صحة عامة

فوائد الماء والليمون على الريق

يحتوي الليمون على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولذلك ينصح بتناول الماء والليمون على الريق للحصول على الفوائد العديدة التي يقدمها هذا المزيج.

فوائد الماء والليمون على الريق

يعتبر ماء الليمون من الوصفات المنزلية الشائعة التي يمكن أن تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، فما صحة هذا الأمر؟ من خلال هذا المقال، سوف نعرفك على فوائد الماء والليمون على الريق المحتملة لكن ينصح بعدم شربه على الريق للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في المعدة أو يمكن تقليل نسبة الليمون إلى بضع قطرات فقط.

 

ما هو مشروب الماء والليمون؟

هو مشروب يتكون من الماء المضاف إليه ليمون، وتعتمد كمية عصير الليمون على ذوق كل شخص، ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا. ويقوم بعض الأشخاص بإضافة قشرة الليمون إلى هذا العصير أو بعض المكونات الأخرى المفيدة مثل أوراق النعناع أو الكركم أو العسل. 

 

 

القيمة الغذائية لمشروب الماء والليمون

يحتوي الليمون على مستويات مرتفعة من فيتامين سي، والذي يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة. كما أن الليمون غني بالفلافونويد، وهي مركبات تساهم في تعزيز الصحة ومكافحة الأمراض. ومع هذه الفوائد، فإن ماء الليمون يحتوي على نسبة قليلة من البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات أو السكر، وكذلك يحتوي على نسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن الأخرى الهامة مثل البوتاسيوم وفيتامينات ب والفولات. ووفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن ماء الليمون الذي يحتوي على 48 غرام من الليمون المضغوط يوفر العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 10.6 سعرة حرارية.
  • فيتامين ج: 18.6 ملغم، بما يعادل 21% من الحاجة اليومية.
  • حمض الفوليك: 9.6 ميكروغرام، بما يعادل 2% من حاجة الجسم اليومية.
  • البوتاسيوم: 49.4 مجم، بما يعادل 1% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب1: 0.01 ملغم، بما يعادل 1% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب2: 0.01 ملغم، بما يعادل 1% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب5: 0.06 ملغم، بما يعادل 1% من حاجة الجسم اليومية.

 

وعلى الرغم من أن كوب الماء والليمون لا يوفر كثير من العناصر الغذائية، ولكنه يعتبر مشروب صحي ومنخفض في السعرات الحرارية والسكر، وتختلف القيمة الغذائية لكل كوب من ماء الليمون وفقًا لكمية عصير الليمون التي يحتويها، بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي يمكن إضافتها.  وبشكل عام، يساعد شرب الماء في زيادة الشعور بالامتلاء وتعزيز التمثيل الغذائي، وبالتالي يمكن أن يلعب دورًا في فقدان الوزن الزائد.

 

 

فوائد الماء والليمون على الريق

فيما يلي أبرز فوائد الماء والليمون على الريق.

1- المساعدة على الهضم

يمكن أن يساعد ماء الليمون على تكسير الطعام وذلك لأنه مشروب حمضي، كما أنه قد يساهم في تعويض مستويات حمض المعدة التي تنخفض مع تقدم العمر. كما أن شرب الماء من الأمور الهامة لتحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك والاضطرابات الهضمية. وبالتالي يمكن أن يكون تناول الماء والليمون على الريق طريقة فعالة لتقليل مشاكل الهضم على مدار اليوم. 

 

 

2- الحفاظ على ترطيب الجسم

من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، والتي تضمن الحفاظ على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف والمشاكل الصحية المختلفة. ويعد شرب ماء الليمون في الصباح طريقة سهلة للحصول على نسبة جيدة من حاجة الجسم إلى الماء وترطيبه. 

 

 

3- منع الأكسدة

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن أن يساعد الليمون على منع تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي. وبالتالي مع الإنتظام على شرب ماء الليمون في الصباح، فقد يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة. 

 

 

4- الحصول على نسبة جيدة من فيتامين سي

يوفر ماء الليمون في الصباح نسبة جيدة من حاجة الجسم إلى فيتامين سي، وهو من الفيتامينات التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والوقاية من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي.

 

 

5- المساعدة على منع تكون حصوات الكلى

يساعد عصير الليمون على زيادة كمية السيترات في البول، وبالتالي يمكن أن يقلل من خطر تكون حصوات الكلى. كما أن شرب الماء من الأمور الهامة للحفاظ على ترطيب الجسم اللازم لمنع تكون الحصوات. 

ماء الليمون وانقاص الوزن

يعتقد بعض الأشخاص أن تناول ماء الليمون يساعد على انقاص الوزن، وذلك بفضل احتواء الليمون على نوع من الألياف يسمى البكتين، والذي يمكن أن يساهم في تقليل الشهية والسعرات الحرارية. ولكن لا ينطبق هذا على ماء الليمون الذي يعتمد على عصير الليمون المخفف، وبالتالي لا يحتوي على نسبة كبيرة من البكتين. 

 

 

أضرار ماء الليمون على مينا الأسنان

يمكن أن يكون ماء الليمون ضارًا بمينا الأسنان، وذلك بسبب حمض الليمون التي يمكن أن تضعفه، مما يزيد من فرص تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان. ولتفادي هذا الضرر، ينصح بعدم تناول ماء الليمون طوال الوقت، كما ينصح بشطف الفم بالماء بعد تناول ماء الليمون، فهذا سيضمن عدم بقاء الحمض على الأسنان.  وينصح بتجنب تنظيف الأسنان مباشرةً بعد شرب ماء الليمون، حيث يمكن أن يتسبب هذا في المزيد من الضرر. 

 

 

كيفية تحضير كوب الماء والليمون

للحصول على فوائد الماء والليمون على الريق، ينصح بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافىء أو البارد. ويفضل إضافة شرائح الليمون التي تحتوي على القشور للحصول على المزيد من الفوائد.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق