أمراض وعلاجاتها

كيف نعالج تشنجات الظهر المؤلمة؟

تشنجات الظهر هي أحد المشاكل الشائعة للعضلات ، والتي من الممكن أن يتعرض لها أي أحد عند الإستيقاظ من النوم ، أو الذهاب إلي النوم ، أو رفع أشياء ثقيلة ، أو بعد القيام بحركة سريعة مفاجأة وتحدث هذة الأنواع من التشنجات العضلية فجأة وبدون سابق إنذار.

يحدث التشنج نتيجة لتقلص غير طبيعي للعضلات التي لا تستطيع أن تنبسط مرة أخري ، وتوجد الكثير من العوامل التي تساهم في حدوث هذة التشنجات المؤلمة مثل السمنة ، الجفاف ، الجلوس أو الوقوف في وضع خاطئ ، فقدان المعادن من الجسم ، عد التوازن الهيكلي للجسم والنوم في أوضاع خاطئة.

في أغلب الأحيان ، تكون تشنجات الظهر علامة لإصابة بالعمود الفقري أو أي مرض أخر يتطلب التدخل الطبي لعلاجه.

ولكن عندما يتعلق الأمر بتشنجات الظهر الشائعة ، يجب أن نبدأ في العلاج في أسرع وقت ، أو إذا كان الألم غير مُحتمل وشديد ويؤثر علي القيام بالأنشطة اليومية .

في الواقع ، تشنجات العضلات واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً لألم الظهر .

يُمكن علاج تشنجات الظهر بسهولة في المنزل بتطبيق بعض الطرق البسيطة ، ولكن إذا استمر الألم وأصبح أكثر شدة مع الحركة ، يجب إستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن .

 

 

 

علاج تشنجات الظهر
الراحة
بمجرد أن تشعر بتشنج في الظهر ، يجب عليك التوقف فوراً عنما تفعله وتأخذ قسطاً من الراحة ، حيث أن الإستمرار في الحركة سوف يجعل الألم أسوأ ، وممكن أن يؤدي إلي إصابة خطيرة في العضلات .

لذلك يجب عليك الذهاب إلي الفراش أو أي سطح مسطح بحرص وببطئ ، ويجب أن تظل ثابتاً ولا تتحرك مؤقتاً ، وتنفس بعمق حتي تهدأ ، ويُمكنك أيضاً أن ترفع ساقيك علي وسادة حتي تقلل من الضغط علي العمود الفقري وبالتالي يخف الألم تدريجياً .

البقاء ثابت لبعض الوقت يمنع تدهور حالة الإصابة ، وهذا بدورة يقلل من شدة ومدة الألم ، من الأفضل أن ترتاح ليوم أو اثنين وليس من الضروري البقاء في الفراش طوال الوقت ، ولكن يجب عليك الإبتعاد عن الأنشطة التي تتسبب أو تزيد من تشنج الظهر مثل رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة تمارين معينة .

الكمادات الباردة
أحد العلاجات المُفضلة لعلاج تشنج الظهر هو القيام بعمل كمادات باردة علي المنطقة المصابة ، وتكون هذة الطريقة فعالة خصوصاً في حالات الإلتواء والإصابات الأخري .

تكون الكمادات الباردة فعالة خلال ال24 ساعة إلي 72 ساعة الأولي من الإصابة ، حيث تعمل الحرارة الباردة علي تقليل الإلتهاب الذي يساعد علي تخفيف الألم ، تعمل الحرارة الباردة أيضاً علي إنكماش العضلات التي تساعد علي وقف الطاقة التي تتسبب في التشنج .

 

أربط بعض من مكعبات الثلج في منشفة رفيعة .

ضع المنشفة علي المناطق المصابة لمدة 15 دقيقة .

كرر هذة الطريقة كل ساعة خلال 24 ساعة إلي 72 الأولي من الإصابة .

إذا كانت مكعبات الثلج غير متوفرة يُمكنك إستخدام أكياس الخضروات المجمدة أو مكعبات الثلج التجارية.

تحذير: لا تضع مكعبات الثلج مباشرة علي جلدك حيث أنها ممكن أن تتسبب لك في حروق أو قضمة الصقيع (يترك الثلج أثر علي جلدك) .

 

 

 

المساج(التدليك)
يُمكن التخلص من تشنج العضلات بعمل لها مساج بسيط ، حيث أن تدليك المنطقة المصابة برفق يساعد علي راحة العضلات. وأكثر من ذلك ، يساعد التدليك علي تحسين سريا الدم إلي المنطقة ، وحيث أنة من الصعب والمستحيل أن تقوم بعمل مساج لظهرك بنفسك يُمكنك طلب المساعدة من أحد أقاربك أو صديقك .

ضع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الفاتر علي المنطقة المصابة .

دلك المنطقة برفق لمدة من 5 إلي 10 دقائق .

بعد التدليك لف المنطقة بمنشفة دافئة .

كرر هذة الطريقة عدة مرات يومياً .

تناول الكثير من الماء

الجفاف واحد من الأسباب الرئيسية لتشنج العضلات ، وأيضاً عدم توازن المعادن في الجسم يساهم في حدوث تشنج العضلات في منطقة أسفل الظهر .
لذلك الإكثار من شرب الماء يساعد علي حل المشكلة إلي حد كبير .

اشرب الماء بكميات كبيرة حتي يظل جسمك رطب طوال الوقت .

مع شرب الماء ، تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي علي الماء للتقليل من فرصة الإصابة بالجفاف .

يُمكنك أيضاً تناول المشروبات الرياضية التي تحتوي علي المعادن حتي توازن المعادن في جسمك .

من الممكن أن يؤدي الجفاف إلي عدم توازن المعادن داخل الجسم .

 

 

 

بعض النصائح الاضافية

يُمكنك تناول بعض الأدوية المضادة للإلتهاب لتساعد علي تخفيف الألم والتشنج .

يُمكنك أيضاً إستخدام العلاج الحركب الذي يساعدك علي تقليل الألم والتشنج .

المشي قدر المستطاع يحفز من سريان الدم مما يقلل من الألم وتشنج عضلات الظهر .

تأكد من انك لا تعاني من إنخفاض مستوي الكالسيوم والبوتاسيوم في جسمك ، حيث أن نقصهم يؤثر علي الأشخاص الذين يعانون من التشنجات .

لمنع الإصابة بتشنج الظهر في المستقبل ، يجب عليك جعل تمارين التمدد جزء من أسلوب حياتك اليومي .

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد أو السمنة ، يُمكنك الذهاب إلي الصالات الرياضية(الجيم) أو أن تبدأ في لعب رياضة تساعدك علي إنقاص الوزن .

أذا أصبح الألم غير مُحتمل ولم يتحسن خلال أسبوعين أو أنه يتكرر في نفس المكان لفترات ويخف ويتكرر مرة أخري ، يجب عليك إستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن .

مقالات ذات صلة