صحة عامة

علاج تساقط الرموش

فرك العين والاستخدام المتكرر للماسكارا ثم محاولات إزالتها تعد من الأسباب الشائعة جدًا لتساقط الرموش، لذا نحتاج دائماً لتغذيتها وحمايتها من التساقط، ولأن التوقف عن مثل تلك الممارسات يعتبر من الأمور الصعبة للبعض، يجب الحرص على تغذيتهم وتقويتهم باستخدام الوصفات الطبيعية، والتى نقدم لكِ 5 منها

لماذا نفقد رموشنا؟

  • مع تقدّم السن وعدم العناية بها كما ينبغي، تبدأ الرموش في التساقط، ولا تنمو طويلة وسميكة مثلما كان يحدث سابقاً. “أسباب تساقط الرموش هي نفسها أسباب تساقط شعر الرأس” وهذا يعني أن التوتر والعادات الغذائية السيئة تعتبران من أهم أسباب تساقط الرموش، بالإضافة لمشاكل الغدة الدرقية والتهابات الجفون والعلاج الكيميائي.
  • كما تتسبب المرأة، أحياناً، في تدمير رموشها عن طريق بعض الحركات التي تقوم بها بشكل منتظم مثل حك الجفون، أو عدم إزالة “الماسكرا” قبل النوم مما يتسبب في تكسير الرموش، وحتى ولو تم استخدام “ماسكرا” مضادة للماء فإنها تتسبب في جفاف الرموش. “إذ عادة ما تكون إزالة “الماسكرا” مشكلة خاصة إذا كانت مضادة للماء” كما قالت غراف. كما أن “الماسكرا” ممتدة الأثر تكون أصعب في إزالتها ما قد يجعل المرأة أكثر عنفاً في التعامل مع رموشها.

  • “إن جذور الرموش رقيقة جداً والتعامل بقسوة معها يجعلها تنكسر”، بحسب ما تشرح الطبيبة، مضيفة: “على المدى الطويل يمكن أن تؤدي العادات السيئة لتدمير البصيلة، وهذا يجعلها تكف عن إنتاج الرموش أو يجعل الرموش تنمو أضعف وأقل سمكاً وأقل طولاً. وما دام حدث تدمير في الجذر فلن ينمو الرمش كما كان، ويمكن أن يبدأ هذا التدمير في التضاعف”.

    اسباب تساقط الرموش

    • ضعف جهاز المناعة في الجسم، نتيجة إصابته بالحمى الذؤابية، وداء الثعلبة البقعية، حيث إن أعراض هذين المرضين تتمثلان في سقوط الشعر وخاصة شعر الرموش.
    • اضطرابات الغدة الدرقية، واختلال في مستوى الهرمونات في الجسم.
    • سوء التغذية واتباع نظام غذائي سيء.
    • حساسية العين اتجاه بعض المستحضرات التجميلية.
    • استخدام ماسكارا مضادة للماء، وهذا النوع من الماسكارا يحتاج إلى فرك الرموش حتى يتم التخلص منه.
    • الإصابة ببعض الأمراض مثل الرمد الصديدي، والتهاب الجفون، وكذلك تعرض العين لمادة كاوية.
    • الإرهاق والتعب.
    • الأنيما.
    • مرحلة ما بعد الولادة للنساء( النفاس).
    • استخدام مكبس الرموش بشكل يومي.
    • فرك العين بشكل قوي وشديد وخاصة مع مرحلة تبديل الرموش.

    وايضا من أسباب تساقط الرموش :

    – تقدم العمر : يذكر أطباء الأمراض الجلدية أن الرموش تبدأ في التساقط مع تقدم العمر ، ولا تنمو بنفس الطول والسمك كما في مرحلة الطفولة والشباب ، وتعد أسباب تساقط الرموش هي نفس أسباب تساقط الشعر والتي تتمثل في التوتر ، سوء التغذية ، مشاكل الغدة الدرقية ، التهابات الجفون ، والعلاج الكيمائي .
    – عادات سيئة تدمر الرموش : هناك بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في تساقط الرموش وتكسرها أحيانا ، مثل استخدام الماسكرا باستمرار وعدم ازالتها قبل النوم ، كما يؤدي استعمال الماسكرا المضادة للماء لجفاف الرموش كما أنها صعبة الإزالة مما يدفع المرأة للعنف أثناء تعاملها مع الرموش .
    – جذور الرموش رقيقة : وهي لا تحتاج للقسوة والعنف عند التعامل معها حتى لا يتم تدمير بصيلة الرمش مما يمنع نمو رمش بديل مرة أخرى ، أو نمو رموش ضعيفة وأقل سمكا وطولا ، ثم يبدأ هذا التدمير في التضاعف في الجذور .

    علاج تساقط الرموش

زيت الخروع

يحتوى زيت الخروع على الكثير من العناصر المغذية، التى يمكن أن تساعدك على التمتع برموش لامعة وقوية، من خلال تدليك الرموش به، كما أنه يقضى على البكتريا الدقيقة التى تعيق نمو الرموش وتؤدى إلى سقوطها.

الألوفيرا

يمنع “جيل” الألوفيرا تساقط الرموش نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات، كما يساعد فى الحفاظ على رموشك رطبة لوقت طويل مما يمنع سقوطها، ويمكنك تطبيقه على الرموش باستخدام فرشاة ماسكارا قديمة وتركه طيلة الليل على رموشك.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون واحدًا من العلاجات الطبيعية التى تعمل على تشجيع نمو الرموش ومنعها من التساقط، ولتطبيقه استخدمى فرشاة ماسكارا قديمة لوضعه على رموشك قبل النوم وكررى العملية عدة أشهر للحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز

زيت اللوز غنى جدًا بفيتامين E ومضادات الأكسدة، وهو ما يجعله من أفضل الطرق لعلاج تساقط الرموش وتنشيط نموها، لكن من الضرورى بعد استخدامه وتطبيقه على الرموش قبل النوم أن تنظفى الرموش جيدًا فى الصباح لمنع انسداد المسام.

الفازلين

استخدام الفازلين يمنع تساقط الرموش أيضًا ويحفز نمو الشعر بسهولة، وكل ما عليك القيام به هو تطبيق بعض الفازلين على رموشك، وهو سيعمل على ترطيبها بشكل جيد للغاية، ويجعلها تبدو ضخمة وثقيلة، كما أن الاستخدام المنتظم له سيساهم بشكل كبير فى تعزيز نمو الرموش ومنع سقوطها.

مقالات ذات صلة