جمالصحة عامة

أسباب ظهور الذقن المزدوج وهل يمكن علاجه؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب ظهور الذقن المزدوج، إذ يجعل الذقن المزدوج الوجه يبدو أكثر سمنة، فما هي الأسباب؟

 

 

 

 

 

 

 

 

يعد ظهور الذقن المزدوج مزعج لدى العديد من الأشخاص ويسبب لهم الحرج والخجل غالبًا، لكن ما هي أسباب ظهور الذقن المزدوج وهل يمكن علاجه؟null

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسباب ظهور الذقن المزدوج

إن الذقن المزدوج يظهر على شكل دهون زائدة في منطق الحنك والذقن، في ما يأتي أهم أسباب ظهور الذقن المزدوج:

1. زيادة الدهون

من أشهر أسباب ظهور الذقن المزدوج هو زيادة الدهون في الجسم بشكل عام وتجمع بعضها في منطقة الذقن، حيث يعتمد ظهور الذقن المزدوج على طبيعة توزع الدهون في جسم الإنسان، إذ تتجمع الدهون لدى بعض الأشخاص في الوجه بشكل خاص.

 

 

 

 

 

 

 

 

2. أحد علامات الشيخوخة

إن ظهور الذقن المزدوج يعد أحد علامات التقدم في السن في الكثير من الأحيان، حيث يبدأ مستوى الكولاجين في الوجه بالتناقص مع مرور الوقت خاصةً في الوجه ويبدأ الجلد بفقدان المرونة مما يساعد على ظهور الذقن المزدوج.

إن ظهور الذقن المزدوج عند التقدم في السن يعد أحد الأمور الطبيعية ولكن هناك بعض العوامل التي تضاعف فرصة ظهوره مثل التدخين، نمط الطعام، أو التعرض لأشعة الشمس باستمرار.

 

 

 

 

 

 

3. وضعية الجسم

يقوم معظم الأشخاص باستخدام الأجهزة المحمولة أو اللابتوب طوال الوقت وحني الرقبة مما يعمل على زيادة فرص ظهور الذقن المزدوج لديهم عدا عن أنه يعد المسبب الأساس المسؤول عن ألم الرقبة.

4. شكل الوجه

إن شكل الوجه يعد أحد الأسباب لظهور الذقن المزدوج والذي لا يمكن للإنسان التحكم به، حيث يمتلك بعض الأشخاص أشكال معينة للوجه تظهر الذقن المزدوج بشكل أكثر وضوحًا.

كما يمتلك بعض الأشخاص عضلات ضعيفة للفك مما يضاعف أيضًا فرص ظهور الذقن المزدوج وهو أحد الأسباب وراء ظهوره لدى الأشخاص الغير مصابين بالسمنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

5. الجينات

يمكن ملاحظة ظهور الذقن المزدوج لجميع أفراد عائلة معينة، إذ تمتلك بعض العائلات جينات تساعد على ظهور الذقن المزدوج، وليس هناك جينات خاصة بالذقن المزدوج ولكن هناك جينات متعلقة بشكل العظام، القابلية لزيادة الوزن، مرونة الجلد، أو زيادة الدهون في منطقة الذقن. 

 

 

 

 

 

 

 

 

علاج الذقن المزدوج

يتساءل العديد من الأشخاص إذا كان التخلص من الذقن المزدوج أمرًا ممكنًا، في ما يأتي بعض أهم الطرق لعلاج الذقن المزدوج:

1. نمط الطعام

غالبًا ما ينتج الذقن المزدوج نتيجة لزيادة الدهون في الجسم، لذلك فإن تناول عدد سعرات حرارية أقل طوال اليوم يساعد على خسارة الوزن وبالتالي التلخص من الذقن المزدوج، كما تعد الأطعمة الاتية مهمة من أجل تحفيز الكولاجين:

  • مرقة العظام.
  • السمك والمخلوقات القشرية.
  • الفاكهة الحمضية.
  • الكاجو.

2. إذابة الدهون

يمكن استخدام شفط الدهون أو أشعة الليزر من أجل إذابة الدهون وتكسيرها، تساعد هذه التقنية في نحت وتحديد الوجه، حيث إن عملية إذابة الدهون تعتمد على إزالة الدهون فقط ولكنها لا تعمل على إزالة الجلد الزائد أو الزيادة من مرونته.

 

 

 

 

 

 

 

 

3. الميزوثيرابي

تعتمد تقنية الميزوثيرابي على حقن الذقن بمواد تعمل على إذابة الدهون ولكنها تحتاج إلى جلسات متعددة من أجل الحصول على النتيجة.

يتم حقن الجلد بحمض الديوكسيكوليك والذي يسبب تلف في الأعصاب في بعض الأحيان، لذلك يجب الحرص على اختيار طبيب ذو مهارة وخبرة واسعة.

4. حقن البوتوكس

يمكن حقن البوتوكس في عضلات الذقن مما يساعد في شد الذقن المزدوج بشكل كبير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5. شد الذقن باستخدام الخيوط

يتم إدخال خيوط خاصة أسفل الجلد والتي تعمل على شد الأنسجة بشكل كبير وإزالة الذقن المزدوج.

6. المستحضرات الطبية

يمكن استخدام واقي شمس يتم وضعه يوميًا، الفيتامين سي، ومستحضر يحتوي على مادة الريتينول من أجل شد البشرة والتخلص من الذقن المزدوج قدر الإمكان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7. العمليات الجراحية

يتم اللجوء للعمليات الجراحية كأحد الحلول الأخيرة من أجل التخلص من الذقن المزدوج في بعض الأحيان، إذ يتم بواسطة العملية الجراحية رفع عضلات الذقن بشكل كامل.

تمارين تساعد على التخلص من الذقن المزدوج

في ما يأتي بعض التمارين البسيطة التي يمكن ممارستها بسهولة والتي تساعد على التخلص من الذقن المزدوج بشكل كبير:

  • تدوير الرأس: يمكن تحريك الرأس بشكل دائري وإلى الأعلى والأسفل من أجل التخلص من الذقن المزدوج.
  • النظر إلى السقف: يعد هذا التمرين فعال من أجل التخلص من الذقن المزدوج، كل ما عليك فعله هو رفع الرأس إلى الأعلى ووضع الشفتين في وضعيه التصفير.
  • تمرين الكرة: كل ما عليك فعله هو استخدام كرة صغيرة ووضعها بين الذقن والرقبة والضغط عليها وتكرير التمارين من 10 إلى 30 مرة، ينصح بالإبقاء على الظهر في وضعية مستقيمة أثناء القيام بالتمرين.
  • مضغ العلكة: يعد مضغ العلكة مفيد كأحد التمارين التي تساعد في تقوية الفكين والتخلص من الذقن المزدوج.
  • تثاؤب الأسد: يمكن القيام بهذا التمرين من خلال فتح الفم وإخراج اللسان خارجًا، إذ يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الذقن، الرقبة، والوجه بشكل عام.

مقالات ذات صلة