صحة عامة

أسباب انتفاخ اليدين في الصباح

إذا كنت واحدًا من الأشخاص الذين يستيقظون صباحًا ويعانون من انتفاخ اليدين، ننصحك بقراءة المقال التالي، لتعرف على أهم أسباب انتفاخ اليدين في الصباح.

أسباب انتفاخ اليدين في الصباح

يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ اليدين في الصباح، ويحدث انتفاخ اليدين عادةً بسبب تورم الأنسجة الناتج عن احتباس السوائل داخلها، وهو ما يدعى بالوذمة (Edema)، فما أسباب انتفاخ اليدين في الصباح الأخرى؟ 

 

 

 

أسباب انتفاخ اليدين في الصباح

يوجد العديد من أسباب انتفاخ اليدين في الصباح، بعضها يعد بسيطًا ومؤقتًا، بينما يرتبط بعضها بأعراض مشابهة في أماكن أخرى في الجسم و قد يحتاج إلى عناية طبية، ومن أبرز أسباب انتفاخ اليدين في الصباح هذه الاتي:

1. تناول كميات من الأملاح

يمكن أن يؤدي تناول وجبة طعام تحتوي على نسبة عالية من الملح إلى احتباس الماء في الجسم وانتفاخ اليدين صباحًا.

 

 

 

2. التهاب المفاصل

هناك عدة أنواع من التهاب المفاصل قد تؤدي إلى انتفاخ اليدين، مثل: الداء المفصلي التنكسي، والداء الرثياني (Rheumatoid arthritis) أو داء الفقار الرقبية (Cervical spondylosis).

3. التعرض لحرارة عالية

قد يؤدي التعرض إلى درجات حرارة عالية بصورة مفاجئة إلى انتفاخ اليدين، نتيجة لتراكم السوائل بدلًا من تبخرها عن طريق العرق. 

 

 

 

4. وضعية النوم السيئة

قد يؤدي النوم بطريقة خاطئة، مثل الاتكاء على اليدين، إلى تورمها أو انتفاخها، وبهذا تعد هذه الحالة من أحد أسباب انتفاخ اليدين في الصباح.

5. الحمل

ليس غريبًا أن تعاني بعض الحوامل من انتفاخ اليدين صباحًا، حيث تزداد نسبة السوائل في الجسم، ما يؤدي إلى احتباس جزءٍ منها في القدمين أو اليدين وانتفاخها.

 

 

 

6. متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome)

من الممكن أن تؤدي كثرة حركة الرسغ أثناء النوم عند الإصابة بهذه المتلازمة إلى الشعور ببعض الانتفاخ صباحًا، لذلك ينصح الطبيب عادةً بارتداء الجبيرة؛ للحد من فرط الحركة.

7. تصلب الجلد (Scleroderma)

وهي عبارة عن مرض مناعي يؤثر على الأنسجة الضامة في الجسم، وأحد أعراض هذا المرض هو انتفاخ اليدين، والذي يرتبط بقلة نشاط العضلات ليلًا.

 

 

 

8. مشاكل متعلقة بالكلى

بما أن الكلية هي العضو المسؤول عن طرح السوائل الزائدة خارج الجسم، فإن تعرضها لمشاكل صحية قد يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظيفتها بشكلٍ صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ اليدين وبقية الأطراف.

9. أسباب انتفاخ اليدين في الصباح الأخرى

من أسباب انتفاخ اليدين في الصباح الأخرى المحتملة، الاتي: 

  • التعرض لإصابةً ما أو التواء في اليد، قد يؤدي إلى حدوث تورم.
  • قد تسبب لدغات أنواع معينة من الحشرات ردة فعل تحسسية تؤدي إلى انتفاخ اليدين.
  • قد يعاني بعض مصابي السمنة من انقطاع النفس أثناء النوم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انتفاخ في اليدين وبقية الأطراف.

في حال عانى المصاب من تكرار هذه المشكلة مع وجود أعراض أخرى مصاحبة لها، يتوجب عليه مراجعة الطبيب لمعرفة أسباب انتفاخ اليدين في الصباح وإجراء الفحوصات اللازمة؛ لمعرفة مسببات هذه الأعراض وعلاجها إن أمكن ذلك.

 

 

 

مقالات ذات صلة