أمراض وعلاجاتها

أطعمة غير متوقعة تسبب الحموضة

يصاب كثير من الأشخاص بالحموضة بعد تناول أطعمة شائعة، مثل الدهون والحمضيات، ولكن هناك أطعمة غير متوقعة يمكن أن تسبب الحموضة والإرتداد الحمضي.

أطعمة غير متوقعة تسبب الحموضة
تحدث الحموضة بعد تناول وجبة دسمة غنية بالدهون والتوابل، كما أن العصائر الحمضية تسبب الحموضة، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المعدة بشكل مزمن، فيضطروا لتجنب تناول هذه الأطعمة.

أطعمة تسبب وتزيد من الحموضة

ومع ذلك، هناك أطعمة أخرى يمكن أن تسبب لك الحموضة دون ان تدري. إليك أبرزها:

1-الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على الميثيل زانتين، والتي ترتبط بالكافيين، ولها تأثير يضعف صمام المعدة، ويؤدي لارتخاء العضلات التي تتحكم في التدفق الخلفي لحمض المعدة، مما يسمح له بالتسرب والشعور بالحرقة. كما أن المحتوى الكبير من الدهون، والمتوفر في كثير من أنواع الشوكولاتة، يلعب دوراً في الإصابة بالحموضة. ينصح بعدم الإكثار من الشوكولاتة أو الكاكاو، وخاصةً بعد تناول الوجبات.

2-الجبن

إن معظم أنواع الجبن غنية بالدهون، مما يسبب إبطاء عملية الهضم وإفراغ المعدة، وهذا يسبب زيادة الضغط على صمام المعدة، وتسرب الحمض إلى الحلق. ولهذا يفضل عدم تناول الجبن في المساء حتى لا تصاب بالحموضة خلال النوم.

3-الأفوكادو

على الرغم من فوائدها العديدة للصحة، تحتوي فاكهة الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون، والتي تؤدي لإبطاء عملية الهضم بأكملها، وهذا يعني بقاء محتويات الطعام في المعدة لفترة طويلة. وبالتالي يزيد الضغط على صمام المعدة ويحدث تسرب حمض المعدة إلى الحلق.

4-النعناع

عادةً ما يستخدم النعناع لتهدئة المعدة، ولكن قد يكون له تأثير سلبي لدى من يعانون من حرقة المعدة. وتفسير هذا أن المنثول الموجود في النعناع والذي يساعد في تهدئة المعدة، يكون له تأثير على الصمام الذي يفصل بين المعدة والمرىء، فيسبب إسترخائه. وعندما يسترخي الصمام، فإنه يسمح لأحماض المعدة بالتسرب، ويزداد الشعور بالحموضة.

5-الحليب

يستخدم الحليب كعلاج للحموضة، حيث يخفف من حرقة المعدة، ولكن المفاجئة هي أن الحليب قد يسبب زيادة هذه الحرقة. ويرجع هذا لأن حليب البقر يمكن أن يحفز إنتاج الأحماض، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الحموضة المزمنة. وينطبق هذا على جميع منتجات الحليب البقري، بما في ذلك الزبادي والجبن.

6-مشروبات الكافيين

تعد القهوة من أكثر المشروبات التي تسبب حرقة المعدة، كما يجب الحذر من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية. حيث أن الكافيين يعزز انتاج الحمض الزائد وإضعاف صمام المعدة، ولذلك يجب عدم الإكثار من تناول هذه المشروبات على مدار اليوم.

7-البصل

من الأطعمة المسببة للحرقة في المعدة، كونه يؤدي لارتخاء العضلة العاصرة للمريء، والتي قد تسبب ارتداد الحمض. ولا يشترط تناول البصل بمفرده لحدوث الحموضة، بل يمكن أن يسببها بمجرد إضافة شرائح منه إلى الأطعمة المختلفة. أيضاً يعتبر البصل مصدر للألياف المخمرة، والتي تسبب التجشؤ، ويمكن أن يؤدي التجشؤ إلى تفاقم أعراض ارتداد الحمض.

