صحة عامة

روتين العناية بالمنطقة الحساسة في 10 خطوات

كثير من الفتيات يتسائلن عن الطريقة الصحيحة للعناية بالمنطقة الحساسة وتفتيحها والتخلص من المشاكل التي تُزعجهن في هذه المنطقة مثل تواجد الحبوب أو البقع الداكنة أو حتى الحكة وطبعا المُشكلة الكُبرى وهى إزالة الشعر من تلك المنطقة. كل هذه المشاكل يُمكنكِ التغلب عليها بسهولة إذا اتبعتِ روتين يومي للعناية بالمنطقة الحساسة بطريقة مثالية…

كيفية العناية بالمنطقة الحساسة

اكتشفي 10 خطوات سهلة وبسيطة للعناية بالمنطقة الحساسة لتكون دائما نظيفة وصحية…

1- إزالة الشعر المنطقة الحساسة

الخطوة الأولى هى التخلص من الشعر المُحيط بالمنطقة الحساسة وهُناك الكثير من الطرق لإزالته مثل الشمع أو الحلاوة أو ماكينة الحلاقة، ولكن الطريقة التي يُفضلها مُعظم النساء هذه الأيام هى الليزر فهو آمن تماما ولا يعمل على إزالة الشعر فقط بل يُقلل نموه ويبطئه.

2- استخدام صابونة طبية

عند الاستحمام احرصي على تنظيف المنطقة الحساسة بصابونة طبية أو غسول مُخصص لهذه المنطقة حتى لا يتسبب الصابون العادي في تهيج هذه المنطقة وإحمرارها. ويُمكنكِ أن تسألي الطبيب ليصف لكِ نوع مُحدد يُناسب بشرتك.

3- تعطير المنطقة الحساسة

تعطير المنطقة الحساسة شىء ضروري للفتيات والمتزوجات أيضا للتخلص من أي روائح كريهة تنبعث من تلك المنطقة، لذلك احرصي على تناول المشروبات التي تُساعدك على الحثول على رائحة جيدة لجسم عموما وهذه المنطقة خاصةً مثل العصائر الطبيعية، وابتعدي عن تناول الأطعمة والمشروبات التي جعل رائحة جسمك سيئة. استخدمي أيضا الزيوت الطبيعية وبودرة الأطفال لتعطيرها.

4- ارتداء الملابس الداخلية القطنية

احرصي على ارتداء ملابس داخلية قطنية ويُفضل أن يكون شورت وليس بانتي لأن الشورت يُساعد على تقليل الإحتكاك بين الفخذين وبالتالي يُقلل ظهور الأماكن الداكنة حول المنطقة الحساسة. وعليكِ تغيير ملابسك الداخلية مرتين في الأيام العادية وثلاثة مرات فر روتينك اليومي أثناء الدورة الشهرية.

5- تقشير المنطقة الحساسة

كل أسبوع عليكِ أن تقومي بتقشير المنطقة الحساسة بلُطف من خلال حركات دائرة باستخدام ماسك تقشير مثل السكر البني وزيت الزيتون لإزالة أي جلد ميت في هذه المنطقة وتنشيط الدورة الدموية فيها.

6- تجفيف المنطقة الحساسة

عند تنشيف المنطقة الحساسة لا تقومي بتنشيفها بقوة باستخدام المنشفة القطنية والأفضل أن تستخدمي المناديل وتقومي بالضغط على المنطقة كلها لتتأكدي من أنها جفت تماما لأن تركها مُبللة شىء خاطىء تماما. احرصي أيضا على أن يكون التنشيف من الأمام للخلف حتى لا تنتقل البكتريا من الخلف للمنطقة الحساسة.

7- ترطيب المنطقة الحساسة

المنطقة الحساسة مثلها مثل بشرة جسمك كلها تحتاج للترطيب لذلك استخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وجنين القمح.

8- إفرازات المهبل

لا تقلقي من تلك الإفرازات التي تكثر قبل فترة الدورة أو أثناء الجماع إذا كانت ليس لها لون ولا رائحة فهى إفرازات طبيعية وصحية لترطيب منطقة المهبل وعليكِ فقط الإستحمام ولكن إذا لاحظتِ وجود إفرازات صفراء اللون أو حمراء مع وجود رائحة كريهة فعليكِ استشارة الطبيب لأن هذه الإفرازات تُنذر بوجود التهابات في منطقة المهبل.

9- تفتيح المنطقة الحساسة

عاملي المنطقة الحساسة كجزء لا يتجزأ من روتين العناية ببشرتك وجسمك، احرصي على عمل ماسكات تفتيح باستمرار لهذه المنطقة مثل الليمون مع الزبادي لأنها من السهل أن تكون داكنة.

10- العلاقة الحميمة

لا تغفلي أبدا تنظيف المنطقة الحساسة قبل وبعد العلاقة الحميمة ويُفضل أن تقومي بالتبول بعد العلاقة مُباشرة وأن تستحمي بالماء الساخن لتضمني عدم وجود أي بكتريا في هذه المنطقة.
وصفات طبيعية لتفتيح المنطقة الحساسة

ومن أجل الحصول على منطقة حساسة دون علامات الاسمرار، وتفتيحها بمجموعة من الطرق الطبيعية،تلك وصفات يمكنك الاعتماد عليها في المنزل، غذا كنتِ لا ترغبين في إجراء عمليات التفتيح باستخدام الليزر.

