أعشاب طبية

فائدة تناول ملعقة كمون قبل النوم

يُستخدم الكمون كنوع من أنواع التوابل في العديد من الأصناف الغذائية يوميًا، لكنك بالتأكيد ستبدأ بتناول ملعقة كمون قبل النوم عند معرفة قيمته الغذائية. فما هي فوائد الكمون؟

الكمون هو نبتة مورقة تستخدم فاكهته كنوع من أنواع التوابل كبذور كاملة مجففة أو مسحوق مطحون في علاج العديد من الحالات الطبية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوائد الكمون

للكمون فوائد عديدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله بانتظام، خاصًة الحوامل أو مصابي السكري.

إن تناول ملعقة كمون قبل النوم لها العديد من الفوائد المحتملة، نذكر منها: 

 

 

 

 

 

1. التغلب على الأرق

إن تناول ملعقة كمون قبل النوم قد يساعد على الحصول على ليلة نوم مريحة لاحتوائه على كميات كبيرة من الميلاتونين المهم للحصول على نوم عميق غير متقطع. 

 

 

 

 

 

 

2. تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

قد يساعد الكمون في تحسين عملية الهضم والتخفيف من الام المعدة وانتفاخ البطن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القادرة على تنظيم حركة الأمعاء، وتعزيز فعالية إنزيمات الهضم، وزيادة إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، التي تساهم في هضم بعض المواد الغذائية مثل الدهون. 

 

 

 

 

 

 

3. تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

 

 

4. معالجة الالتهابات

 

إن تناول ملعقة كمون قبل النوم قد تحمي من أمراض القلب وتنظم الضغط ومعدل ضربات القلب، لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم. 

للكمون خواص مضادة للإلتهاب، مما قد يساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن الالتهابات مثل الربو، عن طريق تهدئة عضلات القنوات الهوائية الملتهبة. مواضيع ذات علاقة

 

 

 

 

 

 

 

 

5. التخلص من الوزن الزائد

قد يساعد تناول ملعقة كمون قبل النوم في تقليل مستوى الإنسولين، وتخفيض مستوى دهون الجسم. 

6. محاربة التوتر

يحتوي الكمون على مركبات لها خصائص مضادة للتأكسد، مثل أبيغينين ولوتيولين، اللذان يساهمان في محاربة التوتر والاثار الناتجة عنه، مثل تشيخ الجلد. 

7. المحافظة على مستويات الكوليسترول

قد يساعد الكمون في المحافظة على كوليسترول الدم من خلال تخفيض مستويات الكوليسترول العام والكولسترول السيئ وثلاثيات الغليسريد، ورفع مستوى الكولسترول الجيد. 

8. الوقاية من فقر الدم

إن تناول ملعقة كمون قبل النوم قد تساهم في الوقاية من فقر الدم لاحتوائها على كميات كبيرة من الحديد. 

9. الوقاية من الاضطرابات الجنسية

فالكمون غني بالزنك المهم في تكوين الحيوانات المنوية، وغني بالبوتاسيوم المهم للحفاظ على ضغط الدم، مما يحمي من ضعف الانتصاب، والقذف المبكر، وقلة عدد الحيوانات المنوية. 

10. مضاد للبكتيريا

يفرز الكمون عند تناوله مركب اسمه ميجالوميسين الذي يحتوي على خواص المضادات الحيوية، التي تقلل من نمو البكتيريا التي تنقلها الأغذية وبعض أنواع الفطريات، وكذلك تستطيع التقليل من مقاومة بعض المضادات الحيوية. 

11. محاربة السرطان

يساعد الكمون في الوقاية من السرطانات المختلفة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وعلى مركب ألدهيد الكيومين المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية. 

12. تقوية الذاكرة

إن تناول ملعقة كمون قبل النوم قد يفيد في تقوية الذاكرة لاحتوائه على مركبات مثل الرايبوفلافين والزياكزانثين والنياسين وفيتامين ب6، المهمين في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي. 

13. التحكم بسكر الدم

لبذور الكمون القدرة على تقليل مستوى الإنسولين في الدم، مما يساعد مصابي مرض السكري على التحكم بمستوى السكر في الدم. 

مقالات ذات صلة

إغلاق