صحة عامة

أضرار الصيام بدون سحور على الجسم

يساعد الصيام في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومختلف أجزاء الجسم، ولكن يجب تناول وجبة السحور قبل الصيام لتجنب أضرار الصيام بدون سحور على الجسم.

 

 

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من الصيام، حيث يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وتعزيز وظائف مختلف أجزاء الجسم، ولكن الشرط الأساس هو حصول الجسم على حاجته من الغذاء قبل الصيام، وبالتالي عدم الإصابة بأي مشاكل صحية.

 

 

كل ما يهمك معرفته حول أضرار الصيام بدون سحور على الجسم في ما يأتي:

أضرار الصيام بدون سحور على الجسم

إليك أبرز الأضرار التي تحدث بالجسم في حالة عدم تناول السحور في ما يأتي:

 

 

انخفاض مستويات الطاقة في الجسم


وذلك نتيجة انخفاض مستويات السكر في الجسم، وهو ما يسبب الشعور بالتعب الشديد وانخفاض مستويات الطاقة، وبالتالي يصعب القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية خلال فترة الصيام لساعات طويلة.

 

 

الإصابة بالجفاف


تساعد وجبة السحور بالإضافة إلى تناول الماء والمشروبات الصحية في ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، وخاصةً في حالة قدوم شهر رمضان خلال موسم الصيف حيث تزداد كمية فقدان السوائل في الجسم، وبالتالي ازدياد الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

 

 

نقص المناعة


في حالة الاكتفاء بوجبة الإفطار فقط خلال شهر رمضان فمن المحتمل إصابة الجسم بالضعف، ولن تتمكن أجهزة الجسم من العمل بشكل جيد بما فيها الجهاز المناعي، ولذلك تزداد فرص الإصابة بالأمراض، وهي من أضرار الصيام بدون سحور على الجسم التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص.

 

 

زيادة الوزن


يعتقد كثير من الأشخاص أن قلة تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن، ولكن هذا خطأ شائع لأن قلة تناول الطعام تسبب خلل في التمثيل الغذائي وضعف الحرق، كما أن عدم تناول السحور يتسبب في الشعور الزائد بالجوع وتناول المزيد من الأطعمة خلال وجبة الإفطار.

 

 

الإصابة بالإمساك


من أضرار الصيام بدون سحور على الجسم الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام واضطرابات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات وانتفاخات والإصابة بالإمساك الشائع جدًا خلال الصيام في رمضان.

 

 

ماذا يحدث في الجسم أثناء الصيام؟

يعد الغلوكوز مصدر الطاقة الأساس في الجسم والذي يأتي عادةً من الكربوهيدرات بما في ذلك الحبوب، ومنتجات الألبان، والخضروات، والفواكه، ويعد الكبد العضو المسؤول عن تخزين الغلوكوز وإطلاقه في مجرى الدم عند حاجة الجسم إليه.

وأثناء الصيام تتغير هذه العملية في الجسم فبعد مرور 8 ساعات من الصيام يقوم الكبد باستخدام آخر احتياطاته من الغلوكوز ليدخل الجسم في حالة تسمى استحداث السكر.

وبمرور الوقت تنخفض مصادر الطاقة في الجسم، مما يسبب بعض الأعراض الجانبية لذا يجب عليك تناول وجبة السحور لتزويدك بالطاقة اللازمة لتجنب التعرض لأضرار الصيام بدون سحور على الجسم.

 

 

نصائح للسحور الصحي في رمضان

بعد التعرف على أضرار الصيام بدون سحور على الجسم يجب عليك اتباع نمط غذائي صحي عند تناول هذه الوجبة لتفادي الإصابة بمشكلات صحية أخرى، إليك أهم النصائح في ما يأتي:

 

 

1.تناول منتجات الألبان


ينصح بتناول منتجات الألبان مثل الزبادي قليل الدسم، حيث يساعد في علاج اضطرابات الهضم والحموضة ويعد من الأطعمة الخفيفة والصحية، ويمكن شرب كوب من الحليب خالي الدسم بدلًا عن تناول الزبادي.

 

 

2.تناول وجبة صغيرة


يفضل تناول وجبة صغيرة وعدم تناول أطعمة دسمة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وآلام في البطن خلال فترة الصيام.

 

 

3.تجنب المشروبات الغنية بالكافيين

يتسبب الكافيين في صعوبة النوم ليلًا، كما أنه يزيد من جفاف الجسم؛ لأنه يسبب إدرار للبول ولذلك ينصح بعدم تناوله قبل الصيام.

4.تناول الفاكهه

ينصح بتناول الفاكهه لتعزيز الطاقة في الجسم والحصول على السكريات من مصادرها الطبيعية، مثل: التفاح، والموز، والجوافة، والكمثرى.

إقرأ أيضاً فوائد مضغ القرنفل على الريق

 

مقالات ذات صلة