صحة عامة

دوار السفر تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه طبيعياً

يرافق بعض المسافرين شعور بالغثيان والدوار أثناء السفر، لكن سرعان ما تنتهي الأعراض بمغادرة وسيلة المواصلات. وفيما توجد طرق مختلفة لعلاج هذه الظاهرة، ينصح الأطباء بعدم القراءة والنظر في اتجاه الطريق أثناء السفر

 

 

“أشعر بالدوار وغثيان طفيف وصداع، ويزداد ذلك شيئا فشيئا حتى التقيؤ”، هكذا تصف مانويلا الأعراض التي تنتابها عندما ترافق زوجها في السيارة. وتفضل مانويلا قيادة السيارة بنفسها لتلافي هذه المشكلة، وخاصة أثناء السير على المنعطفات. فمانويلا تعاني من مشكلة دوار السفر.دوار السفر:
هو اضطراب شائع جدا” يتجسد بالشعور بالغثيان و الدوار أثناء الركوب بالقطار أو السيارة أو السفينة أو الطائرة، حيث يشعر المصاب وكأن الأشياء المحيطة به تدور وتتحرك.

 

 

 

أسبابه:

تضارب المعلومات التي تصل إلى المخ من العين و المعلومات التي ترسلها الأذن الداخلية عن حالة الجسم الحركية.

الأعراض:

1.غثيان وإقياء.
2.صداع.
3.تعرق.
4.شعور بعدم الراحة.

العلاج:

1. تجنب القراءة أثناء ركوب السيارة .
2.تجنب اسنتشاق الروائح العطرية القوية وتجنب تناول الأطعمة الدسمة (الثقيلة) قبيل الصعود إلى السيارة.
3.تجنب الجلوس بالمقاعد الخلفية والجلوس أما النافذة في المقاعد الأمامية والنظر بعيدا” في الأفق.
4.عدم التدخين أثناء الركوب بالسيارة وتجنب الجلوس أمام المدخنين.
5.تناول مضادات الهيستامين قبل نصف ساعة من ركوب السيارة مثل الديمينهدرينات والميكليزين

 

 

علاج بدون آثار جانبية

ولمعالجة دوار السفر بعيدا عن الآثار الجانبية، ينصح كوبر باستعمال رباط اليد الضاغط. فمن خلال ضغطة خفيفة يتم تحفيز نقطة محددة في المعصم، ما يخفف الاضطراب أثناء السفر. ويؤكد الطبيب كوبر على أهمية الزنجبيل كوسيلة تقليدية ضد التقيؤ أيضا، مشيرا إلى ضرورة الابتعاد عن القراءة وتسليط النظر على نقطة محددة أثناء السفر. إذ تزيد المحفزات البصرية تهيج الدماغ.

 

 

ومن جهة أخرى ينصح الطبيب عيّادة أولئك الذين يعانون من دوار السفر بالابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة، إضافة إلى تجنب تناول القهوة والكحول قبل السفر بست ساعات على الأقل. أما بالنسبة للأطفال فيؤكد على ضرورة التحدث معهم ومشاركتهم في الغناء، للتغلب على حالة الغثيان التي قد تنتابهم بسبب دوار السفر.

مقالات ذات صلة