أمراض وعلاجاتها

ماهو سر علاقة زيت الزيتون بسرطان الثدي

أثبت الباحثون فوائد زيت الزيتون لصحة الإنسان وخاصة القلب والأوعية الدموية، ولكن ما علاقة زيت الزيتون بمرض السرطان؟ أكدت الدراسات الطبية أن تناول حمية غذائية غنية بالألياف مع التركيز الشديد على زيت الزيتون، لها تأثير قوي في خفض احتمال الإصابة بسرطان الثدي، ويرجع ذلك إلى فوائد زيت الزيتون في محاربة سرطان الثدي، حيث أن:

 

  1. يساعد زيت الزيتون على منع بعض السرطانات وخاصة سرطان الثدي، وذلك لدوره الفعال في تقليل الأكسدة المسببة لتلف DNA، كما أنه يؤثر على الهرمونات وتقوية جهاز المناعة وتركيب الجينات.
  2. يحتوي زيت الزيتون على مركبات تسمى (السيكوريدوسيز والليغنان) يقضيان على خلايا سرطان الثدي البشرية الإيجابية HER2، بينما يكون لها تأثير أضعف على الخلايا السلبية منها.
  3. زيت الزيتون غني بأحماض كثيرة ومنها (الفوليك، السيكوالين، بيتا سيتوستيرول، التايروسول) وهذه الأحماض لها دور فعال في وقف الأكسدة المسببة للالتهابات.
  4. أكد الباحثون أن الالتزام بحمية غذائية غنية بزيت الزيتون والتي تسمى (نظام حوض البحر المتوسط) لها دور قوي في تقليل حالات الوفيات بسبب مرض السرطان.
  5. السمنة لها تأثير سلبي على نتائج سرطان الثدي، ويفضل إتباع حمية غذائية غنية بزيت الزيتون خاصة بعد سن اليأس لدى النساء للمحافظة على وزن مثالي.
  6. يُعزز زيت الزيتون من تغير الخلايا في الأمعاء الداخلية والثدي، مما يقلل فرص نمو الخلايا السرطانية، لذلك يحب استخدام زيت الزيتون في الطبخ أو تناول 2 ملعقة كبيرة منه يومياً على الريق.
  7. يحتوي زيت الزيتون على حمض (البولي فينول) والذى يمنع نمو السرطان داخل البطن والثدي والقولون.

ملحوظة هامة:

مما سبق لا يعني أن تناول الكثير من زيت الزيتون البكر يمنع تماماً أو يشفي تماماً من سرطان الثدي، حيث أن مركب السيكوريدوسيز المضادللسرطان والموجود في هذا الزيت، يتعرض للتلف بسرعة ويفقد فاعليته، لذلك ننصح بتناول زيت الزيتون البكر صباحاً على الريق أو في السلطة الباردة ولا يجب تعرضه للحرارة .
قد يشمل علاج الإصابة بسرطان الثدي :

  • العمليات الجراحية مثل استئصال الثدي.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الهرموني.

*بعد استشارة الطبيب يحدد طريقة العلاج وقد يحتاج المريض إلى اكثر من تدبير لتحسن حالته وذلك يعتمد أيضاً على حجم الورم

مقالات ذات صلة