أعشاب طبية

فوائد مضغ القرنفل على الريق

يعد القرنفل من التوابل المفيدة والصحية، ويمكن أن يساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية التي تضر بالجسم، وينصح بمضغ القرنفل على الريق للحصول على فوائده العديدة.

يعتبر القرنفل من أكثر التوابل شعبية في العالم، ويتميز بفوائده الصحية العديدة، كما أن له مذاقًا خاصًا عند إضافته إلى مختلف الأطباق.

تعرف على أبرز فوائد مضغ القرنفل على الريق.

1- تخفيف الحموضة

يساعد القرنفل في تعزيز الهضم الجيد وتحسين امتصاص العناصر الغذائية بالجسم، وقد يساعد على منع الحموضة، وله تأثير طارد للغازات.

كما أن القرنفل يعزز إنتاج اللعاب، ويحسن عملية الهضم من خلال تخفيض تقلص العضلات في الجهاز الهضمي.

وللحصول على هذه الفوائد، ينصح بمضغ واحدة أو إثنين من القرنفل على الريق، حيث سيؤدي إلى الشعور براحة فورية، ويمكن تناول القرنفل المجروش مع حب الهيل للمساعدة في تقليل مشكلة الحمض. 

2- إنعاش رائحة الفم

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل على الريق في إنعاش رائحة الفم بعد الاستيقاظ والتخلص من الرائحة الكريهة.

كما أن للقرنفل خصائص مضادة للبكتيريا واللويحات (Plaques)، وبالتالي فإن شطف الفم به سوف يضمن الحفاظ على صحة الفم ونظافته، وللمزيد من الفائدة، يمكن إضافة الريحان وزيت شجرة الشاي إليه. مواضيع ذات علاقة

3- تعزيز صحة الجهاز المناعي

يعد القرنفل من الأعشاب التي تدعم صحة الجهاز المناعي، وذلك لأنها تزيد من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين القدرة على محاربة الالتهابات.

ويرجع هذا لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي الذي يساعد على مقاومة العدوى التي تهاجم الجسم.

4- تقليل الغثيان

يصاب العديد من الأشخاص بالغثيان الصباحي، وهي مشكلة صحية شائعة يمكن أن تنتج عن العادات الغذائية الخاطئة أو الإصابة ببعض الأمراض.

ويساعد مضغ القرنفل على الريق في تقليل فرص الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، ومنها الغثيان، كما أنه قد يساعد على منع الإصابة بالإمساك.

ولعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، يمكن تناول بودرة القرنفل أو تناوله محمصًا مع العسل.

5- تخفيف الام الأسنان

تتسبب مشاكل الأسنان في الشعور بألم شديد يصعب السيطرة عليه، وقد يلعب القرنفل دورًا فعالاً لتخفيف الام الأسنان، كما أن القرنفل يحتوي على الأوجينول الذي يعمل كمطهر طبيعي.

يمكن وضع القرنفل على الأسنان المصابة لتخفيف الالام بشكل مؤقت، ولكن يجب استشارة الطبيب لعلاج المشكلة التي تسبب هذه الالام. 

6- تقليل الشعور بالجوع

يمكن أن يساعد القرنفل على كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، حيث أن ملعقة صغيرة من القرنفل توفر ما يقرب من جرام من الألياف.

وبالتالي فإن تناول القرنفل على الريق وبين الوجبات يمكن أن يقلل من الشهية ويساعد في فقدان الوزن الزائد. 

7- الحفاظ على مستويات السكر في الدم

يحتوي القرنفل على المنغنيز، وهو معدن يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم.

ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا، حتى لا يتداخل القرنفل مع فعالية أدوية تخفيض سكر الدم.

مقالات ذات صلة

إغلاق