أمراض وعلاجاتها

كثيراً من الأشخاص يعانون وبشكل مستمر من حرقة المعده هل تعلم ما أسبابها ؟

حرقة المعدة أو حموضة المعدة، تحدث نتيجة وجود مشكلة الارتجاع المعدي المريئي التي يرتد فيها الحمض وافرازات المعدة خارج المعدة إلى المريء، ما ينتج عنه حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة.
ويحدث هذا بشكل خاص بعد تناول الطعام، ليظهر مذاق مزعج في الفم، وألم عند البلع، وقد تصيب أعراض حرقة المعدة أي شخص، ولكن تكرار ظهورها قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج .

– العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة :
١- السمنة و زيادة الوزن المفرطة، إذ أن تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن له دور كبير في الضغط على المعدة، وإضعاف صمام الفؤاد مع الوقت.
٢- الحمل : بالإضافة إلى كون ثقل الجنين سيضغط على المعدة، تحدث في هذه الفترة تغييرات في مستويات الهرمونات في الجسم، ما قد يضعف صمام الفؤاد.
٣- تناول وجبات دسمة وعالية بالدهون، إذ تحتاج المعدة إلى فترة أطول من الوقت للتخلص من حمض المعدة بعد هضم هذه الأنواع من الأغذية.
٤- تناول أنواع معينة من الأطعمة أو المشروبات، مثل: القهوة (الكافيين)، المشروبات الغازية، النعناع، البصل، البندورة، والحمضيات.
٥- النوم بعد الأكل مباشرة.

٦- تناول بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية علاج الربو، الأسبرين، بعض أنواع المضادات الحيوية، وموانع الحمل، ومضادات الاكتئاب .
٧- التدخين .
٨- تناول كميات كبيرة من الشوكولا، قد يكون له دور في حدوث استرخاء عضلات صمام الفؤاد.

٩- بعض الحالات المرضية، مثل: الفتق الحجابي، الربو، أو في حالات خزل المعدة التي يصبح فيها التخلص من حمض المعدة بطيء، وهي شائعة عند مرضى السكري تحديداً.
١٠- الاجهاد والضغوطات النفسية
#اختبر_معلوماتك_الصحية

مقالات ذات صلة