صحة عامة

اسباب هشاشة العظام – 10 عوامل تؤذي عظامك وتضعفها

إن الحفاظ على صحة عظامنا أمر غاية في الأهمية، خاصة مع تقدمنا في العمر، ويجب أن تكون على دراية بـ اسباب هشاشة العظام ، لذا في هذا المقال سنوضح لك 10 عوامل تؤدي إلى هشاشة العظام لتتجنبها وتحمي عظامك، وتزيد قوتها.

10 عوامل تعد من اسباب هشاشة العظام

سنوضح لك العوامل التي تضعف عظامك، وتعرضك لخطر الإصابة بـهشاشة العظام وهي:

الإفراط في تناول الملح

كلما تناولت المزيد من الملح، كلما تخلص الجسم من الكالسيوم، مما يعني أن الملح لا يساعد عظامك، بل يضرها، وأيضا الأطعمة، مثل، الشيبسي، والخبز والجبن والرقائق، والمخللات تضرك فلا تتناول الكثير منها، لا تمنع الملح تماما، ولكن اجعله أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميا.

الجلوس وقلة الحركة

من الجيد أن تستمتع بمشاهدة عرضك المفضل، ولكن قضاء ساعات لا نهاية لها أمام الشاشة، وأنت جالس على أريكتك الخاصة ، يجعلك لا تتحرك بما فيه الكفاية مما يضعف العظام، وقد يسبب هشاشتها، من الأفضل ممارسة الرياضة، خاصة رياضة المشي لزيادة قوة عظامك.

ركوب الدراجة

تكثر من ركوب الدراجة اعتقادا منك أن ذلك قد يزيد من قوة عظامك، قد يكون ركوب الدراجات مفيد للقلب والرئة، إلا أنه لا يقوي العظام، في حين أن رياضة المشي هي المفيدة لقوة عظامك، إذا كنت من الذين يمارسون ركوب الدراجات كثيرا، سيكون عليك مزجها مع أنشطة رياضية أخرى، مثل التنس، والمشي، والسباحة.

عدم التعرض لأشعة الشمس

ربما تحتاج إلى الخروج أكثر، فالجسم يحصل على فيتامين (د) من ضوء الشمس، والتعرض للشمس لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في الأسبوع كافي للحصول على فيتامين (د)، ولكن لا تبالغ في التعرض لأشعة الشمس، خاصة في أوقات الذروة من 10 ص إلى 3 عصرا، لازدياد معدل الأشعة البنفسجية وقتها، مما يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد، وزيادة التجاعيد وغيرها.

 أضف الحبوب المدعمة بفيتامين (د) وأيضا العصائر والحليب (بما في ذلك اللوز وفول الصويا والأرز والحليب النباتي وغيره من منتجات الألبان قليلة الدسم) إلى نظامك الغذائي، واسأل طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مكملات فيتامين (د) أم لا.

المشروبات الغازية و هشاشة العظام

الإكثار من شرب المشروبات الغازية المنكهة بالكولا من أكثر اسباب هشاشة العظام ، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا المجال، إلا أن بعض الدراسات قد ربطت فقدان العظام مع كلا من الكافيين والفوسفور في هذه المشروبات، فالإفراط في شرب القهوة أو الشاي قد يسلبك الكالسيوم الذي تحتاجه عظامك.

 الإسراف في تناول نخالة القمح مع الحليب

نخالة القمح طبيعية 100٪ ومفيدة، ولكن عندما تأكلها مع الحليب، فأنها تقلل من قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم، مثل تناول حبوب الإفطار بنخالة القمح مع الحليب.

لا تقلق بشأن الأطعمة الأخرى، مثل الخبز، الذي قد يحتوي على نخالة القمح، كما يمكنك أن تأخذ مكملات الكالسيوم، إذا كنتِ حامل، اتركي ساعتين بين تناولك لنخالة القمح وحبوب منع الحمل الخاصة بك.

التدخين و هشاشة العظام

عندما تستنشق دخان السجائر بانتظام، لا يستطيع جسمك أن يشكل أنسجة عظمية صحية جديدة بسهولة، كلما كنت تدخن، كلما تعرضت لأكبر اسباب هشاشة العظام .

 المدخنين لديهم فرصة أكبر للتعرض للكسور، التي تستغرق وقتا أطول للشفاء مقارنة بغير المدخنين، ولكن إذا توقفت عن التدخين، ستقلل من احتمال تعرضك لهذه المخاطر وتتحسن صحة عظامك، وقد يستغرق هذا الأمر عدة سنوات.

تناول الأدوية

تناول بعض الأدوية، خاصة لفترة طويلة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على عظامك، بعض العقاقير المضادة للاستيلاء والجلوكوكورتيكويدات، مثل بريدنيزون والكورتيزون، يمكن أن تتسبب في هشاشة العظام وفقدانها، قد تأخذ أدوية مضادة للالتهابات، إذا كان لديك حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء، والربو، ومرض كرون.

النحافة المرضية وقلة الوزن

مؤشر كتلة جسمك 18.5 أو أقل، هذا يعني فرصة أكبر للكسر وفقدان العظام، فالنحافة المرضية وأن يكون وزنك أقل من الوزن الصحي، يعرضك لـ هشاشة العظام. يمكن للطبيب أن يصف لك نظام غذائي صحي لزيادة وزنك، أو إعطائك مكملات الكالسيوم، كما يمكنك التحقق لمعرفة من إذا كنت تعاني من مرض اضطراب الأكل أو أي حالة طبية أخرى، قد تكون هي السبب وراء هشاشة العظام.

 التعثر والسقوط

كثرة التعثر والسقوط، قد يكون أمر عادي وأنت صغير السن، لكن مع تقدمك في السن تزداد خطورة السقوط، خاصة إذا كان عظامك ضعيفة، فكسر العظام يمكن أن يستغرق وقتا أطول للشفاء لدى كبار السن .

 بعد أن استعرضنا العوامل التي قد تؤدي إلى ضعف عظامك لتتجنبها. 

مقالات ذات صلة

إغلاق