صحة عامة

فوائد ورق الجوافة

لا تقل أوراق الجوافة فائدة عن الثمار نفسها، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي جعلت البعض يعتاد على غليها في الماء، وشرب منقوعها، للتعافي من بعض الأمراض.

1علاج الإسهال
ينصح بتناول مشروب ورق الجوافة على معدة فارغة في حالة الإصابة بالإسهال، لأنه يتميز بقدرته على مقاومة البكتيريا العنقودية المسببة لذلك المرض.
2مفيد لمرضى السكري
يتميز ورق الجوافة باحتوائه على مركبات تمنع إنزيمات الجسم من تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، ما يقلل من فرص حدوث اضطراب بمستويات السكر بالدم، لذلك ينصح الأطبار مرضى السكري بتناول مشروب ورق الجوافة بعد الوجبات، لاستفادة منه.
3فقدان الوزن
ولأن ورق الجوافة يساعد على منع الكربوهيدرات المعقدة من التحول إلى سكريات، لذلك فهو من المشروبات التي تعمل على فقدان الوزن بصورة فعالة في حالة تناوله باستمرار بعد الوجبات.
4الوقاية من السرطان
يحتوي ورق الجوافة على كميات كبيرة من اللايكوبين، وهو من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان الثدي، والبروستاتا، والفم.
5طارد للبلغم
ينصح بتناول مشروب ورق الجوافة في حالة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي ومعدن الحديد، فكلاهما يساعدان على التخلص من البلغم المصاحب للسعال، بالإضافة إلى تطهير الحلق والرئتين من الشوائب العالق بهما.
6علاج حب الشباب
بسبب احتوائها على فيتامين سي، يمكن لأوراق الجوافة استخدامها في أغراض تجميلية، كالتخلص من آثار حب الشباب، وذلك عن طريق طحنها ووضعها على مواضع الحبوب.
7علاج تورم اللثة
يتميز مشروب ورق الجوافة بقدرته على علاج تورم اللثة وقرح الفم، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم، لذلك ينصح بطحنه وخلطه بالماء، وضع المعجون على مكان الإصابة، وبعد مرور أيام من استخدامه، سيلاحظ المريض الفرق.
8مفيد لصحة المخ
يحتوي ورق الجوافة على فيتامين B3 وفيتامين B6، فكلاهما يساعدان على تنشيط الدورة الدموية، ما يحسن من عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ولاسيما المخ، الأمر الذي يعزز من الانتباه والتركيز، ويقلل من فرص الإصابة بالخرف وألزهايمر.
طريقة تحضير ورق الجوافة
مشروب ورق الجوافة
وضع ورق الجوافة في كوب من الماء المغلي ونتركة لبضع دقائق، ثم نصفي الكوب من هذه الأوراق، وبذلك يصبح المشروب جاهزًا لتناوله بعد الوجبات لغرض التخسيس أو علاج الإسهال والسعال.
معجون ورق الجوافة
نطحن ورق الجوافة ونضيف القليل من الماء إليه، ثم نقوم بالتقليب حتى يصبح القوام ومعجوني، وبذلك يصبح المعجون جاهزًا لاستخدامه في علاج تورم اللثة وحب الشباب.

مقالات ذات صلة