1- بيكربونات الصوديوم

حضري معجون البيكنج صودا من خلال إضافة الماء لكمية مناسبة من البيكنج صودا وتبدأي في توزيع الخليط على المنطبقة الحساسة من الخارج واتركيها لمدة 10 دقايق ثُم اشطفيها بالماء. ويُمكنكِ وضع زيت ترطيب مثل جوز الهند أو الجوجوبا بعد ذلك. كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعين.

2- جل الألوفيرا

مُجرد دهن المنطقة الحساسة بجل الصبار الألوفيرا مرتين أسبوعين سيمنحك تفتيح مُذهل لهذه المنطقة ويُرطبها أيضا بالإضافة لقدرته على تهدئة أي إلتهابات تُعاني منها في هذه المنطقة.

3- معجون الخيار

لا أحد يُنكر قدرة الخيار في تفتيح البشرة بشكل عام وخاصةً المنطقة الحساسة فهو لطيف جدا على البشرة ويُساعد على ترطبيها بشكل طبيعي أيضا. افرمي الخيار واضيفي له الليمون وزيت الزيتون ووزعي الخليط على المنطقة الحساسة واتركيه لمدة 15 دقيقة وكرري الأمر مرتين أسبوعيا.

4- اللبن

اللبن لديه قدرة ليس فقط على التفتيح ولكت على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت بلُطف. مرري قطنة مبللة باللبن على المنطقة الحساسة وقومي بعمل مساج لهذه المنطقة ثُم اتركي اللبن عليها لمدة دقائق واشطفيها بالماء.

5- معجون اللوز والحليب

اطحني اللوز واضيفي إليه ملعقة من الحليب وامزجيهم معا ثُم طبقي الماسك على جلد المنطقة الحساسة واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثُم اشطفيه بالماء. يُمكنكِ تطبيق الماسك مرتين أسبوعيا.

6- الجلسرين

الجلسرين معروف بقدرته الهائلة على التفتيح، وإذا اضفتِ له الليمون وماء الورد فستكون النتيجة مذهلة حيث ستحصل بشرتك على الترطيب والنعومة والتفتيح أيضا بطريقة طبيعية.

7- الزبادي

اخلطي الزبادي مع زيت الزيتون وادهني المنطقة الحساسة بهذا الخليط الرائع لتبييضها وتفتيحها بشكل طبيعي.

8- البطاطس

قطعة واحدة من البطاطس تستطيع تفتيح بشرة المنطقة الحساسة. مرري قطعة بطاطس على تلك المنطقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع وستُلاحظين الفرق.

9- الليمون

يُمكنكِ استخدام الليمون بمُفرده من خلال تمرير نصف ليمونة على هذه المنطقة لتفتيحها ومنحها رائحة رائعة ولكن صاحبات البشرة الحساسة لا يُفضل أن يستخدمن الليمون.

10- الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند والجوجوبا وزيت البرتقال وزيت جنين القمع تستطيع أن تمنح بشرة تلك المنطقة التفتيح والرائحة العطرة أيضا، تستطيعين استخدامهم معا أو كل منهم بمفرده.

11- قشر البرتقال

يعتبر قشرالبرتقال من المواد الطبيعية المفيدة في تخلص الجسم من الاسمرار، كونه مفيد للبشرة بشكل عام، ويعمل على إزالة الخلايا الميتة وإزالة الرؤوس السوداء، والتحلص من حب الشباب، واستخدامه في منطقة العانة والإبطين يعمل على التخلص من البقع الداكنة، ولاتباع طريقة الاعتماد عليه، تقومين بوضع قشر البرتقال في الشمس حتى يجف، ثم تطحنينه، وتضيفين له ماء الورد أو اللبن، حتى تحصلين على قوام متماسك، وتطبقينه على المناطق الغامقة لمدة 10- 15 دقيقة، ثم تغسلينه بالماء البارد.

12- الطماطم

يعتمد كثيرون على الطماطم من أجل تفتيح البشرة، وتعتبر طريقة مثالية للتخلص من الهالات السوداء، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على نقاء البشرة وشد الجسم وتقليل المسام، وتساهم بصورة فعالة في إزالة البقع الداكنة، ويمكن الاعتماد عليها في تخليص المناطق الحساسة من التصبغات اللونية المزعجة، ويتم عصر ثمرتين من الطماطم وتصفيتهما، وإضافة العسل إليهما، ثم وضع المزيج على المنطقة المراد تفتيحها، وتركها لما يقرب من 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر.

13- بياض البيض

استخدمي بياض البيض أيضا من أجل تفتيح البشرة الداكنة في المناطق الحساسة، فبعد أن تقومين بفصل بياض البيض عن الصفار، وتخفقينه جيدا، ثم تضعينه على المنطقة التي تريدين تفتيحها، وتتركينه لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم تغسلينها بالماء الفاتر.

من المهم أن تحرصي على المداومة على هذه الوصفات الطبيعية، فيمكنك تطبيقها ما يقرب من مرة واحدة أو اثنتين أسبوعيا.

مقالات ذات صلة