أغذية

ماذا تعني الأرقام التي توجد على لصائق الفاكهة

دائماً ما نشاهد هذا الملصق المختلف في اللون والمحتوى على السطح الخارجي للفواكه والخضروات في الأسواق، ولكننا لا نأخذه بعين الاعتبار، أو حتى لا ننتبه إليه من الأصل، فكل همنا هو شراء هذه السلع. ولكن ما الذي فعلاً تعرفه عن هذه الرموز والأرقام التي تكون مكتوبة على ملصقات ثمار الأسواق؟ ربما يقول البعض ما حاجتنا بهذه الملصقات التي لا تفيدنا بشيء.

حسناً، في الحقيقة إن هذه الملصقات تحمل رموز وبيانات تُعبر عن محتوى هذه الثمار. ولكن الطريقة التي كُتبت فيها هذه الرموز تجعل المستهلك يواجه صعوبة في تحديد طبيعة المنتج، ولكن الأفضل لنا جميعاً أن نكون على دراية بجميع دلالات هذه الرموز والأرقام التي تبدو مبهمة عند النظرة الأولى .

هنا سنقوم بإطلاعكم على جميع نماذج ملصقات الفواكه والخضروات، والتعرف عليها بشكل أوسع .

  • إذا بدأت الـ 5 أرقام بـ 9 يكون المنتج عضوياً
  • بداية الـ 4 خانات بـ 3 أو 4 دليل على زراعتها تقليدياً
  • معظم الفواكه المزروعة بأسمدة كيميائية تبدأ الـ 5 أرقام بـ 4
  • عند بداية الـ 5 خانات بـ 8 دليل على تطويرها جينياً

عندما نشتري فــــواكه وخضراوات من مراكز التسوق نجدها تحمل ملصـــقات صــــغيرة تتضمن أرقاما ورموزا لا يعرف معناها كثير من المستهلكين.

فدائما يهتم المستهلك بالملصقات التي تتضمن سعر المنتج فقط، بينما هذه الأرقام والرموز لها مدلول ومعنى مهم لنا كمستهلكين، فهي تعبر عن محتوى الفواكه أو الخضراوات وجودتها وهوية المنتج وماذا قدم له من الأسمدة.

فالفواكه أو الخضروات ثلاثة أنواع تتمثل فيما يلي:

٭ فواكه تقليدية تتم زراعتها بواسطة الأسمدة الكيميائية.

٭ وفواكه عضوية تحتوي على سماد طبيعي وتتم زراعتها من دون مبيدات كيميائية.

٭ فواكه معدلة جينياً

وتقول دراسة متخصصة إنه من خلال هذه الملصقات يتم تحديد أنواع هذه الفواكه والخضراوات، مشيرة إلى أن الرقم الكائن على الملصق في حال كان مكونا من 5 أرقام ويبدأ بالرقم 9 يكون المنتج عضويا.

وتضيف الدراسة أنه في حال كان الرقم الموجود على الملصق مكونا من 4 خانات ويبدأ بالرقم 3 أو 4 فيدل ذلك على أن الفاكهة أو الخضراوات تمت زراعتها بطريقة تقليدية.

وتـــوضح الدراسة أنه في حال كان الرقم على المنتج مكونا من 5 خانات ويـــبدأ بالرقم 8 فيعني أن المنـــتج معـــدل ومطور جينيا في المـــختبرات، وينـــصح بعدم شرائه، والطبيعي أنه نادرا ما نجد هذا النوع من المنتجات في أسواقنا.

وتقول الدراسة إن معظم الفواكه والخضراوات تمت زراعتها بواسطة أسمدة كيميائية، فالرقم عليها مركب من 5 أرقام ويـبدأ بالرقم 4.

ما هو رمز plu وكيف يمكن من خلالها معرفة أنواع الثمار؟

الرمز plu يتواجد على ملصقات صغيرة على الفواكه الطازجة، ويتم وضعه من قبل المخزن نفسه، ويتم تعيين أرقامه من قبل الاتحاد الدولي لمعايير الإنتاج (ifps).

تبدأ جميع رموز plu إما برقم 3 أو 4، ويتواجد بجانب هذين الرقمين أرقام أخرى يعرفها تجار التجزئة.

من خلال هذه الأرقام يمكن معرفة أنواع الثمار، وتحديد مكان المنتجات داخل المخزن.

إذا كان كود plu مسبوق برقم 9، فهذا يعني أن الغذاء عضوي.

٭ إذا كان كود plu مسبوق برقم 8، فهذا يعني أن الغذاء معدل وراثيا.

٭ إذا لم يكن الكود مسبوقا برقم 9 أو 8، وكان يبدأ برقم 3 أو 4 فإن الغذاء تمت زراعته بطريقة تقليدية.

مقالات ذات صلة