صحة عامة

عشرة خرافات شائعة حول الكولسترول!

يعتبر الكولسترول أحد العوامل الرئيسية لانسداد الشرايين والنوبات القلبية وهي المسبب الأكبر للوفاة! اليك 10 خرافات حول هذا الموضوع:

عشرة خرافات شائعة حول الكولسترول!

قد تعتقدون أن كبار السن وحدهم يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والأطفال الصغار غير معرضين للخطر؟ وقد تكونون واثقين من ان الأدوية من عائلة الستاتينات تخفض بالفعل الكولسترول إلا أنها تشكل خطرا على الصحة؟ فكروا في ذلك ثانية، فقد تكون هذه أحدى الخرافات الشائعة حول الكولسترول.

حوالي 30٪ من السكان البالغين يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم، ولكن ليس الجميع قد يتلقى العلاج المناسب. اليوم، واحدة من أكثر الطرق فعالية لعلاج هذا المرض الشائع هي الأدوية التي تدعى الستاتينات. والأدوية من عائلة الستاتينات هي العلاج الأكثر شيوعا لعلاج الكولسترول، وهي تؤدي الى انخفاض مستويات الكولسترول في جسم الإنسان عن طريق تثبيط عمل انزيم محدد في الكبد.

على الرغم من حقيقة أن هذا المرض والدواء شائع جدا، وربما تحديدا بسبب انتشاره، فان هناك أسئلة وافتراضات لدى عامة الناس، التي تستند أحيانا على الخرافات بشأن الكولسترول والستاتينات. اليكم ال 10 خرافات الأكثر شيوعا حول من يعانون من الكولسترول:

الخرافة: الكولسترول هو مرض يصيب كبار السن، الشباب لا ينبغي أن يقلقوا

ليس صحيحا. معظم الأمراض الناتجة عن ارتفاع الكولسترول في الدم، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تحدث بالفعل في جيل متقدمة. ومع ذلك، فإن الضرر يبدأ بالتراكم في سن مبكرة. يمكن تشبيه الوضع بالصدأ الذي يتكون على أنابيب المياه – الصدأ يتراكم ببطء، حتى الوصول الى حالة التي تكون فيها الأنابيب صدئة لدرجة انها تصبح غير صالحة للاستعمال.

يفضل البدء في عمليات الوقاية منذ سن مبكرة حتى لا نصل الى مستوى مرتفع من الكولسترول في سن متأخرة. وجدت الدراسات التي أجريت على المراهقين والشباب الذين ماتوا موت غير طبيعي (حوادث السير، حوادث عسكرية، وما الى ذلك) في اجيال بين 20-25 سنة أنه لدى 40٪ من الشباب كانت هناك دلائل تشير الى بداية عملية تراكم الكولسترول في الشرايين، حيث ان نسبة الكولسترول المرتفعة تظهر بالفعل في جيل متأخرة، ولكن يفضل أن ننتبه لذلك منذ سن مبكرة.

الخرافة: الأطفال لا يعانون من مشاكل زيادة نسبة الكوليسترول

ليس صحيحا. فقد أظهرت الدراسات التي أجريت في الماضي أن هناك العديد من حالات الوراثة التي تتسبب بقيم كولسترول غير عادية لدى الأطفال. في كثير من الحالات وجد أن زيادة مستويات الكولسترول تظهر منذ الولادة، وأكثر من ذلك – حتى انها تحدث في الرحم. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن اعطاء العلاج الدوائي للأطفال لا يزال مثير للجدل – البعض يعتقد أنه من المهم إعطاء الأطفال الدواء منذ سن مبكرة، ويعتقد البعض عكس ذلك.

مقالات ذات صلة