صحة عامة

عادات صحية ومشروبات تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي قد تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة على صحة الإنسان من بينها الأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الكلى.

ويعد مرض ضغط الدم المرتفع، من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا على مستوى العالم، وذلك وفقًا لعدد من الإحصائيات التي أجرتها المنظمات الصحية.

ويقول خبراء الصحة إن هناك عدد من العادات الصحية يمكنها المساهمة في التحكم في ضغط الدم، والوقاية من المضاعفات المرتبطة به، وهناك 6 عادات صحية تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع،

1- الحفاظ على الوزن الصحي

يساهم الحفاظ على الوزن الصحي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويقول الأطباء إن كل كيلو جرام يفقده الإنسان من وزنه يساهم في التحكم في ضغط الدم وتقوية الدورة الدموية.

2- تناول غذاء متوازن

يوضح أخصائيو التغذية أن تناول الغذاء الصحي المتوازن يساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وينصحون بتناول الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، لأنها تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لتقليل استهلاك الدهون غير الصحية والسكريات.

3- ممارسة التمارين الرياضية

يؤكد خبراء الصحة أن ممارسة التمارين الرياضية تعزز تدفق الدم داخل الجسم، وتساهم في الحد من ارتفاع ضغط الدم، وينصحون بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة، ولمدة 3 أيام أسبوعيًا على الأقل.

4- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية

يشير الخبراء الصحة إلى أن تناول المشروبات الكحولية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وخاصة في حالة السيدات، لذا ينصحون بالتوقف عن تناول المشروبات الكحولية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

5- تقليل استهلاك الملح

يؤكد خبراء التغذية أن تقليل استهلاك الملح وغيره من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم يساهم في التحكم في ضغط الدم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

6- قياس ضغط الدم بانتظام

يحدث ارتفاع ضغط الدم غالبًا بدون أية أعراض مسبقة، لذا ينصح الأطباء بقياس ضغط الدم بانتظام لأن ذلك يساعد على التحكم في ضغط الدم.

5 مشروبات صباحية تحميك من ارتفاع ضغط الدم

1- خل التفاح

استخدامات-خل-التفاح

يساهم تناول كوب من الماء الممزوج بخل التفاح والقليل من العسل في خفض الضغط المرتفع، لاحتواء خل التفاح على عنصر البوتاسيوم، الذي يخلص الجسم من الأملاح والسموم الموجودة بداخله.

2- ماء بالليمون

4648181-1505085119

تعمل المياه على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتطهيره من السموم والأملاح، أما الليمون يتميز باحتوائه على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي تساهم خفض الضغط المرتفع.

3- منقوع بذور الشيا

ماء بذور الشيا

ينصح بشرب منقوع بذور الشيا يوميًا لمدة شهر بعد نقعها في المياه لمدة نصف ساعة، لاحتوائه على الأحماض الدهنية، التي تعمل على خفض الضغط المرتفع.

4- الحلبة

مشروب-الحلبة

يساعد تناول الحلبة على معدة فارغة صباحًا على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف المفيدة لصحة القلب.

5- الحليب

حليب

يحتوي الحليب، سواء قليل أو خالٍ الدسم، على عنصري البوتاسيوم والكالسيوم، حيث يساعدان على استرخاء الأوعية الدموية، ما يقلل من فرص ارتفاع ضغط الدم عند تناوله صباحًا.

مقالات ذات صلة

إغلاق