صحة عامة

تعرف على الآثار الجانبيَة للفياجرا و 10 أضرار تضر بصحتك عند تناولها

تعريف الفياجرا

  • يعتبّر العجز الجنسي من العوامل الطبيعيّة في حالات التقدم في السن ، ولكن قد يكون مقلق للكثير من الناس حيث أثبتت بعض الدراسات أن الرجال الذين فوق سن الاربعين يعانون من مشاكل في عملية الإنتصاب بنسبة متفاوتة وبلغت نسبته ما يقارب 40 % وقد لا يعيرون لذك أي إهتمام،ولذلك قد تزيد نسبة الاصابة بالعجز كبيرة.
  • الطريف في موضوع الفياغرا أنّه من الادوية التي كانت مخصصاً لعلاج مرضى الخناق الصدري أو مرضى تأزم القلب ، ولكن وبالصدفة تبين أنّ تناول الفياغرا يرفع من مستوى الرغبّة الجنسيّة ، مما أدى إلى تحسن ملحوظ في عملية الإنتصاب لديهم .
  • علمياً أنّه عند حدوث الإثارة الجنسية عند الرجال يتم تحفيز معين في الدماغ تقوم بتوليد نوعين من المواد المتناقضة للأعضاء التناسلية :  ( Cycile GMP ) :  الذي من خلاله تتمدد الاجسام الكهفيّة في قضيب الرجل فيؤدي إلى انتفاخه ويعبىء بالدم و أنزيم ( PDE-5 ) :الذي يعمل بعد الوصول إلى النشوة و حدوث القذف ، أو عند التوترأو الخوف مما يؤدي إلى إرتخاء القضيب .
  • مهمة الفياغرا هنا هي منّع إنزيم ( PDE-5 ) و كبح جماحه عن العمل ، مما يؤدي إلى عدم ارتخاء القضيب ، ولكن يجب العلم أن الفياغرا ليست مهمتها زيادة الرغبة الجنسية بل تقوم بالتأثير على عملية الانتصاب أي تجعل القضيب ينتصب بشكل ملحوظ ، هذا يعني أن الفياغرا لا تؤثر ولا يكون لها مفعول إذا لم يكن لدى الرجل رغبة جنسية وشهوة تجاه المرأة .

 

 

 

أضرار حبوب الفياجرا

مشاكل في الخصوبة

الفياجرا تؤثر بشكل كبير على نسبة الخصوبة لدى الرجل ، وتتسبب في حدوث عقم وذلك لأنها تساهم في إضعاف الحيوانات المنوية وتعمل على قتلها وتدميرها .

مشاكل في القلب

تتسبب حبوب الفياجرا أيضًا في إصابة القلب بالكثير من المشاكل والاعتلال وربما يصل الأمر إلى توقف عضلة القلب أو الإصابة بالسكتات والجلطات الدماغية أو التعرض لأزمة قلبية حادة .

كما أنها تزيد من ضربات القلب وزيادة خفقان القلب أو الإغماء المفاجئ وذلك نتيجة لانخفاض ضغط الدم التي تسببها هذه الحبوب الزرقاء .

 

 

 

 مشاكل في العين والأذن

يصل ضرر حبوب أو أقراص فياجرا إلى حدوث مشاكل في العين وعدم وضوح الرؤية .

تؤثر أيضا على الأذن وتسبب ضعف في السمع بشكل كبير .

 

 

 

 

أعراض جانبية عند الإفراط في تناول حبوب الفياجرا

  • حبوب فياجرا عند تناولها بشكل مستمر ومفرط فإنها تؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم واختلال معدلات التمثيل الغذائي ، هذا إلى جانب الشعور بالغثيان والدوخة والإسهال .
  • تتسبب أيضا في الشعور بالصداع وطنين الأذن واضطرابات العين ، بالإضافة إلى التعرض للإصابة بجفاف الفم واحمرار اللسان والطفح الجلدي .
  •  ايضا زيادة الشعور بالاختناق وضيق التنفس وتورم اليدين والكاحلين وكذلك في القدمين مع احمرارهما.

 

 

 

اسباب الضعف الجنسي المفاجئ وعلاجه

اسباب الضعف الجنسي المفاجئ وعلاجه ،عد مالقدرة على تحقيق الإنتصاب أو القذف المبكر أو حتى فقدان الرغبة بشكل مفاجئ يمكنها أن تحدث لاي رجل في مرحلة ما ، هي لحظة غريبة لانه لم يخيل للمعني بأنه قد يمر بهكذا تجربة. عادة تثير الهلع وتبدأ مرحلة التساؤل عما إن كان يعاني من مشكلة صحية جدية وعما يحدث خصوصاً وأنه لم يصل بعد للمرحلة العمرية التي تبرر أي ضعف جنسي.

