صحة عامة

كيف تعرف أنك تعاني من نقص الحديد في جسمك ؟

يتسبب نقص الحديد في الجسم بخلل في مستويات خلايا الدم الحمراء، وذلك نظراً لأن الحديد يدخل بشكل رئيسي في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين هام يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء.
ويعمل الهيموغلوبين على حمل الأوكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة، ولكن إذ لم تكن كمية الهيموغلوبين التي يتم إنتاجها في الجسم كافية، فإن هذا يتسبب بخلل في الأنسجة والعضلات نتيجة نقص الأوكسجين الذي يصلها، ما يؤدي إلى الأنيميا.
إذاً ماهي أعراض نقص الحديد في الجسم !؟
1- يعتبر التعب أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، وغالباً ما يترافق مع سوء المزاج والشعور العام بالضعف، وصعوبة في التركيز ونقص في الإنتاجية.
2- عندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، أو حتى الأظافر.

3- تسارع وانقطاع النفس نتيجة محاولة الجسم للحصول على كفايته من الأوكسجين عند القيام بالأنشطة حتى الخفيف منها .
4- نوبات صداع ودوار متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى اعراض نقص الحديد.
5- يعتبر خفقان القلب أحد أعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، ولكنه غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.

6- جفاف البشرة والشعر وضعفهما، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر .
7- وقد يتسبب نقص الحديد في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.
8- متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، كما أنها قد تسبب الشعور بنوع من الحكة المزعجة في الأقدام.
وتزداد متلازمة تململ الساقين سوءاً بشكل خاص أثناء الليل، ما قد يحرم المصاب من الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.
9- أظافر ضعيفة وسهلة التشقق والتكسر، وهذا العرض لا يحدث إلا في حالات نقص الحديد القصوى .

10-برودة القدمين واليدين.
11- زيادة فرص التعرض للالتهابات، نتيجة ضعف جهاز المناعة بسبب قلة الحديد.
#اختبر_معلوماتك_الصحية

مقالات ذات صلة