تمارين رياضية

تمارين علاج ألم أسفل الظهر 

هناك سلسلة من تمارين التخلص من ألم أسفل الظهر بما في ذلك الشد العضلي، تصلب العضلات، ألم العضلات. هذه التمارين ينصح بها خبراء العلاج الطبيعي لأنها تساعدك في تحقيق تمدد وتقوية عضلات أسفل الظهر . وعند البدء إنتقل بلطف لكي تعتاد العضلات علي الحركات واتخاذ موقف بدون الشعور بأي ألم . يهدف هذا الروتين إلي القيام به مرة واحدة علي الأقل في اليوم وإذا كان الألم يسمح يمكنك أن تكمل الروتين مع المشي وركوب الدراجات والأنشطة القائمة علي الماء . وفي حالة إستمرار الألم ننصحك بالحصول علي المشورة الطبية والتوقف عنها إذا شعرت بتزايد الألم .

أي شخص معرض للإصابة بألم أسفل الظهر إلا أن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بألم أسفل الظهر لأن لديهم كتلة الجسم العلوي أكبر وبذلك تشكل ضغط إضافية علي عضلات اسفل الظهر ولحسن الحظ أن هذه التمارين تساعد الرجال والنساء في التخلص من ألم أسفل الظهر وتقوية العضلات حتي تتمكن من التحرك بشكل جيد وتدعيم العضلات الأساسية التي تدعم العمود الفقري، الجسم، الوركين، وبذلك فهي تشكل ألة إستقرار كبيرة للجسم

تمارين التخلص من ألم أسفل الظهر بالصور

1.تمرين بلانك :

واحد من أفضل التمارين التي تساعد في تخفيف ألم أسفل الظهر هي تمرين بلانك . ويبدأ من خلال الإستلقاء علي بطنك والعمل علي رفع الجسم باليدين وأصابع القدمين حتي يصبح الجسم في خط مستقيم والثبات علي هذه الوضعية لمدة 2 دقيقة والضغط بالذراعين . يمكنك القيام 2 – 3 مجموعات لكل مجموعة 5 – 8 مرات وأخذ راحة حوالي – 60 30 ثانية بين كل مجموعة والأخري..

لزيادة التحدي في هذا التمرين يمكنك تنفيذه علي سطح غير مستقر ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع الساعدين أو القدمين علي وسادة لينك أو كرة ممارسة التمارين الرياضية أو عن طريق رفع ذراع واحد أو ساق واحدة . ويجب أن يبقي الوركين أو الكتفين في خط مستوي .

ولتقليل التحدي في التمرين يمكنك رفع السطح ووضع اليدين أو الساعدين علي مقاعد البدلاء في صالة التمارين الرياضية أو إختيار أي طاولة حديدية علي تمتلك إرتفاع يشكل تحدي بالنسبة لك .

2. تمرين بلانك الجانبي :

كما ذكرنا أعلاه تمارين بلانك من التمارين المفيدة جداً في تخفيف ألم اسفل الظهر وقد يكون تمرين بلانك الجانبي أكثر فائدة بالنسبة لك لأنه لا يتطلب تفعيل عضلات أويلبكس الداخلية والخارجية . ومن الضروري تعزيز هذه العضلات لأنها تساعد علي التحكم في الحركات الدورانية للعمود الفقري. يبدأ بالجلوس علي ذراعك الأيسر بوضع الساعد علي الأرض لعدم توازنك . و تثبيت الذراع الأيمن علي جانبك كما تري في الصورة ورفع الأرداف قليلأً حيث يرتكز الجزء الخلفي من الجسم علي القدمين مع الثبات علي هذه الوضعية لمدة 3 ثواني أو المدة التي يمكنك الحفاظ فيها علي نفس الوضعية، ثم التبديل بين الجانبين .

3. تمديد الظهر :

التفكير في تقوية عضلات أسفل الظهر من الأمور الجيدة جداً لكي تتخلص من ألم أسفل الظهر لأنك تحتاج إلي عضلات قوية ومستقرة . يمكنك تمرين تمديد الظهر في تعزيز الجانب الخلفي من الظهر والذي غالباً ما يتم تجاهله أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأن الجزء الأسفل من الجسم يجب أن يكون مدعوم علي طاولة أو معقد طويل القامة والسماح للجزء العلوي من الجسم بالثبات علي الأرض .وذلك من خلال الإستلقاء علي الأرض وثني الركبة بزاوية 180 درجة وتثبيت الذراعين علي الأرض والجزء العلوي من الجسم أيضاَ ومحاولة رفع الوركين لأعلي ثم الإنخفاض ببطء مرة أخري وتكرار ذلك 1 – 3 مجموعات لكل مجموعة 10 – 15 تكرار . لزيادة التحدي في الجسم محاولة الحفاظ علي رفع الجزء الأسفل من الجسم ) لمدة 30 – 60 ثانية .

