صحة عامة

فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق

يقوم العديد بتناول زيت الزيتون والعسل على الريق لما له من فوائد، فما هي فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق وكيف من الممكن تحضير هذا المزيج؟

فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق

تعرف في هذا المقال على فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق وبعض التحذيرات حول هذه المكونات، بالإضافة إلى وصفة لتحضير هذا المزيج:

 

 

 

فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق

لمعرفة فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق من المهم أن تتعرف على فوائد كل مكون:

  • فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون المحتملة عديدة وهي تشمل ما يأتي:

1. يعزز صحة القلب

يقوم الكثيرين بتناول زيت الزيتون لما له من اثار إيجابية على صحة القلب. حيث أظهرت الدراسات العلمية المختلفة أنه عندما تتم إضافة زيت الزيتون البكر الممتاز إلى النظام الغذائي، فإن ذلك قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وذلك لأن المركبات النشطة في زيت الزيتون تساعد في خفض ضغط الدم وتساهم في منع الإصابة بتصلب الشرايين.

 

 

 

2. يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

إلى جانب دور زيت الزيتون في تعزيز صحة القلب، فإنه يعمل أيضًا على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. إذ قد يساعد استبدال الدهون غير صحية بزيت الزيتون إلى تقليل فرصتك في الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تزيد عن 40٪، وذلك وفقًا لما وجدته الدراسات العلمية.

3. يساعد في محاربة الالتهاب

يؤدي الالتهاب المزمن في الجسم إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، لكن ما هو دور زيت الزيتون هنا؟ يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة قوية قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم بنفس الطريقة التي يعمل بها بعض أنواع الأدوية مثل الايبوبروفين. إضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك، والذي يعد مضادًا للالتهاب.

 

 

 

4. خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

كما ذكرنا فإن زيت الزيتون يحتوي على مستويات جيدة من مضادات الأكسدة، هذا بدوره قد يساعد في محاربة تراكم الجذور الحرة والاثار المرتبطة بها. من أهم الأمور التي ترتبط بتراكم الجذور الحرة هي ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان.

5. يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا

يمكن لبعض العناصر الغذائية الموجودة في زيت الزيتون محاربة البكتيريا الضارة، بالتالي فإنه يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا. الجدير بالذكر أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون من شأنها قد تساعد على محاربة نوع معين من البكتيريا، التي تدعى الجرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori) وهي بكتيريا تغزو المعدة وتسبب مشاكل فيها. 

  • فوائد العسل

لمعرفة فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق، حان الوقت لنتعرف على الفوائد المحتملة للمكون الاخر في هذا المزيج وهو العسل:

 

 

1. يساعد في علاج الجروح وتسريع عملية التئامها

لقد استخدم العسل منذ القدم في علاج الجروح المختلفة، حيث أنه يعمل على محاربة البكتيريا وبالتالي التقليل من المضاعفات التي قد تنتج عن هذه الجروح. إلى جانب ذلك يساهم استخدام العسل في الجروح على تسريع عملية شفائها والتئامها.

2. يقلل من مدة الاسهال

يقوم البعض بتناول العسل عند الإصابة بالإسهال، حيث يعتقد أنه يساعد في التقليل من شدة الإصابة وتقصير فترتها. الجدير بالذكر أن العسل قد يعمل على تعزيز زيادة تناول البوتاسيوم والماء، وهو أمر مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالإسهال.

 

 

 

3. يحارب الالتهابات

يمتاز العسل بخصائص مختلفة مثل تلك المضادة للالتهابات وحتى البكتيريا. هذا يعني أن تناول العسل من شأنه قد يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة والأمراض البكتيرية.

4. علاج طبيعي للكحة ونزلات البرد

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول العسل كعلاج طبيعي للسعال.  كما أن الأكاديمية العربية لطب الأطفال تعترف بالعسل كعلاج للسعال، مع ذلك، فأنهم لا ينصحون به للأطفال دون العام. 

 

 

 

أضرار زيت الزيتون والعسل

بعد أن تعرفنا على فوائد هذا المزيج، نقدم لك مجموعة من التحذيرات المرتبطة بتناول هذه المكونات: 

  • يفضل ألا تقوم النساء الحوامل والمرضعات بالإفراط في تناول زيت الزيتون.
  • من الممكن أن يسبب زيت الزيتون انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري فحص نسبة السكر عند استخدام زيت الزيتون.
  • لا يجب أن يتم تناول العسل من قبل الأطفال دون السنة الأولى من عمرهم.
  • قد يؤدي تناول كمية كبيرة من العسل إلى الزيادة في مستوى السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
  • تجنب العسل في حال كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح.

 

 

 

طريقة عمل مزيج العسل مع زيت الزيتون

إليك المكونات اللازمة لتحضير مزيج زيت الزيتون والعسل:

  • كوب من عصير الليمون.
  • 180 غرام من العسل.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر.

طريقة التحضير:

  1. قم بعصر 4-3 حبات من الليمون ومن ثم وضعه في وعاء.
  2. قم بإضافة العسل وزيت الزيتون ومن ثم خلط المكونات جيدًا حتى تحصل على مزيج ناعم.

 

 

مقالات ذات صلة