صحة عامة

أسباب تنميل الرجل

التنميل هو إحساس غير عادي ويمكن أن يحدث بأي جزء من جسمك، وقد يُلاحظ في الرجل فما أسباب تنميل الرجل؟ تعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

 

 

يعتبر تنميل الرجل (Numbness in leg) أمرًا شائعًا جدًا، وقد تلاحظه بالأخص في حال الجلوس مع تقاطع ساقيك أو الجلوس على ساقك لفترة طويلة من الزمن، لكن ما هي أسباب تنميل الرجل التي يجب أن تعرفها؟

 

 

 

أسباب تنميل الرجل

هناك العديد من أسباب تنميل الرجل، ومن أهمها ما يلي:

1- عرق النسا

يمتد العصب الوركي من أسفل ظهرك من خلال الأرداف والوركين وأسفل القدمين، ففي بعض الأحيان قد يصاب هذا العصب بالتضرر، مما يؤدي إلى التنميل والخدر في ساقك، وتزداد احتمالية الإصابة بعرق النسا (Sciatica) إذا جلست لفترات طويلة أو إذا كنت تعاني من الوزن الزائد.

 

 

 

2- مرضى السكري

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة دون السيطرة عليه أو إدارة المرض، إلى تضرر الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في منطقة الرجل واليدين، وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى التنميل والخدر، والتي تزداد بشكل كبير في فترة الليل.

 

 

 

3- وضعية الجلوس

تعتبر وضعية الجلوس من أكثر الأسباب شيوعة، حيث أن هناك بعض الوضعيات التي تزيد الضغط على الأعصاب في المنطقة أو تقلل من تدفق الدم إليها، ومن أهم هذه الوضعيات هي وضع الساق على الأخرى، والجلوس على ساق واحدة لفترة من الزمن، وعدم تغيير وضعيتك لفترة طويلة.

 

 

 

4- الإصابة في أحد أجزاء الجذع

يمكن أن تؤدي إصابات الجذع أو العمود الفقري أو الوركين أو الساقين أو الكاحلين إلى الضغط على الأعصاب في منطقة القدمين وبالتالي تكون أحد الأسباب.

 

 

 

5- تلف الجلد

يعد تلف الجلد الذي يسببه الطفح الجلدي أو الالتهاب أو أي إصابة ما سببًا لحدوث التنميل، وتشمل هذه الحالات التي تتسبب التلف الجلدي أيضًا الهربس النطاقي (Shingles) وهو طفح مؤلم يسببه فيروس جدري الماء.

 

 

 

6- متلازمة النفق الكاحلي

تحدث متلازمة النفق الكاحلي (Tarsal tunnel syndrome) عندما يتم الضغط على العصب الذي يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق وعلى طول الجزء الداخلي من الكاحل وداخل القدم أو تلفه.

النفق الكاحلي هو عبارة عن مساحة ضيقة داخل الكاحل، فضغط الأعصاب الذي يتسببه يسبب في تنميل وخدر القدمين.

 

 

 

7- مرض الشريان المحيطي

في بعض الأحيان قد تتضيق الشرايين في حال إصابتها بالالتهاب أو التلف الأمر الذي يترافق مع قلة تدفق الدم إلى الأطراف.

تصيب حالة مرض الشريان المحيطي (Peripheral artery disease) الأشخاص المدخنين أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، ويسبب هذا خدر وتنميل في الرجل.

 

 

 

8- أسباب تنميل الرجل الأخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى، ونذكر منها أيضًا:

  • الأورام الحميدة أو الخبيثة.
  • الألم العضلي الليفي.
  • التصلب المتعدد.
  • الإفراط في شرب الكحول.
  • السموم الموجودة في المأكولات البحرية.
  • بعض أنواع الأدوية والعلاج الكيميائي.

إقرأ أيضاً اعراض نقص البروتين

 

 

مقالات ذات صلة