صحة عامة

ماالفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة والشهرية؟

ستجدين أن أعراض ما قبل الدورة تظهر تقريبًا قبل أسبوع أو 10 أيام -حسب طبيعة كل سيدة- من الفترة التي تحدث فيها الدورة الشهرية وتنتهي خلال أيام الدورة أو بعد انتهائها ولكن إذا كانت هذه أعراض حمل فستستمر لفترة طويلة.

سنذكر لكِ هذه الأعراض التي تشعرين بها ومدى الفرق بينهما في حالة الدورة الشهرية وحالة الحمل:

آلام الثدي:  

من المعروف أن آلام الثدي من علامات اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها أيضا من علامات الحمل ولاسيما بشكل أكثر حدة.

في حالة الدورة الشهرية: تختفي الآلام تدريجيًا مع بدء الدورة نتيجة هبوط معدل البروجسترون و يمكنك معرفة طرق لتسكين آلام الثدي خلال الدورة الشهرية من هنا.في حالة الحمل: يحدث العكس فتتزايد أوجاع الثديين يوم بعد يوم نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون. كما أن هناك عرضاً آخر يميز حالة الحمل وهو التغير في لون الحلقة التي تحيط بالحلمة أو توسعها قليلاً حيث تصبح داكنة بشكل أكثر من المعتاد.

آلام البطن والانقباضات:

في حالة الدورة الشهرية: تشعر السيدة بانقباضات أسفل البطن من قبل قدوم الدورة تستمر لمدة يوم إلى ثلاث أيام من بعد حدوثها.

في حالة الحمل: تكون هذه الانقباضات أكثر حدة وأكثر تكررًا على مدى المرحلة الأولى من الحمل مع الشعور بثقل في البطن والظهر ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان والقيء خصوصًا في فترة الصباح.

الإقبال الشديد على الطعام أو النفور منه:

في حالة الدورة الشهرية: تتغير الشهية عن طريق تناول كميات زائدة من الوجبات أو الرغبة في تناول الشوكولاتة أو السكريات والحلويات أو أطعمة مالحة.في حالة الحمل: تشعر المرأة بالانزعاج من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وتفضلها من قبل، بينما قد تنجذب لأطعمة لم تكن تفضل تناولها من قبل. وهناك البعض الآخر تتزايد شهيتها بشكل ملحوظ.

 

 

 

 

 

الشعور بالتعب:

في حالة الدورة الشهرية: الشعور بألم في المفاصل والعضلات مع الإحساس بالإرهاق. تسبب الشعور بالأرق عند البعض والبعض الآخر كثرة النوم.  في حالة الحمل: تظهر مشاكل العظام والمفاصل بشكل أكثر حدة وتصل إلى الشعور بالإعياء مع الإحساس بالدوخة وضيق التنفس نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون، مع الشعور بالرغبة المفرطة في النعاس.

أعراض أخرى تظهر في حالة الحمل فقط

ظهور بقع دم خفيفة لبضعة أيام فقط عند انغراس الجنين في جدار الرحم، يحدث نزيفٌ خفيفٌ يدوم لبضعه أيام. ولا يمكن لهذا النزيف الخفيف أن يُماثل دفق الحيض، لا من حيث الكثافة ولا من حيث المدة.كثرة التبول الحامل على مدار اليوم وعدم القدرة على حبسه؛ وذلك بسبب زيادة السوائل الموجودة بالجسم والتي يتم التعامل معها من خلال الكلى والتي تقوم بملء المثانة البولية باستمرار مع ظهور رائحة قوية ونفاذة للبول.ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من العادة لفترات طويلة مع وجود زيادة مفرطة في العرق وذلك لأن هرمون الحمل ينشط الغدة العرقية.  الإصابة بالإمساك، فتميل الأمعاء إلى أن تكون في حالة استرخاء نتيجة التغيرات الهرمونية وهذا يؤدي إلى حدوث الإمساك مع الشعور بصعوبة الهضم والتهابات بالمعدة.(تخلصي من الإمساك خلال الحمل بهذه الطرق)بعض النساء يشعرن بضيق وغثيان من أي أشياء ذات رائحة مثل العطور والصابون والبخور.

 

 

 

في النهاية نذكركِ عزيزتي بأن تحسبي وتدوني مواعيد دورتك الشهرية للعلم بها. كما يجب عليكِ عند الشعور بهذه الأعراض المذكورة وتشككتِ بحدوث الحمل أن تذهبي للطبيبة على الفور؛ وذلك للتأكد من الحمل أو لمعرفة الأسباب التي أدت لتأخر الدورة الشهرية حتى يتم علاجها. 

مقالات ذات صلة