صحة عامة

فوائد الصبار للوجه: عديدة وهامة

هناك العديد من الفوائد لجل الألوفيرا (أو الصبار) للبشرة والشعر والصحة، وفي هذا المقال سوف نستعرض كافة فوائد الصبار للوجه تحديداً والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

فوائد الصبار للوجه: عديدة وهامة

إليك أهم المعلومات حول فوائد الصبار للوجه (أو تحديداً جل الصبار) والقواعد والنصائح التي عليك التقيد بها لتحصيل هذه الفوائد المذهلة:

 

فوائد جل الصبار للوجه

لجل الألوفيرا أو الصبار العديد من الاستخدامات والفوائد عندما يتعلق الأمر بمشاكل البشرة عموماً والوجه بشكل خاص، وهذه أهمها:

 

 

1- مكافحة حب الشباب

بسبب خصائص جل الصبار المعقمة والمضادة للالتهابات بالإضافة لمحتواه من المواد الغذائية الهامة للبشرة، فإن جل الصبار قد يكون مفيداً بشكل كبير في علاج حب الشباب، لا سيما الحالات الحادة منه، وذلك عند تطبيق الجل مباشرة على البثور 3 مرات يومياً. إذ يمنع جل الصبار تراكم المواد الضارة التي تفاقم من الالتهاب في مكان البثرة، معقماً المنطقة ومسرعاً من عملية الشفاء، كما يمنع تكون التصبغات والعلامات بعد شفاء البثور.

 

 

2- علاج الحروق

إحدى فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام هو قدرة الجل الذي تحتوي عليه أوراق الصبار على علاج الحروق وتسريع شفائها، خاصة في حالات الحروق الطفيفة وحروق الشمس. كل ما يحتاجه الأمر منك هو تطبيق الجل على منطقة الحرق عدة مرات يومياً.

 

 

3- ترطيب البشرة وعلاج الجفاف

يعتبر جل الصبار مناسباً لأنواع البشرة المختلفة بشكل عام، ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة والجافة جداً، إذ يساعد وبشكل ملحوظ على ترطيب البشرة الجافة والجافة جداً، خاصة عند دهن بشرة الوجه به بانتظام.

 

 

4- تخفيف السواد والهالات حول العيون

بسبب تأثير جل الصبار البارد والمهدئ للبشرة وبسبب غناه بفيتامين ي ومضادات الأكسدة الهامة، فإن تطبيق جل الصبار على منطقة ما حول العيون يساعد على تخفيف أي انتفاخ فيها ويساعد كذلك على تخفيف الهالات السوداء بشكل ملحوظ. ما عليك سوى وضع القليل من هذا الجل حول عينيك أو حتى بشرة الوجه بالكامل قبل النوم ليلاً لتستمتع بفوائد الصبار للوجه والعيون على حد سواء.

 

 

5- مكافحة الأكزيما والصدفية

من فوائد الصبار للوجه قدرته على ترطيب بشرة الوجه لدى المصابين بالأكزيما، إذ يساعد على تخفيف الجفاف الناتج بشكل ملحوظ مع تخفيف الحكة المزعجة والتهيج المرافقين للأكزيما. ولا يقتصر الأمر على الأكزيما فحسب، بل يساعد الجل المذكور كذلك على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للعديد من المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية.

 

 

6- تأخير علامات تقدم السن

يحتوي جل الصبار على مواد تساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترة أطول، لذا فإن من فوائد الصبار للوجه التي يعشقها الكثيرون قدرة هذا الجل السحري على مكافحة علامات تقدم البشرة المختلفة، مثل: التجاعيد، ترهل الرقبة. ومن الجدير بالذكر أن جل الصبار يساعد الخلايا على تجديد نفسها بشكل أفضل ومنع الشيخوخة المبكرة للبشرة.

 

 

7- مكافحة قروح البرد وشفاء الجروح

هل تعرف تلك التقرحات المؤلمة التي قد تظهر فجأة على أطراف الفم؟ تستطيع التخلص منها عبر تطبيق جل الصبار عليها مباشرة مرتين يومياً على الأقل. كما يساعد جل الصبار على تسريع التئام الجروح الطفيفة وتعقيمها عند تطبيقه عليها مباشرة، ويقلل من فرصة ترك الجرح لندبة بعد شفائه.

 

 

8- فوائد أخرى

فوائد الصبار للوجه لا تتوقف عند ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل ما يلي كذلك:

  • منع ظهور البقع الداكنة والتصبغات.
  • تقشير البشرة بشكل خفيف.
  • علاج الندوب.

 

 

نصائح عامة لاستخدام جل الصبار

لتحصيل فوائد  الصبار للوجه والتي قمنا بذكرها، يفضل دوماً اتباع القواعد التالية:

  • استخدام جل الألوفيرا الطازج المستخلص من أوراق الصبار الخضراء.
  • فحص جل الألوفيرا على منطقة صغيرة من الجلد أولاً، للتأكد من عدم ظهور أي رد فعل تحسسي أو تهيج تجاه هذا الجل، خاصة لدى من لم يسبق لهم استخدامه من قبل.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مزمنة أو حروق حادة أو جروح عميقة فإن جل الصبار قد لا يكون الحل المناسب، بل يجب استشارة الطبيب والحصول على العلاج الطبي الضروري بشكل فوري.

 

 

محاذير ومخاطر

رغم فوائد الصبار للوجه والبشرة والشعر، إلا أنه قد يكون له أضرار وتأثيرات سلبية يجب الحذر منها، وهذه أهمها:

  • حرقان أو تهيج وظهور بثور وطفح جلدي حال استخدام الجل على البشرة.
  • حكة مزعجة.
  • رغم خواص جل الصبار المعقمة، إلا أنه قد يزيد بعض الالتهابات سوءاً، لذا يفضل تجنب تطبيقه على المناطق الملتهبة من الجلد.
  • لا يفضل استعمال جل الصبار للأطفال، سواء بتطبيقه موضعياً على بشرتهم أو بجعلهم يتناولونه، فهذا قد يكون أمراً خطيراً.

 

 

طريقة استخدام الصبار للوجه

هناك العديد من الوصفات والطرق لتحصيل فوائد الصبار للوجه، وهذه أهمها بالتفصيل:

1- لمكافحة حب الشباب في البشرة الدهنية

قم بمزج بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي مع الجل المستخرج من ورقة أو ورقتين من الصبار، ثم طبق المزيج على الوجه واتركه حتى الصباح. تستطيع القيام بذلك مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

 

 

2- لترطيب وتفتيح البشرة العادية أو الحساسة

قم بمزج حبة موز مهروسة جيداً مع القليل من جل الصبار وملعقة من ماء الورد، ثم طبق الماسك على الوجه واتركه إلى أن يجف، ثم قم بغسله بالماء. قم بتكرار هذا الماسك أسبوعياً للحصول على بشرة مرتاحة ومرنة وللتخلص من أي حكة أو تهيج.

3- لترطيب البشرة الجافة

كل ما عليك فعله هنا هو مزج حبة خيار مع ملعقة من العسل وملعقة من جل الصبار، ثم قم بتطبيق الجل على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل القيام بغسله. فمن فوائد الصبار للوجه أنه يعيد لبشرة الوجه الباهتة والجافة حيويتها ونضارتها ورطوبتها.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق