتيون (يستخدم في علاج مرض الصرع) وبعض الأدوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

6- أسباب عائلية أو عرقية:
يلاحظ زيادة ظهور نمو الشعر في الجسم عند بعض الأجناس البشرية دون غيرها في بلاد (الهند والشرق الأوسط).

ما هي أكثر الأماكن التي يظهر بها الشعر الزائد ؟
الشعرانية هي ظهور الشعر عند النساء على مناطق في أجزاء من أجسامهن بشكل مشابه عند الرجال مثل ظهوره على الذقن والشقة العليا والبطن والصدر وأيضا الظهر.

ما هي نسبة الحالات التي تعانى من زيادة نمو الشعر عند النساء ؟ وهل زادت الآن ؟ ولماذا في حالة نعم؟
لا توجد إحصائيات دقيقة حول نسبة زيادة حالات نمو الشعر في الجسم عند النساء , ولكن هناك انطباع لدى الأطباء بزيادة عدد الحالات وذلك نتيجة الإفراط في تناول الدجاج والوجبات الجاهزة السريعة التي تعتمد على الدجاج حيث أن بعض شركات تربية الدجاج تغذيه بالهرمونات لسرعة زيادة النمو وهذه الهرمونات تخزنه في دهون جسم الدجاجة ويمتصها جسم الإنسان وتؤثر فيه وخاصة الفتيات البدينات.

 

 

 

 

ماهى زيادة نمو الشعر الموضعى ؟
يظهر الشعر كثيفا وذو لون داكن على مناطق معينة من الجسم.

ما هي أسباب الزيادة الموضعية للشعر ؟
1. ظهور الشعر في أماكن الشامات
2. نقص إفرازات الغدة الدرقية: يؤدى إلى ظهور الشعر بجانب الركبة.
3. الإصابات الخفيفة المتكررة: يظهر ذلك نتيجة الاحتكاك المتكرر. وقد يظهر الشعر في أماكن الندبات والتأم الجروح.
4. الأدوية الموضعية: استخدام الكورتيزون المركز الموضعي لفترات طويلة في علاج الإكزيما المزمنة وأيضا في علاج مرض الصدفية.
5. عقار المينوكسيديل 5%ويستخدم في علاج الصلع الوراثي عند النساء , يؤدى إلى ظهور شعر زائد في الوجه والذقن.
6. مركبات السولارين الموضعية التي تستخدم في علاج مرض البهاق.

ما هي الفحوصات التي قد تساعد على معرفة أسباب زيادة شعر الجسم ؟
1. قياس مستوى هرمون الذكورة في الدم (هرمون التستوسترون الحر)
2. قياس مستوى هرمون الحليب (البرولاكتين)
3. في حالة أورام المبايض فيجب قياس مستوى ( LH & FSH )
4. قياس مستوى هرمون 17-هيدروكسى بروجستيرون فى الدم.
5. قياس هرمون الغدة الدرقية.
6. عمل سونار على المبايض أو لتشخيص أورام المبايض.
7. عمل أشعة مقطعية للغدة فوق الكظرية

كيف يمكن علاج حالات زيادة نمو الشعر ؟
العلاج بواسطة الطرق التقليدية: وتحتاج المريضة إلى عدة جلسات (الشمع،والشيرة أو بواسطة الكي الكهربائي. وتعتبر هذه الطرق فعالة لفترة وجيزة ما عدا الكي الكهربائي تعتبر طريقة فعالة جدا ولكن مؤلمة وبطيئة.

 

 

 

العقاقير الدوائية: عقار السبيرونولاكتون يعمل كمضاد لهرمون الذكورة وبالتالي إلى تخفيف الشعر الزائد في الجسم (الوجه والذقن) وخصوصا الإناث اللاتي وصلن سن اليأس ولا يحتاجن موانع للحمل. ويحتاج فترة طويلة للحكم على فعالية العقار.

الليزر: هنالك أنواع عديدة لليزر المستخدم لإزالة الشعر الزائد في الجسم مثل ليزر (الدايود،الأندياج،الروبى و إلكسندرايت). ويعمل الليزر عن طريق تحويل طاقة الليزر إلى حرارة وبالتالي تضعف بصيلات الشعر دون تأثير داخلي بالجلد. والهدف من الليزر هو تسليط الأشعة على صبغة الميلانين الموجودة في بصيلة الشعر وبالتالي إلى إزالة البصيلة دون التأثير على الجلد.

هل يمكن العلاج النهائي من هذه الزيادة أم مؤقت ؟
العلاج النهائي يكون باكتشاف السبب الرئيسي وإزالته ومثال على ذلك إذا كان السبب هو السمنة فإن إنقاص الوزن يعالج الحالة. وإذا كان السبب أكياس في المبيض فان إزالة هذه الأكياس جراحيا تشفى الحالة. أما إذا تعثرت الجراحة فهناك علاج هرمون بالحبوب يسبب انكماش هذه الأكياس ولكنه مؤقت وتعود الحالة كما كانت عليه بعد توقف العلاج.
و تتفاوت نسبة الإزالة حسب الطرق المتبعة للإزالة الشعر الزائد أي بمعنى بالطرق التقليدية مثل الشمع (الشيرة) نسبة الإزالة هي إزالة غير دائمة. أما بالنسبة إلى إزالة الشعر الزائد بالكي الكهربائي تكون نسبة الإزالة 30%. وتكون نسبة الإزالة بالليزر حوالي 80%.

مقالات ذات صلة