صحة عامة

حرقة في فم المعدة أو أزمة قلبية: متى ينبغي القلق

قد يصعب التفريق بين حرقة فم المعدة الحادة والأزمة القلبية. تعرّف على مدى الاختلاف بينهما عادة، ومتى تطلب المساعدة الفورية.

تناولت وجبة غذائية رئيسية كبيرة وتشعر بحرقان في صدرك. حرقة الفؤاد، أليس كذلك؟ على الأغلب، لكن هناك احتمال أن يكون سبب الألم هو قلة تدفق الدم إلى القلب (ذبحة صدرية) أو نوبة قلبية فعلية.

لأي درجة قد تتداخل أعراض حرقة المعدة مع النوبة القلبية؟

قد تتشابه أعراض حرقة المعدة والذبحة الصدرية والنوبة القلبية بصورة كبيرة. حتى أن الأطباء من ذوي الخبرة قد لا تستطيع دائمًا اكتشاف الاختلاف من تاريخك الطبي ومن الفحص البدني. لذلك، في حالة توجهك لغرفة الطوارئ بسبب شعورك بألم في الصدر، فسيتم إجراء اختبارات فورية لك لمنع حدوث نوبة قلبية.

ما أفضل شيء تفعله إذا كان لديك ألم في الصدر وأنت غير متأكد مما يسببه؟

إذا كنت تعاني ألمًا دائمًا بالصدر وكنت غير متأكدٍ مما إذا كان حرقة الفؤاد، فاتصل بالرقم 911 أو المساعدة الطبية الطارئة.

اتصل بطبيبك إذا عانيت ألمًا في الصدر غير مفسر ذهب خلال بضع ساعات ولم تحصل على رعاية طبية. فكل من حرقة الفؤاد والإصابة بالأزمة القلبية يمكن أن يسببا أعراضًا تزول بعد فترة قصيرة. وبالتالي، فليس بالضرورة أن يستمر الألم لفترة طويلة ليكون علامة تحذيرية.

ما حرقة الفؤاد؟

حرقة الفؤاد هي شعور بعدم الارتياح أو ألم فعلي تسببه أحماض الهضم التي تتحرك في الأنبوب الذي ينقل الطعام إلى معدتك (المريء).

تشمل السمات النموذجية لحرقة الفؤاد ما يلي:

  • تبدأ بالشعور بحرقان في الجزء العلوي من البطن ينتقل صعودًا إلى الصدر
  • تحدث عادة الإصابة بحرقة الفؤاد بعد تناول الطعام أو في أثناء الاستلقاء أو الانحناء
  • قد توقظك حرقة الفؤاد من النوم، خاصة إذا كنت قد أكلت في غضون ساعتين قبل الخلود إلى النوم
  • تخفف عادةً مضادات الحموضة حرقة الفؤاد
  • قد يرافق حرقة الفؤاد شعور بطعم مر في فمك — خاصة عند الاستلقاء
  • قد يكون ذلك مصحوبًا بقدر ضئيل من محتويات المعدة التي تصعد إلى الجزء الخلفي من الحلق (قلس)

ما العلامات والأعراض التي غالبًا ما تحدث بسبب الأزمة القلبية وليست بسبب حرقة فم المعدة؟

تتضمن “علامات” الأزمة القلبية ألم الصدر المفاجئ والشديد وصعوبة التنفس، وغالبًا ما يصحبها الإجهاد. وبرغم ذلك، فلا يحدث العديد من الأزمات القلبية بتلك الطريقة. فتختلف علامات الأزمة القلبية وأعراضها اختلافًا كبيرًا من شخص إلى آخر. وحرقة فم المعدة ذاتها يمكن أن تصحبها أعراض أخرى للأزمة القلبية.

تتضمن علامات الأزمة القلبية وأعراضها الشائعة ما يلي:

  • ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر
  • غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن
  • ضيق التنفس
  • عرق بارد
  • الإرهاق
  • دوار أو دوخة مفاجئة

أكثر الأعراض شيوعًا للأزمة القلبية لكل من الرجال والنساء هي ألم الصدر أو عدم الراحة. ولكن النساء أكثر احتمالاً من الرجال للإصابة ببعض الأعراض الأخرى مثل ألم الفك أو الظهر أو ضيق التنفس أو الغثيان أو القيء. كما أن مشكلات القلب تكون أكثر شيوعًا بين مَن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو ارتفاع الكوليسترول. كذلك، يعد التدخين وزيادة الوزن من عوامل الخطورة الأخرى.

هل يمكن لأعراض الجهاز الهضمي الأخرى أن تُسبِّب الشعور بألم في الصدر؟

قد يُسبِّب التشنج العضلي في المريء الشعور بألم في الصدر يُشبه النوبة القلبية. كما يمكن أن ينتشر الشعور بنوبة المرارة إلى صدرك. عند الإصابة بمرض المرارة، قد تلاحظ الشعور بالغثيان وألم شديد ومستمر في الجزء المتوسط العلوي أو الجزء الأيمن العلوي من البطن — وخصوصًا بعد تناول وجبة دهنية. قد ينتقل الألم إلى كتفيك أو رقبتك أو ذراعيك. مرة أخرى، إذا لم تكن متأكدًا، فاطلب العناية الطبية على الفور.

مقالات ذات صلة