صحة عامة

ماالذي يسبب الدوخة اثناء اتباع الرجيم؟

الشعور بالدوخة المزعجة والمتكررة هو من أكثر الأعراض الشائعة التي تواجه عدد كبير من النساء مع بداية الحمية الغذائية، مع العلم أن هذه الحالة طبيعية لأن الجسم في هذه الحالة يشهد الكثير من التغيّرات الجذرّية لناحية تعديل النظام الغذائي وخسارة الكيلوغرامات الإضافية. وبهدف الحدّ من هذه الظاهرة سوف نعرّفكِ تباعاً عبر موقع صحتي هنا على أبرز أسباب الدوخة أثناء الرجيم لتنّبجها قدر الإمكان.

إعتماد حمية صارمة

إن الإصابة بالدوخة التي تترافق مع الصداع أثناء اتباع نظام غذائي خاص بالرجيم يعود إلى إعتماد برنامج رجيم صارم، مع عدم الحصول على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم. وهنا نشير الى ضرورة إعتماد حمية صحيّة ومتوازنة تحت إشراف أخصائي تغذية، لتنجنّب خسارة الوزن بسرعة وما يرافق ذلك من إكتساب الكيلوغرامات الإضافية بالسرعة ذاتها.

تراجع عدد السعرات الحرارية

قد يكون الشعور بالدوار عند إتباع الحمية الغذائية دلالة على عدم تناول السعرات الحرارية الكافية له لإنتاج طاقته اليومية الضرورية، لذلك ولتفادي الوقوع في هذه المشكلة يجب الحرص على إستهلاك ما لا يقل عن 1200 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

التعرّض لنقص السكر في الدم

إن تخطّي بعض الوجبات أو عدم تناول كميات كافية من الكربوهيدرات، قد يؤدي إلى نقص نسبة السكر في الدم بمعدل أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر، ما يسبب الدوخة التي تترافق مع أعراض الإرهاق والتعب والضعف العام، والمعاناة من الصداع وزيادة نبضات القلب. وللحدّ من هذه المشكلة يجب الإنتظام على تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية، مع أهمية الحصول على أنواع الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والشوفان والفاصوليا بدلاً من الخبز الأبيض والحلويات.

عدم شرب كميات كافية من الماء

المياه هي من العناصر الضرورية في جسم الإنسان، وهي تقوم بمجموعة متنوعة من الوظائف بما في ذلك التفاعلات الكيميائية التي تزود الإنسان بالطاقة الضرورية التي تجري داخل الخلايا. لذلك ولتجنّب الدوار خلال الرجيم، يجب شرب كميات كافية من المياه، لا سيما خلال ممارسة التمارين الرياضية لتعويض الكمية المفقودة من خلال العرق.

مقالات ذات صلة