صحة عامة

علاج الصداع النصفي (الشقيقه) بالطرق الطبيعية والأعشاب

علاج الشقيقه بلأعشاب

هناك عدد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف ألم الصداع النصفي، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الزنجبيل

من أهم طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب استخدام الزنجبيل، حيث أنه من المعروف عنالزنجبيل أنه يخفف من الغثيان الناجم عن العديد من الحالات، بما فيها الصداع النصفي، وقد يكون له فوائد أخر في علاجه، ووفقاً للبحوث، فإن مسحوق الزنجبيل يخفض من شدة الصداع ويقلل مدته، وتماثل فاعليته فاعلية بعض العقاقير التي يصفها الطبيب، ولكن مع آثار جانبية أقل.

عشبة المقتطف

استخدم الناس هذه العشبة لسنوات لعلاج الألم، وقام الباحثون بعدد من الدراسات للوصول إلى أدلة أن هذه العشبة لها فاعلية في علاج الصداع النصفي، وعندما نظر الباحثون للنتائج، وجدوا أن تناول المقتطف يقلل من حدة الصداع ومدته عند بعض الناس.

زيت اللافندر

وفقاً لبحوث تم إجرائها عام 2012، فإن استنشاق زيت اللافندر الأساسي قد يخفف من آلام الصداع النصفي، حيث قام أشخاص باستنشاق زيت اللافندر خلال نوبة الصداع النصفي لمدة 15 دقيقة، وشعروا بارتياح أسرع من الذين استنشقوا دواء وهمي، ويمكن استنشاق زيت اللافندر أو وضعه بعد التخفيف على الجبهة وموضع الألم.

زيت النعناع

طبقاً لدراسة أُجريت عام 2010، فإن المنثولالموجود في زيت النعناع يمكنه أن يوقف مسار الصداع النصفي، ووجدت دراسة أن وضع محلول المنثول على الجبين كان أكثر فاعلية من الدواء الوهمي في تخفيف الألم، والغثيان، وحساسية الضوء المصاحبين لنوبات الصداع النصفي.

طرق سريعة للعلاج الفوري :

1. الكافايين

يعمل الكافايين على تحديد الأوعية الدموية في الجسم، لذا يغطي على المشاعر المؤلمة من النوبة (ولهذا السبب تتم اضافة الكافيين الى بعض الأدوية). لكن يجب أن تنتبهي، لأن الكافيين يسبب الادمان وقد يسبب الصداع إذا تغيبت عن جرعتك اليومية.

2. التدليك

قد لا تكون هذه طريقة علمية حديثة جدا، لكنها تؤدي الى رد فعل طبيعي ايجابي وتسبب زوال الم الصداع عند بعض الناس، لذا جربي تدليك منطقة الرأس وخصوصا الجبهة والصدغ للتخلص من الالم.

3. اجلس في الظلام

الأضوية الحادة، خصوصا إذا كانت وميض أو قوية جدا، يمكن أن تسبب نوبة صداع حادة عند أولئك المصابون بحساسية اتجاه الإضاءة. إذا كنت تعاني من التعرض إلى مثل هذا النوع من الإضاءة، فحاول التوجه الى غرفة مظلمة والجلوس هناك لفترة من الوقت.

لا يقتصر العلاج على علاج الصداع النصفي بالاعشاب فقط، ولكن هناك عدة طرق منزلية يمكن أن تخفف من آلام الصداع النصفي ومدته، ومن هذه الطرق ما يلي:

تجنب مثيرات الصداع النصفي من الأطعمة يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً في الوقاية من الصداع النصفي، حيث يوجد عدد من الأطعمة والمشروبات تُعرف بمثيرات الصداع النصفي، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

● الأطعمة التي تحتوي على النترات، مثل النقانق، واللحوم الباردة والمُصنعة.

● الجبن الذي يحتوي على التيرامين المركب، مثل الجبن الأزرق، والشيدر، والبارميزان. الكحوليات.

● الأطعمة التي تحتوي على محسن النكهة جلوتومات أحادي الصوديوم. الأطعمة الباردة جداً مثل المثلجات والآيس كريم.

● الأطعمة المخللة والبقوليات.

● الفواكه المجففة.

● بعض منتجات الألبان، مثل الزبادي والكريمة الحامضة.

مقالات ذات صلة