صحة عامة

هل تساهم القهوة في حرق الدهون وتقليل الوزن الزائد؟

القهوة تحتوي على الكافيين وهو من أكثر المواد المنبهة المستعملة في العالم كله، والكافيين وجد طريقة إلى كل منتجات حرق الدهون وهذا بسبب أنه يساعد في نقل الدهون من أماكن تخزينها في الجسم والمساعدة في حرقها وتسريع معدل التمثيل الغذائي. الكافيين أيضاً يحفز الجهاز العصبي الذي يرسل اوامر إلى خلايا الدهون بأن تتكسر، كما يزيد الكافيين من نسبة هرمون الأدرينالين في الدم الذي يعطي الأوامر بتكسير خلايا الدهون وتحررها إلى الدم مما يساعد على حرقها واستعمالها للحصول على الطاقة. القهوة أيضاً تحتوي على مواد منبهة بخلاف الكافيين تزيد من سرعة التمثيل الغذائي كما تحتوي على مواد تقلل من امتصاص النشويات من المعدة.

 

 

 

 

حرق السعرات الحرارية الذي يتم في فترات الراحة يختلف من فرد إلى آخر كلما كان المعدل سريعاً كلما كان من السهل الحفاظ على الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسهولة، الدراسات اثبتت أن الكافيين يسرع من معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات بنسبة تصل إلى 11 % ومع الكميات الكبيرة من الكافيين تزداد النسبة وتعطي نتائج أفضل ويزداد معها معدل حرق الدهون.

 

 

 

 

لسوء الحظ لا يحدث هذا مع من يعانون من السمنة ولا يرتفع معدل حرق السعرات الا بنسبة بسيطة ويقل التأثير مع التقدم في العمر أيضاً. أما بالنسبة للرياضيين، فالكافيين يحسن من أداء الرياضيين بنسبة تتعدى 12 %.

 

 

 

ولكن المشكلة مع الكافيين أن الجسم يعتاد عليه ومع الوقت يقل تأثيره ويظل فقط تأثيره المباشر الذي يقلل من تناول الطعام ويزيد من الشعور بالشبع. لذلك ينصح الخبراء بتبادل تناول القهوة كل اسبوع او كل اسبوعين، اسبوعين يتم فيهم تناول الكافيين واسبوعين راحة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة