أمراض وعلاجاتهاثقافة جنسية

أسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة

الإفرازات المهبلية الشفافة هي أمر طبيعي يحدث للحفاظ على رطوبة ونظافة المهبل، لكن ما هي أسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة؟

 

 

 

 

 

 

 

تتميز الإفرازات الطبيعة المهبلية بلونها الشفاف أو المائل للأبيض الحليبي أحيانًا، كما أنها مخاطية الملمس وليس لها رائحة مزعجة.null

لكن ما هي أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة؟ إليك أهم المعلومات.

 

 

 

 

 

أسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة

في بعض الحالات تزداد كمية الإفرازات المهبلية الشفافة بدون تغير على ملمسها أو رائحتها، لكن الذي تلاحظينه هو زيادة في الكمية فقط.

إليك أهم أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة:

1. مرحلة الإباضة من الدورة الشهرية

تزداد كمية الإفرازات المهبلية خلال فترة الإباضة، بحيث يقوم الجسم بإفراز كمية أكبر من المخاط في تلك المرحلة. 

مرحلة الإباضة هي المرحلة التي تخرج فيها البويضة من المبيض، و تحدث مرحلة الإباضة في الأيام ما بين 11 _ 21 من الدورة الشهرية، بينما يميل لون الإفرازات إلى الأبيض وتصبح أكثر كثافة قبل مرحلة الحيض بعدة أيام قليلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

2. الحمل

إن الحمل سبب من أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة، لأنه وخلال مرحلة الحمل ترتفع نسبة الهرمونات بشكل كبير في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل.

مع تقدم الحمل وزيادة ضغط الجنين على عنق الرحم سيكون ذلك سببًا أيضًا في زيادة الإفرازات المهبلية الشفافة عند المرأة الحامل.

 

 

 

3. أسباب أخرى لكثرة الافرازات المهبلية الشفافة

إليك بعض الأسباب الأخرى التي تزيد من الافرازات المهبلية الشفافة:

  • تناول حبوب منع الحمل.
  • الإثارة الجنسية.
  • ممارسة الرياضة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسباب كثرة الافرازات المهبلية مع تغير في اللون أو الرائحة

في بعض الحالات قد يختلف لون أو رائحة أو ملمس الإفرازات المهبلية، إليك أهم أسباب كثرة الافرازات المهبلية مع تغير في لونها أو رائحتها أو ملمسها.

1. إفرازات مهبلية بنية اللون

يكون لون الإفرازات المهبلية بنيًا في الفترة ما بعد إنتهاء الحيض، ويكون لونها بنيًا بسبب الدم المتبقي في المهبل ما بعد الحيض.

2. إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء اللون

يعود سبب تغير لون الإفرازات المهبلية إلى الأصفر أو الأخضر إلى العدوى، وتشمل أنواع العدوى على ما يأتي:

  • داء المشعرات (Trichomoniasis) 

داء المشعرات هو من الأمراض المنتقلة جنسيًا يؤدي إلى تغير لون الإفرازات المهبلية إلى الأصفر المخضر، ويترافق ذلك مع وجود رائحة كريهة للإفرازات، ألم أثناء التبول والجماع وحكة في المهبل.

  • الكلاميديا أو الجونوريا

إن الكلاميديا وغونوريا هي من الأمراض المنتقلة جنسيًا تؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية وتغير لونها للأصفر في معظم الحالات، ويترافق ذلك مع ألم أثناء التبول والجماع، النزيف بعد الجماع، ألم الحوض والتنقيط المهبلي في غير موعد الحيض.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • البكتيريا

إن العدوى البكتيرية للمهبل تؤدي أيضًا إلى زيادة الإفرازات المهبلية وتغير لونها إلى اللون الأخضر، الأبيض أو الرمادي، وتتميز الافرازات في حالة العدوى البكتيرية بالرائحة الكريهة جدًا والتي تشبه رائحة السمك.

تزداد الحكة المهبلية وحرقان والام التبول في حالة الإصابة بعدوى المهبل البكتيرية.

مقالات ذات صلة