صحة عامة

أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

قد تتأثر الغدة الدرقية ببعض الأمراض، بارتفاع هرموناتها أو انخفاضها، إليك في المقال التالي أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH.

أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

هرمون TSH هو الهرمون المنشط للغدة الدرقية، يتم إفرازه من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ لتنشيط وتحفيز الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثيروكسين للقيام بالوظائف المتعددة في الجسم.

 

 

ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

يتراوح المستوى الطبيعي لهرمون TSH ما بين 0.4 -4.0 وحدة مليلتر، يحدث ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH لعدة أسباب ومن أهمها هو كسل الغدة الدرقية، فعند كسل الغدة الدرقية تستجيب الغدة النخامية بشكل عكسي وترفع من مستوى هرمون TSH لمحاولة زيادة نشاط الغدة الدرقية.

 

 

 

أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

إليك بعض الأعراض التي تظهر في حال كسل الغدة الدرقية وارتفاع هرمون TSH:

  • الشعور الدائم بالتعب

من أكثر الأعراض وضوحًا هو الشعور الدائم بالكسل والتعب والخمول. إن الغدة الدرقية مسؤولة عن عمليات الأيض وامداد خلايا الجسم بالطاقة والنشاط، ففي حال كسل الغدة الدرقية يفتر نشاط الجسم وتشعر بالحاجة الملحة الدائمة للنوم والراحة.

  • زيادة الوزن

من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH أيضًا هو زيادة الوزن غير المبررة، ويكون سبب ذلك هو أن هرمونات الغدة الدرقية مسؤولة عن عمليات الأيض وحرق الدهون. فعند الإصابة بكسل الغدة الدرقية تبطئ عمليات الأيض ويقل حرق الدهون ويزداد تخزينها، وبالتالي يزداد الوزن بالرغم من ثبات كميات الطعام التي تتناولها.

 

 

  • الشعور الدائم بالبرودة

يؤدي كسل الغدة الدرقية إلى بطء عمليات الأيض كما ذكر في السابق، وبالتالي فإن الطاقة تقل في الجسم ويزداد معها الشعور بالبرودة وخاصة في الأطراف. فقد تشعر بالبرد بشكل أكبر ممن هم حولك حتى لو كان الجو دافئًا.

 

 

  • الام في العضلات والمفاصل

من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH أيضًا هو الام،تشنجات وضعف العضلات. ويكون ذلك بسبب توجه الجسم في حال كسل الغدة الدرقية نحو عمليات الهدم أكثر من عمليات البناء للخلايا.

  • تساقط الشعر

يؤدي كسل الغدة الدرقية إلى زيادة معدل تساقط الشعر، ويتوقف تجدد بصيلات الشعر ويحدث تساقط وفقدان الشعر.

  • جفاف الجلد وضعف الأظافر

يؤدي كسل الغدة الدرقية أيضًا إلى خفض معدلات تجدد خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تشقق الجلد وجفافه. وبالنسبة للأظافر فقد لاحظ ضعفًا فيها وسرعة تكسرها.

 

 

  • الاكتئاب وتقلب المزاج

يؤثر كسل الغدة الدرقية على مزاج الشخص المصاب، فتظهر عليه بعض العلامات وتقلبات المزاج ومنها: التوتر، الاكتئاب، فقدان الشغف وحب العزلة، مشاكل في الذاكرة وقلة التركيز. ويحدث ذلك غالبًا بسبب حاجة الدماغ لهرمونات الغدة الدرقية للقيام بوظائفه بالشكل الصحيح.

 

 

  • الإمساك

إن الإمساك أيضًا علامة من علامات كسل الغدة الدرقية وارتفاع هرمون TSH، تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على حركة الجهاز الهضمي، فعند كسلها تبطئ حركة الجهاز الهضمي فيعاني المريض من الإمساك في معظم الأوقات.

  • اضطراب الدورة الشهرية

يؤثر كسل الغدة الدرقية على الهرمونات الأخرى المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية، ويؤثر بشكل مباشر على الرحم والمبيضين. فبالتالي قد تلاحظين اضطرابًا أو زيادة نزيف الدم خلال الدورة الشهرية في حال كنت تعانين من ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH.

 

 

 

  • بطء نبضات القلب

يؤثر كسل الغدة الدرقية على ضغط الدم، نظم ضربات القلب ومرونة الشرايين، فبالتالي قد تلاحظ بطئًا في نبضات قلبك مع الشعور بالدوار وضيق التنفس أحيانًا.

  • تضخم الغدة الدرقية

عند كسل الغدة الدرقية قد تشعر بتضخمها عند لمس عنقك، وقد يترافق مع ذلك: سعال، بحة في الصوت وصعوبة في البلع والتنفس.

 

 

 

مقالات ذات صلة