بعض الأدوية لها تأثيرات جانبية تؤثر وبشكل سلبي وسريع على الحياة الجنسية سواء لناحية الانتصاب أو القذف أو حتى الشعور بالرغبة. أدوية خفض ضغط الدم هي الأكثر تأثيراً بالإضافة الى العقاقير التي تعالج القرحة، الكولسترول، الإكتئاب والقلق، الإضطرابات العقلية، التقلصات العضلية، النوبات، وحتى الادوية التي تمنع تساقط الشعر.

  • بعض هذه الأدوية يؤثر على معدلات إفراز هرمون التستسترون وبعضها يؤثر على تدفق الدماء وبالتالي يقلل من كميات الدماء التي تصل الى الاعضاء، والبعض الاخر يؤثر على كيمياء الدماغ وبالتالي «يسد» الطريق أمام الإشارات فلا مشاعر ورغبة ولا حتى إفراز للهرمومانات الضرورية.
  • الحل عند طبيبك، إذ يمكنه استبدال الدواء الذي يؤثر عليك بآخر، أو يمكنه اقتراح بعض الحلول البديلة في حال لم يكن بالإمكان استبداله.
  • في حال كنت تعاني من إلتهاب دواعم الأسنان أو من أمراض اللثة فإن ذلك يؤثر وبشكل مباشر وسريع على حياتك الجنسية. الربط بين أمراض اللثة حديث نسبياً فبعد ان تم ربطها بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري تم التوصل الى نتائج حاسمة العام الفائت وهي أن اللثة وأمراضها تقتل الحياة الجنسية.
    فحتى لو كنت تختبر نزيفاً في اللثة خلال عملية غسل أسنانك، فإن ذلك يجعل عرضة مرتين للمعاناة من العجز الجنسي.
  • البكتيريا في الفم تدخل الي الدم وبالتالي تؤثر على الأوعية الدموية والشرايين ما يرغمها على أن تصبح أضيق وبالتالي عدم وصول ما يكفي من الدماء والاوكسجين الى مختلف الاعضاء ومن ضمنها الاعضاء التناسلية.
  • هنا الحل أيضاً عند طبيبك، ويجب أن يكون حلاً عاجلاً لان الخطر يتجاوز العجز الجنسي المؤقت بل يرتبط بأمراض مهددة للحياة.
  • التوتر يحفز الدماغ على إفراز مواد كيميائية تمنع الرجل من تحقيق الانتصاب. ومن هنا تبدأ الحلقة المفرغة.
  • العجز لمرة واحدة سيحفر في الذاكرة وسيثير مشاعر القلق والغضب والخوف من تكرارها في كل مرة ما يخلق جميع الأسباب التي تؤدي الى الضعف الجنسي لان الدماغ سيستمر بإفراز المواد الكيميائية نفسها وبالتالي تتحول مشكلة «مؤقتة» الى مشكلة دائمة.
  • ما عليك فعله في هذه الحالة هو التعامل مع الضعف المؤقت على ما هو عليه، حالة مؤقتة . عليك تجاوز التجربة عقلياً ونفسياً وإيجاد الطرق التي تساعدك على التخلص من التوتر، وفي حال لم تتمكن من تجاوزها بمفردك فحينها يمكنك الحصول على مساعدة طبيب مختص.

 

 

 

علاج الضعف الجنسي

تغير نمط الحياة 

الملايين من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب (ED) يشعرون بالحرج جدا من الحديث عن ذلك مع الطبيب ، ED هو اضطراب شائع جدا، ولكن لا يعتبر عاديا اثناء الشيخوخة. ED غالبا ما يكون إشارة إلى وجود مشكلة أساسية تحتاج إلى العلاج ، قبل محاولة التغلب على الضعف الجنسي بنفسك ، من المهم جدا تحديد موعد مع الطبيب وإزالة أي قضايا قد تؤثر على قدرتك على الحفاظ على الانتصاب .

التحدث مع طبيبك

حول صحة الأوعية الدموية : إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، أو ارتفاع السكر في الدم، فمن الممكن أن هذه الاسباب تؤدي الى الضرر بالشرايين والتي يمكن أن تؤدي إلى الضعف الجنسي .

 

 

 

أمراض القلب والسكري

نوعان من الظروف الخطيرة التي تؤدي الى ضعف الانتصاب , إذا كان لديك أحد هذه الاضطرابات ، فإن الحصول على العلاج يساعدك على التغلب على ضعف الانتصاب .

ممارسة الرياضة بانتظام 

والذهاب الى صالة الالعاب الرياضية والمشي والركض، والسباحة، وركوب الدراجة، أو القيام بتدريب القوة على الأقل 4 مرات في الأسبوع . وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، ان المشي 30 دقيقة يوميا تسبب انخفاض 41٪ في مخاطر الضعف الجنسي . المشي المنتظم يعمل على ضخ الدم عبر الجسم بأكمله.

 

 

 

الحفاظ على خفض وزنك 

زيادة حجم الخصر تزيد من معدلات حدوث ضعف الانتصاب , والعمل على تخفيض حجم الخصر يعمل على خفض المشكلة . التأكد من اتباع نظام غذائي صحي يحوي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهن، والدهون الصحية .
تجنب الأطعمة والأغذية المصنعة

المصنوعة من السكر المكرر والدقيق ، ستبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بالماء أو الشاي غير المحلى ، تناول وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات والجزر والتفاح بدلا من الوجبات السريعة.