4.تمرين وضعية الكلب :

علي الأرجح أنك رأيت هذا التمرين في الصالة الرياضية ومن المحتمل أن يتم القيام به بشكل غير صحيح ولأداء هذا التمرين بشكل صحيح تحتاج إلي أن يبقي الجذع مستقرين في حين أن تبقي الساقين تتحرك . تبدأ من خلال الوقوف علي الأطراف الأربعة والعمل علي رفع ذراع واحد والساق المعاكسة لإرتفاع الجذع ويجب أن يستمر وضع الكتفين والوركين في مواجهة الأرض الحفاظ علي تكرار ذلك 10 – 15 مرة وعقد المركز العلوي للجسم لمدة 15 – 30 ثانية وتكرار ذلك ثلاث مرات لكل جانب

5.تمدد العمود الفقري :

يبدأ هذا التمرين بالوقوف علي الأطراف الأربعة بحيث تصبح الركبتين تحت الوركين والذراعين تحت الكتفين مباشرة ولا تحاول أن يكون هناك تقوس في الظهر حتي تتمكن من تمدد العمود الفقري بشكل جيد . حافظ علي رقبتك مفرودة لأعلي وكتفيك إلي الوراء ولا تضم المرفقين معاً .

العمل علي النزول بالجزء العلوي من الجسم ببطء إلي الأسفل ولكن مع الحفاظ علي منحي العمود الفقري والثبات في التمدد مع أخذ نفس عميق وبعدها العودة إلي وضعية البداية. يمكنك تكرار ذلك 8 – 10 مرات .

تجنب الجلوس علي الركبة إذا كان لديك ألم الركبة، يجب ضمان إتخاذ الوضعية الصحيحة من خلال تنفيذها أمام مرأة، التمدد بالطريقة الصحيحة يحقق لك الراحة من الألم .

6.. لف الركبة :

الإستلقاء علي الأرض مع العمل علي تمدد العمود الفقري وفرد الذراعين بجانبك وثني الركبة بزاوية 90 درجة يمكنك وضع وسادة مناسبة تحت رأسك للحفاظ علي ركبتك عازمة معاً والحفاظ علي إسترخاء الجزء العلوي من الجسم . لف الركبتين إلي جانب واحد تليها الحوض والحفاظ علي كلا الكتفين ثابتين علي الأرض وأخذ نفس عميق أثناء الدوران ثم العودة إلي وضعية البداية مرة أخري . ينصح بتكرار ذلك 8 – 10 مرات بالتناوب مع الجانبين . ومحاولة التحرك بالطريقة التي تشعرك بالراحة مع وضع وسادة بين ركبتيك .

7. تقوية العضلات الداعمة للعمود الفقري :

لإتخاذ الوضعية يمكنك الإستلقاء علي الظهر ووضع وسادة مسطحة صغيرة أو كتاب تحت رأسك مع ثني الركبة للحفاظ علي قدمك مرفوعة وبذلك فأنت تحافظ علي الجزء العلوي من الجسم مرفوع وأخذ نفس عميق لمحاولة شد عضلات المعدة لأن ذلك يحقق لك إنكماش لطيف أثناء التنفس وتكرار 5 – 10 مرات والإسترخاء .

8. إمالة الحوض :

الإستلقاء علي الظهر مع وضع وسادة مسطحة صغيرة أسفل الرأس وثني ركبتيك للحفاظ علي قدميك ثابتة علي الأرض مع الحفاظ علي الجزء العلوي من الجسم مرتفع وذلك لتسطيح أسفل الظهر بلطف وعقد عضلات المعدة والأن إمالة الحوض نحو الكعب حتي تشعر بتقوس لطيف في الظهر والشعور بتعاقد عضلات الظهر ثم العودة إلي نقطة البداية مرة أخري وتكرار ذلك 10 – 15 مرة والحركة ببطئ .

ألام أسفل الظهر من الحالات الشائعة والمؤلمة ولكن مع الروتين الرياضي الصحيح يمكنك القيام بهذا التمرين لتعزيز العضلات الأساسية والعضلات الأولية وذلك لتقليل خطر الإصابة . لأن هذه التمارين مفيدة وبسيطة عند القيام بها ولتحقيق المزيد من حماية الجزء الأسفل حاول فرد الجسم وتجنب البقاء في نفس الوضعية لفترة طويلة

مقالات ذات صلة

إغلاق