صحة عامة

فيتامينات للإرهاق والتعب

إذا كنت ممن يعانون من الإرهاق والتعب المستمر إليك أهم الفيتامينات للإرهاق والتعب والتي ستساعدك في الحصول على الطاقة والنشاط في المقال الآتي

فيتامينات للإرهاق والتعب

يحتاج جسمك لمجموعة من المواد الخام والمساعدات الإضافية من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن اللازمة لإنتاج الطاقة التي يحتاجها جسمك خلال مجموعة من العمليات المعقدة لأداء الوظائف المختلفة. كل ما يهمك معرفته عن فيتامينات للإرهاق والتعب بأنواعها ومصادرها في ما يأتي:

 

 

 

أنواع فيتامينات للإرهاق والتعب

إليك قائمة بأفضل الفيتامينات للإرهاق والتعب في ما يأتي:

1. فيتامينات المجموعة ب

هناك العديد من فيتامينات من المجموعة ب التي تساعدك في التخلص من الإرهاق والتعب ومنها:

  • فيتامين ب1 (الثيامين)

تقوم معظم خلايا الجسم باستخدام الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة وبالتالي تحتاج لإمداد ثابت من فيتامين ب1 لبدء عمليات الإنتاج. يمكنك الحصول عليه عند تناول الفاصولياء، العدس، الشوفان، الشعير وبذور عباد الشمس.

  • فيتامين ب2 (الريبوفلافين)

مهم جدًا عندما تستخدم الخلايا الدهون والبروتينات لإنتاج الطاقة خاصة في القلب والعضلات. يتواجد فيتامين ب2 في فول الصويا، السبانخ، البنجر، البيض، اللبن الطبيعي، الهليون، الديك الرومي وكبد البقر.

  • فيتامين ب3 (نيسين)

هو عامل مساعد لأكثر من 200 أنزيم مهم لإتمام عمليات إنتاج الطاقة كما يساعد في بناء الهياكل الدهنية للهرمونات فإذا كنت تعاني من نقص ب3 فإن شعورك بالتعب قد يكون مرتبطًا بنقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن عمليات الأيض وإنتاج الطاقة. يتواجد بشكل طبيعي في الفول السوداني، الأرز البني، اللحوم الحمراء، أسماك السالمون والتونة والدواجن.

 

 

  • فيتامين ب6 (البيرودكسين)

مهم جدا لتحويل الغليكوجين المخزن في الكبد والعضلات إلى طاقة. من أهم مصادره السبانخ، الموز، بذور عباد الشمس، البطاطا الحلوة، لحم البقر،الديك الرومي وأسماك السلمون والتونا.

  • فيتامين ب12

مهم جدًا لبناء الطاقة من المصادر الطبيعية ومن الممكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 لفقر الدم والشعور الدائم بالنعاس والتعب. يتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء، الأسماك ومنتجات الألبان والأجبان.

 

 

 

2. فيتامين د

يرتبط إرهاق العضلات بنقص فيتامين د الحاد حيث أن 50% من سكان العالم يعانون من نقص فيتامين د كما أن هناك ارتباط بين التعب الناتج عن الاكتئاب والنقص في فيتامين د يجب عليك التعرض أكثر لأشعة الشمس لتتمكن من تحرير فيتامين د في جسمك. يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والكبد والأسماك كالسالمون والسردين وصفار البيض.

3. فيتامين سي

يؤثر فيتامين سي على مستويات الطاقة في الجسم فهو معالج ومضاد قوي للأكسده وبالتالي يعزز القدرة على محاربة الأمراض الناتجة عن البكتيريا والفيروسات والتقليل من أعراض نزلات البرد مما يساعدك في قضاء وقت أقل في الإرهاق والتعب الناتج عن اللأمراض. يوجد بكثرة في الحمضيات، الفليفلة، الفراولة، البروكولي والبطاطا.

 

 

 

مكملات غذائية للإرهاق والتعب

بلإضافة إلى الفيتامينات للإرهاق والتعب هناك مجموعة أخرى من المكملات الغذائية التي تساعد في تحسن مستوى الطاقة لديك في ما يأتي:

  • الكرياتين: هو واحد من الأحماض الأمينية المخزن في العضلات حيث أن زيادة المخزون منه يزيد من النشاط والقدرة البدنية لذا ينصح به للرياضيين. يوجد في الغالب في اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.
  • أنزيم Q10: هو أحد الأنزيمات الموجود بشكل طبيعي في أعضاء جسم الإنسان كالكبد والقلب والبنكرياس والكلى وهو مضاد فعال للأكسدة ويحسن من مستويات الطاقة. يمكنك الحصول عليه من خلال نظام غذائي يحتوي على الكبد البقري، زيوت الأسماك وجميع أنواع الحبوب.
  • الحديد: من الشائع جدًا حدوث نقص الحديد عند الكثير من الحوامل والنباتيين ويرافقه فقر الدم والكثير من الإرهاق والتعب المستمر.
  • المغنيسيوم: أثبتت العديد من الدراسات قدرة المغنيسيوم على زيادة النشاط بعد التعب يمكنك الحصول عليه من الأفوكادو، اللوز والسبانخ.
  • أوميغا 3: مهم جدًا لعمل خلايا الدماغ وصحتها ويعد تدبيرًا وقائيًا مهمًا ضد التعب والإرهاق ويمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية وزيت السمك والمكسرات.

 

 

 

نصائح عند تناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية

تتوفر معظم الفيتامينات والمكملات الغذائية على شكل أقراص مصنعة في الصيدليات بدون وصفة طبية لكن لا مانع من استشارة طبيبك قبل البدء بتناولها حيث يمكن لطبيبك تحديد ما إذا كان المكمل الغذائي ضروريًا أم لا. أهم النصائح لتناول فيتامينات للإرهاق والتعب والمكملات الغذائية في ما يأتي:

  • تأكد من التزامك بالجرعة الموصى بها على ملصق العلبة أو التي وصفها لك الطبيب فإذا تناولت الكثير من المكملات الغذائية قد تظهر بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل القيء والإسهال ومشاكل في الكبد.
  • اتبع الإرشادات الازمة لطريقة تناولها حيث أن بعضًا منها يحتاج لمعدة فارغة أو مع الطعام أو مع وجبة تحتوي على دهون.
  • تأكد من عدم تأثير الفيتامينات والمكملات الغذائية على امتصاص أو فعالية أدوية أخرى أو تفاعلها مع مركبات الأدوية الأخرى.
  • استخدامها كمكمل غذائي ولا ينبغي أن تحل مكان الغذاء الحقيقي المناسب لك.
  • تأكد من تخزين الفيتامينات والمكملات الغذائية بالطريقة المناسبة وبعيدًا عن متناول الأطفال.

 

 

مقالات ذات صلة