صحة عامة

فوائد أقراص الفحم

المواد الطبيعية الخالية من الإضافات الضارة والكيميائية الأكثر فائدة للجسد، من هنا نجد عناصر مثل الفحم، وسيلة لمساعدة الجسد والدفع بصحة الإنسان نحو الأمام.

والفحم النشط الذى يشتهر باسم الكربون النشط، الناتج عن اشتعال وتفحم الخشب أو قشور فاكهة جوز الهند، وتعرّضهما إلى حرارة تصل 800- 1200 درجة بحضور غازات، مثل الأكسجين والهيدروجين والميثان بنسب متفاوتة، تنتج هذه المادة السوداء، هو الأفضل لصحتك.

يظهر الفحم بعدة أشكال منها الكبسولات والسائل كذلك المسحوق، ويعتبر عنصراً يساهم فى جمالك بل يتخلص من السموم فى الجسم، حيث يستطيع الفحم سحب السموم والملوثات من الجسد والجلد ما ينعش البشرة وحالة الجسد، ما يمنح الفرصة للفيتامينات والمعادن فى أداء دورها والتفاعل مع أعضاء الجسد.

يعتبر الفحم من أقدم أنواع الوقود المستخدم، حيث بدأت به الثورة الصناعية، وقد يعتقد البعض أنه عفا على استخدامه الزمن لكن يبدو أن الفحم يصر على أن يبقى متجددا ومستخدما طوال الوقت، وقد تتعجب حين تعلم أن له استخدامات لا تخطر على بال خاصة فى المجال الطبى.

يخلص الجسم من السموم

ووفقا لموقع فود ماترز دوت كوم، فإن الفحم يمكن استخدامه فى إنقاذ أرواح مرضى بعض السموم عن طريق تنقية دمائهم وأمعائهم من السموم باستخدام نوع معين من الفحم، حيث لا يمكن أن يمتص الجسم الفحم لكن الفحم يعمل على تجميع جزيئات السموم على سطحه ومنه امتصاصها أيضا، والوقاية من أضرارها فى عملية كيميائية تعرف “بالامتزاز”

ينظف البشرة

ويمكن أن يكون الفحم وسيلة فعالة لتنظيف البشرة من الأوساخ وبقايا الجلد الميت، ولا يمكن أن يتم هذا عن طريق طمس وجهك فى بقايا رماد الفحم الموجود لكن عن طريق شراء المنتجات التى تستخدم الفحم ذو الرغوة فيها، ولك أن تعلم أن بعض النساء فى القرى المصرية تستخدم “تراب المحمى” أو رماد الفرن فى الاعتناء بالبشرة.

علاج امراض الجهاز الهضمى

أشهر استخدام للفحم وقد لا يعلمه كثيرون هو أقراص الفحم التى تساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمى كالإسهال و المغص وعسر الهضم، بالإضافة إلى تقليل الغازات فى الجهاز الهضمى مما يقلل التشنجات كثيرا.
كيف تستخدمين أقراص الفحم النشط للعناية بالوجه؟
مؤخراً، أصبح الفحم النشط ضمن المكونات الفعّالة التي تستخدم لتصنيع العديد من المستحضرات التجميلية، ويستخدمها خبراء العناية بالبشرة خلال روتينهم الجمالي لعلاج أغلب المشكلات الشائعة التي تواجه البشرة. فيتميز بخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات، كما يساعد على إزالة الأوساخ والشوائب المتراكمة على سطح البشرة. استخدام الفحم النشط للعناية ببشرة الوجه يمنحك المزيد من النضارة والحيوية.

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم النشط الناعم مع ملعقة كبيرة من العسل. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة، يترك لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف جيداً بالماء الفاتر.

لا يساعد خليط الفحم النشط مع العسل على تنظيف وتنقية مسام البشرة فقط، لكن يحميكِ من الرؤوس السوداء وحب الشباب ويمنع ظهورها مجدداً. يمتاز كل من العسل والفحم النشط بخواص مطهرة للبشرة، مما يساعد على مكافحة البكتيريا والفطريات ويمنع انتقال العدوى.

من أبسط الوصفات الفعّالة لاستخدام الفحم في العناية بالبشرة. اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم النشط مع عصير الليمون، واستخدميه لتدليك بشرة الوجه في حركات دائرية لبضع دقائق. بعد ذلك، يشطف جيداً بالماء الفاتر.

يتميز كلا من الفحم وعصير الليمون بخواص مبيضة للبشرة، مما يمنحك علاج سحري لتفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة. تخلي عن كريمات تفتيح البشرة، واستبدليها بخليط الفحم مع عصير الليمون. كما أنه مناسب تماماً لتفتيح الأماكن الداكنة من الجسم كالإبطين، بين الفخذين، المرفقين والركبتين.

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم النشط مع ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، استخدمي قطعة من القماش المبلل لمسح البشرة جيداً.

يساعد ذلك على العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب، حيث يعمل على تنقية المسام ومكافحة نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب. طبقي تلك الوصفة مرة واحدة شهرياً على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

اخلطي ملعقة صغير من كلا من الفحم النشط ومسحوق الطمي، ثم تخلط مع ملعقة كبيرة من الماء أو ماء الورد. يوزع الخليط الناتج على هيئة طبقة رقيقة على بشرة الوجه ويترك لمدة 10 دقائق. بعد مرور الوقت اللازم يشطف الوجه جيداً بالماء البارد ويفرك جيداً.

تلك الوصفة هي الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية. فلا تساعد تلك المكونات فقط على تنظيف المسام وتنقيتها بعمق، لكن تساعد كذلك على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة وتجنب ظهور حب الشباب.

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم النشط مع 3 قطرات من زيت شجرة الشاي و2 ملعقة صغيرة من الماء. توزع طبقة رقيقة من الخليط على بشرة الوجه والرقبة وتترك لمدة 10 دقائق.

إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على بشرة أصغر سناً بعيداً عن التجاعيد والخطوط الدقيقة، طبقي تلك الوصفة مرة واحدة شهرياً. فتساعد على شد ترهلات الجلد، وتمنحك بشرة أكثر مرونة.

اخلطي ملعقة صغيرة من الفحم النشط مع ملعقة كبيرة من ماء الورد للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على الوجه والرقبة ويترك لمدة 10 دقائق. بعد مرور الوقت اللازم تشطف البشرة جيداً بالماء البارد.

وصفة الفحم مع ماء الورد من أفضل الوصفات الفعّالة لتنظيف وتنقية بشرة الوجه. فتساعد على إزالة الشوائب والزيوت الزائدة من جميع أنواع البشرة. كرريها بشكل أسبوعي لتنعمي ببشرة أفتح وأكثر نقاءاً.

مقالات ذات صلة