أطعمة تخفف الحموضة

ولتخفيف الشعور بالحرقة والحموضة، ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وتشمل:
  • الزنجبيل: علاج طبيعي للقيء والغثيان، كما أنه يساعد في تقليل الإرتجاع.
  • الموز والبطيخ: من الفواكه منخفضة الحمض، وتساهم في تقليل الحموضة.
  • الخضروات الخضراء: تحتوي الخضروات الخضراء على نسبة منخفضة من الدهون والحامض، وتؤدي لتهدئة المعدة، مثل الفاصوليا الخضراء والبروكلي والسبانخ والكرفس.
  • البطاطس: أيضاً تساعد البطاطس في تقليل خطر الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي.
أطعمة تحارب حموضة المعدة

1 – الحليب

يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو معدن يعمل على تهدئة حموضة المعدة، لذلك عليك وضع زجاجة من الحليب في ثلاجة منزلك باستمرار لاستخدامها في علاج حالات الحموضة الطارئة. وكل ما عليك فعله هو تناول كوب من الحليب البارد فور شعورك بالحموضة المزعجة.

2 – الأعشاب

يعتبر تناول الأعشاب كالريحان والينسون والشاي الأخضر من أفضل وسائل التخلص من حموضة المعدة، ويكون ذلك بغليها وتناولها بعد أن تبرد قليلاً.

3 – الزنجبيل

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي، يعتبر الزنجبيل وسيلة رائعة لتهدئة حموضة المعدة فوراً. كل ما عليك هو محاولة مضغ قطعة من الزنجبيل الخام أو تناول شاي الزنجبيل، في المرة القادمة التي تعاني فيها من حموضة المعدة وستلاحظ الفرق بنفسك.

4 – التفاح وخل التفاح

يعتبر خل التفاح والتفاح من العلاجات الفعالة لحموضة المعدة، فعلى الرغم من أن التفاح حمضي بطبيعته إلا أنه يحتوي على أحماض وإنزيمات تساعد في تحييد الحموضة الزائدة للمعدة.

5 – عصائر الخضراوات

تحتوي الخضراوات خضراء اللون على مغذيات ومواد مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من حموضة المعدة بسرعة فائقة، وتساعد على كبح الالتهابات في الجسم وتحسن عملية الهضم، لذا ينصح بتناول العصائر الخضراء قبل تناول الطعام.

6 – الشوفان

يعد الشوفان مصدرا ممتازا للألياف التي تمتص أحماض المعدة الزائدة وتقلل من أعراض الحموضة، هذا فضلا عن دور الألياف في تقليل الإمساك، وتعزيز صحة الأمعاء، والمحافظة على صحة الجسم الكامل بشكل عام.

7 – الصبار

يعمل الصبار كمبرد طبيعي لعلاج حرقة المعدة، لذا ينصح بتناوله كعصير قبل الطعام أو إضافته إلى الطعام لمنع زيادة حموضة المعدة من الأساس.

8 – السلطة

يتميز صحن السلطة بالعديد من المزايا فيما يتعلق بعملية الهضم، فهو يمنع الالتهاب والإفراز الزائد لأحماض المعدة، وذلك لأن السلطة تتكون من الخضراوات الورقية والجزر والخيار والكرفس والهليون والخس، والتي تعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، هذا فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في امتصاص العصارات الهضمية القادمة من المعدة، لتتمكن من هضم الوجبات الثقيلة.

9 – زيت الزيتون

استبدال زيت الكانولا والفول السوداني والزيوت النباتية الأخرى بزيت الزيتون، حيث يعد من أفضل الوسائل الفعالة في القضاء على حموضة المعدة، وذلك بفضل خصائصة المضادة للالتهابات.

10 – الدجاج

يحتوي الدجاج على بروتينات من شأنها أن تساعد في الوقاية من حموضة المعدة، لكن ينصح بتناول الدجاج المشوي وتجنب إضافة الكثير من التوابل التي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة.

مقالات ذات صلة