حمل وولادة

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال و5 طرق و وصفات للقضاء عليها

ضعف و فقدان الشهية لدى الأطفال

فقدان الشهية : تعد مشكلة فقدان الشهية احد اكثر المشاكل الصحية شيوعاً بين الأطفال، و هي من المشاكل المقلقة لدى الأم، حيث يؤثر ضعف الشهية بشكلٍ سلبي على نمو الطفل اذ يبدأ الطفل برفض الطعام، رغم محاولات الأم الكثيرة مع طفلها على تناول الطعام لكن بدون جدوى، كما انها تلجأ في بعض الاوقات إلى إعطائه الأدوية لياكل، لكن هذا الحل ليس صائبا نظراً لاحتواء الحبوب على مواد كيماوية ضارة بالطفل.

و يعد هذا الأمر مزمناً و دون علاج، و في اغلب الاوقات يكون ضعف الشهية او فقدانه، أحد الأعراض لمرض معيّن، كوجود الالتهابات الفموية وغيرها، وفي هذا المقال سنتكلم عن أسباب ضعف و فقدان الشهية، وأفضل فاتح لها طبيعي.

1) – ماهي أنواع فقدان الشهية؟

فقدان الشهية لدى الأطفال

1 – فقدان الشهية الحاد.

يكون هذا النوع من فقدان الشهية مؤقّت، اذ يكون سببه الإصابة بأحد الأمراض أو الالتهابات ( الجرثومية، البكتيرية والفيروسية )، ويعد هذا النوع شائعا جداً بين الأطفال، و خصوصا الذين يتراوح عمرهم بين سبع شهور إلى سنة ونصف، و ذالك بسبب مرورهم بمرحلة ظهور الأسنان أو ما يُعرف بالتسنين.

2 -فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن.

يعد هذا النوع من فقدان الشهية أمراً طبيعي، ذالك لقلة احتياج الطفل للسعرات الحرارية، بالمقارنة مع سنته الأولى، كما يمتد هذا النوع من فقدان الشهية من عمر السنتين إلى ست سنوات، اذ تلجا الام في اغلب الاوقات إلى ارغام الطفل على الطعامً، لكن يكون طول الطفل ووزنه ملائمين لعمره وذلك من خلال استخدام جداول الطول والوزن.

3 – فقدان الشهية العضوي المزمن.

يعتبر ايضا هذا النوع من فقدان الشهية أحد أعراض مرض مزمن، ك ( أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الكلى، وجود العيوب الخلقية في الدماغ والقلب، وجود ثقب فيه )، كما يكون مصحوباً بأعراضٍ أخرى، ك (ارتفاع درجة حرارة الجسم، أنيميا، وهن وضعف عام ).

2 ) ماهي أسباب فقدان الشهية ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية ، ومنها ما يلي:

1 – ظهور الأسنان.

ومن أصعب المشاكل التي تواجه الطفل هي ظهور الاسنان، اذانه يبدأ بالانزعاج من شدة الألم بشكلٍ كبير، كما قد يتعرض أحياناً إلى القيء، و هذا يؤدي به إلى ان يفقد شهيته نحو الطعام.

2 – الديدان المعوية.

قد يتعرض الطفل في بعض الأحيان إلى فايروسات متعدّدة، التي تصيب المعدة ومن اهمها ( الديدان المعوية )، و هي بدورها تزيد من مشكلة القيء والإسهال لدى الطفل، و لهذا يفقد شهيته نحو الطعام.

3 – الشرب الكثير للماء و بكمية كبيرة بدوره يزيد من الشعور بالشبع.

4 -الإصابة ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا، والحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

5 -فقر الدم أو الأنيميا يؤدي بدوره الى انخفاض معدل الحديد في جسم الطفل، و بدالك الى فقدان شهيّته نحو الطعام.

6 – التهاب الحلق.

يؤدي التهاب الحلق لدى الاطفال الى تورم في الغدد الدرقيّة، اذ يؤدب بذالك إلى فقدان الشهية لدى الطفل.

7 – يسبب التطعيم في بعض الأحيان إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل، وبالتالي يفقد شهيّته نحو الطّعام.

8 – لفت الانتباه او الحاجة للاهتمام.

فقدان الشهية لدى الأطفال

يسعى الطفل في بعض الأحيان إلى لفت الانتباه لمن حوله، كما انه يحتاج للإحساس بالاهتمام من قِبَل والديه، ولهذا يمتنع عن تناول الطعام.

9 – العقاب.

بعض الأبناء يتخدون مبدأ الامتناع عن الطعام كعقاب لوالدين في حال رَفْضا تحقيق مطالبه.