الإقلاع عن التدخين.

التدخين يمكن أن يجعل الحالة أسوأ ، لأنه يتداخل مع الدورة الدموية ويرتبط بالأمراض التي تسبب الضعف الجنسي . إذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على الانتصاب ، قد يكون الآن الوقت لتتخلى عن السجائر نهائيا.

 

 

 

تجنب الكحول 

الكحول هو مادة أخرى لديها تأثير كبير على الانتصاب. بعد شرب الكحول ، الكثير من الرجال من جميع الأعمار تجد صعوبة في عملية الانتصاب .

ممارسة تمارين قاع الحوض 

التي تساعد القضيب على الانتصاب عن طريق الضغط على الوريد الذي يحافظ على الدم من المغادرة . الرجال الذين يمارسون تمارين الحوض يحصلون على نتائج أفضل من أولئك الذين يعتمدون فقط على تغيير نمط الحياة لتصحيح ضعف الانتصاب

إزالة الضغوطات من حياتك 

القلق هو واحد من أكبر المسببات عندما يتعلق الأمر بحدوث ضعف الانتصاب . التفكير في أكبر مصادر التوتر في حياتك . ويوجد الكثير لتفعله لتعطي لنفسك قسط من الراحة .

تنبيه الذهن

هل تجد نفسك مشتتا بسبب المخاوف بدلا من العيش في اللحظة أثناء ممارسة الجنس؟ الذهن هو فعل يجري تماما في الوقت الحاضر سواء جسديا أو عقليا . العمل على مسح عقلك والتركيز على الأحاسيس وشعور جسمك أثناء ممارسة الجنس. إذا أصبح الجنس شيء روتيني فيجب خلط واضافة بعض الأمور التي تحسن المزيج. على سبيل المثال، استخدام زيت التدليك أو وضع بعض الموسيقى التي تشعرك وتشعر شريك حياتك بالدخول في المزاج والبعد عن كل القلق .

 

 

 

التواصل و التحدث مع شريك حياتك 

هل تشعر بالراحة عندما يتعلق الأمر بالأداء الجنسي ؟ إذا كنت قلق بشأن تلبية توقعات شريك حياتك سوف يكون من الصعب الحفاظ على الانتصاب . إذا كنت تعتقد ان شريك حياتك قد يعيق قدرتك على ممارسة الجنس،فإنك تحتاج إلى التواصل الى احتياجاتك وايجاد سبل لجعل البيئة الجنسية أكثر تشويقا .

معرفة المزيد عن الجنس و العلاقة الحميمة الصحيحة : إذا كان لديك مخاوف عميقة حول الأمور المتعلقة بالجنس ، فإن هذه المشاعر السلبية يمكن أن تسبب الضعف الجنسي ، يمكنك معرفة المزيد عن الجنس لتشعر بمزيد من الراحة وفهم أفضل لاحتياجاتك في الجنس .

أخذ دواء الضعف الجنسي.

الفياجرا والعقاقير المماثلة يمكن أن تساعد الرجال في الحفاظ على الانتصاب لعدة ساعات في كل مرة وهي تعمل عن طريق تعزيز تأثير أكسيد النيتريك، الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم ويؤدي الى الاسترخاء وزيادة تدفق الدم إلى القضيب ، انه من المهم علاج المشكلة الأساسية التي قد تسبب الضعف الجنسي، بدلا من الاعتماد على الدواء وحده للتعامل مع هذه القضية أدوية الضعف الجنسي قد لا تنجح، أو قد تكون خطيرة إذا كنت تتناول بعض الأدوية الأخرى أو من لديهم مرض السكتة الدماغية أو القلبية .

النصائح والإرشادات الهامة عند استخدام الفياجرا

  • إن تناول كميات كبيرة من الكحول ينجم عنه ضعف الانتصاب وبالتالي عدم الحصول على أقصى فائدة من هذه الأقراص.
  • تجنب تناول الجريب فروت أو العصير الخاص به، نظرا لاحتوائه على مادة كيميائية فيه والتي تزيد من كمية الفياجرا فى مجرى الدم مما يزيد من خطورة الآثار الجانبية المترتبة عليها.
  • ضرورة الالتزام بمواعيد مراجعة الطبيب المعالج.
  • تجنب تناول الفياجرا عند استخدام أي من المنتجات أو الأدوية الأخري التي تعالج ضعف الانتصاب.
  • إن الفياجرا ليست للاستخدام اليومي ولكنها تعطى وفقا لإرشادات الطبيب المختص بحيث تؤخذ حبة واحدة فقط قبل الجماع بساعة.
  • تجنب تناول أكثر من جرعة واحدة من الفياجرا خلال أربعة وعشرون ساعة.

 

 

 

مقالات ذات صلة