صحة عامة

هل المشي حافي القدمين له فوائد صحية؟

يعد المشي حافي القدمين من أهم الرياضات التي ينصح بممارستها يوميًا لما لها من فوائد صحية ونفسية، فما أهم فوائد المشي حافي القدمين؟

يعد المشي من إحدى أهم الرياضات التي ينصح بممارستها يوميًا لأهميته وانعكاسه على صحة الإنسان، لكن للمشي حافي القدمين تأثير اخر قد لا يعرفه الكثيرين، فإذا أردت أن تتعرف على فوائد المشي حافي القدمين اقرأ المقال الاتي:

 

 

 

فوائد المشي حافي القدمين

هناك العديد من فوائد المشي حافي القدمين التي لا بد لك من التعرف عليها، ومن أبرز فوائد المشي حافي القدمين الاتي:

1. أقدام صحية

من فوائد المشي حافي القدمين أنها قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض القدم الرياضي أو سعفة القدم الذي يعد أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا في منطقة القدمين.

وهذا المرض لا يقتصر فقط على الرياضيين بل يمكن أن يصيب أي شخص نتيجة ارتداء الأحذية لفترات طويلة، مما يؤدي إلى زيادة الحرارة والتعرق بسبب نقص التهوية، والذي يشكل بيئة مثالية لنمو الفطريات.

 

 

 

2. تحسين نوعية النوم

تكمن فوائد المشي حافي القدمين في مساهمتها في تنشيط إفراز هرمونات الكورتيزول الذي يقلل من الشعور بالقلق والتوتر، مما يؤدي إلى تحسين جودة النوم ويمنح شعورًا بالاسترخاء عند الاستيقاظ.

3. صحي للأطفال

يساعد في علاج تشوهات القدم والأقدام المسطحة وتقوس القدمين خاصة عند الأطفال، كما قد يرفع مستوى الطاقة الحيوية عند البالغين.

 

 

 

4. علاج للالتهابات

إن المشي حافيًا قد يخفف من الالتهابات بشكل عام في الجسم، حيث أنه يساعد في تفريغ الجذور الحرة التي قد يسبب تراكمها في الجسم الإصابة بالتهابات وتلف في الخلايا.

في الوقت نفسه نعلم أن الأرض تحتوي على شحنات سلبية هائلة وطبيعية، وبالتالي نظرًا للفارق بين الشحنتين شحنات القدمين الموجبة والأرض السالبة فإن الاتصال بين أجسامنا والأرض يفرغ بدوره الجذور الحرة.

 

 

 

5. تنشيط الدورة الدموية

يسبب الحذاء ضغطًا على جوانب القدمين، وبالتالي يعيق حركة الدم في الأوعية، ولذلك ينصح الأطباء المريض بممارسة رياضة المشي حافيًا؛ لأن هذا النوع من الرياضة ينشط مراكز حيوية في أسفل القدمين، ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وعلاج الدوالي.

6. تخفيف ضغط الدم

إن تحفيز أطراف الأعصاب في القدمين قد يساعد على تخفيض ضغط الدم والضغط النفسي.

 

 

 

7. توازن أفضل

عند الإحساس بالأرض يعود الجسم إلى إيقاظ جهاز التوازن في الدماغ، وتحفيز الأطراف العصبية مما يعيد برمجة العقل للسيطرة على التوازن، وهذا أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لكبار السن؛ لأن التعثر وفقدان التوازن قد يسبب كسر في الحوض وتدهور الحالة الصحية.

8. تدليك طبيعي للقدم

من فوائد المشي حافي القدمين أنها تساعد في تدريب وتنشيط عضلات القدم التي تصبح أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية، كما تساعد خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي.

 

 

 

 

9. قوام أجمل

بشكل عام تتسبب الأحذية لا سيما النسائية ذات الكعب العالي في تشويه شكل القدم والأصابع، وظهور البثور، وتتسبب بأضرار على أظافر أصابع القدم مع الوقت، أما المشي الحافي فيساعد في نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما أنه يساعد في ضبط طريقة المشي واعتدالها.

أضرار المشي حافي القدمين

على الرغم من فوائد المشي حافي القدمين العديدة التي تم ذكرها سابقًا، إلا أن هناك بعض الأضرار المترتبة عليها، ومن أبرز هذه الأضرار والاثار الجانبية الاتي:

  • المعاناة من بعض الالام في الجسم.
  • إصابة القدمين ببعض أنواع الكائنات الدقيقة، مثل: الفطريات، والبكتيريا.
  • المعاناة من بعض الالتهابات.
  • ظهور رائحة كريهة للقدم.

 

 

مقالات ذات صلة