10 – الانفعالات والمشاعر.

ايضا تؤثر المشاعر السلبية ً على شهية الطفل، ( فمشاعرالغضب، والحزن، والخوف ) تعمل على الحد من قدرة العصارات الهضمية في المعدة على العمل بشكلٍ سليم.

3 ) – وصفات لفتح شهية

1 – التمر و الحليب.

يعتبران من الأطعمة التي تساعد على فتح شهية الأطفال، وذالك عن طريق نقع التمر مع الحليب لحوالي خمس إلى ست ساعات، ثمّ يتناول الطفل، كما انهما غنيّان ( بالمعادن، والفيتامينات، والبروتين، والسكريات، والحديد، والمواد الدهنية، والأحماض الأمينية )، ووجودهما معاً من أفضل المغذيات، مع الحذر من استخدام مرضى السكري لهذه الوصفة.

2 – الخل.

ناخد ملعقة من خلّ التفاح أو خلّ العنب و نضيفها إلى سلطة خضراء، أو نضيف نصف ملعقة كبيرة من الخلّ إلى كوب من الماء، ويشرب على فترات أثناء تناول الأطفال الوجبة،فهو يزيد الشهية ويشجع على تناول المزيد من الطعام.

3 – الينسون.

يعد الينسون من الأعشاب التي تزيد من رغبة الاطفال في تناول الطعام، و ذالك لانها تحتوي على الزيوت التي تساعد على الهضم وتحسن الشهية.
نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الينسون في كوب من الماء، ثم نتركه يغلي لمدة عشر دقائق، ثمّ نصفّيه ويشرب منه الأطفال مرتين بعد الإفطار، و بعد العشاء لتحسين الهضم وفتح الشهية لهم.

4 – الزعتر.

الزعتر كذالك يفتح الشهية والرغبة بتناول الطعام وتقوّي المناعة أيضاً، و يحضر بإضافة القليل من الزعتر إلى الطعام، أو خلطه مع زيت الزيتون أو القليل من زيت السمسم وتناوله مع الخبز، ويمكن إضافته ايضا مع التوابل في الطعام.

5 – البندورة.

تعتبر البندورة من الأغذية الهامة لجسم الطفل، وذالك لاحتوائها على ( فيتامين أ، وفيتامين ب)، كما تحتوي على نسبة كبيرة من ( الحديد، والفسفور، والكالسيوم).

6 – السبانخ.

يحتوي السبانخ على نسبة كبيرة و عالية من الحديد، وبالتالي يساعد على فتح الشهية بفعاليّة.

7 – مغلي الحلبة.الباذنجان.الخس.السلطات بأنواعها وخاصة السلطة الخضراء.التمر مع الحليب.الموز والتفاح.المشروبات الطبيعية الساخنة مثل اليانسون، والزنجبيل، وحبة البركة، والقرفة، بالإضافة إلى الزعتر.العسل الأسود.

4 )- علاج ضعف الشهيةعند الاطفال.

فقدان الشهية لدى الأطفال

يكمن علاج مشكلة فقدان الشهية في عدة أمور يجب على الوالدين اتباعها:

1 – الجو الأسري.

الحرص على خلو الجو الأسري من المشادات الكلامية، والحوارات الحادة أثناء تناول الطعام،لأن تلك المشادات تُثير الخوف و الحزن، وبالتالي عدم تناول الطفل لوجبته.

2 – إخفاء القلق

على الأم أن تخفي مشاعر القلق إن لم يتناول الطفل طعامه كله.

3 – تنظيم الوجبات.

يجب تنظيم الوجبات للطفل، و منعه من تناول الحلوى بين الوجبات الاساسية، التي تعمل على الحد من شهيته.
– الابتعاد عن محاولة إطعام الطفل عنوةً، لأنّه سيرفض تناول الطعام أكثر من ذي قبل.

5 ) – نصائح لتجنب فقدان شهية عند الأطفال.

– عدم الإلحاح على الطفل بتناول أطعمة لا يرغبها.
– عدم إجبار الطفل على تناول كميات كبيرة من الطعام.
– السماح للطفل بالمساعدة أثناء إعداد وتحضير الطعام. – إعداد الوجبات بطرق مميزة، مثل إمكانية تشّكيل الفواكه على أشكال محببة لدى الطفل.
– ضرورة تنويع الطعام، حيث يمل الطفل من تناول الطعام نفسه لمدة طويلة.
– اعطاء الطفل فرصة اختيار الطعام الذي يرغب بتناوله.

مقالات ذات صلة