صحة عامة

أعراض جلطة الساق: تعرف عليها

سنقدم لك أعراض جلطه الساق وطرق الوقاية من الإصابة في هذا المقال.

 

 

تعتبر الجلطات وتحديدًا التي تصيب الرجل أو الساق من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا. وفي هذا الصدد، تعرف معنا على أهم أعراض جلطه الساق وكيفية التعامل معها بطرق صحية وآمنة.

 

 

 

ما هي جلطة الساق؟

تجلط الأوردة العميقة أو باختصار جلطة الساق هي حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة للساق نتيجة تخثر الدم في أحد تلك الأوردة مما يؤدي إلى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها.

 

 

 

وبشكل عام تحدث جلطة الساق نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركود الدم فيها، بسبب عدم التحرك لفترة طويلة، مثل الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة أو الرقود في الفراش.

 

 

 

أعراض جلطة الساق

من أهم أعراض جلطة الساق:

1- ألم في القدم

ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.

 

 

 

2- احمرار الجلد

يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.

 

 

 

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم

وجود جلطة دموية في الساق يسبب الإلتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى.

 

 

 

4- تلون الجلد

قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.

 

 

 

5- ألم في الساق

يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.

 

 

 

6- التورم

يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته.

 

 

 

كيفية التعامل مع جلطة الساق

يصف الطبيب بعض الأدوية المناسبة، كما يوصي أيضًا برفع الساق المصابة وارتداء جوارب ضاغطة للمساعدة في تقليل أعراض الجلطة في الساق مثل التورم والألم.

 

 

 

وينصح برفع الساق عند الإستلقاء على الأقل 3-4 مرات يوميًا لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة للمساعدة في تخفيف الضغط في الأوردة.

 

 

 

طرق الوقاية من الإصابة بجلطة الساق

هناك عدة طرق للوقاية من جلطة الساق هي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار: فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن الأفضل ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا أو أكثر على الأقل خمس مرات في الأسبوع.
  2. عدم الجلوس لفترات طويلة: ينصح بعد الجلوس بشكل متواصل وإنما التحرك بين الحين والأخر.
  3. التخلص من الدهون والوزن الزائد: وذلك لأنها تزيد من فرصة إغلاق الأوعية الدموية.
  4. التقليل من الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية:التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  5. ترك التدخين: سواء التدخين عن طريق السجائر العادية أو السجائر الإلكترونية أومنتجات التبغ، فجميعها تساهم في حدوث الجلطات الدموية.

اقرأ أيضاً أعراض امراض القلب 

 

 

 

مقالات ذات صلة