صحة عامة

أعراض القولون العصبي بالتفصيل

تؤثر متلازمة القولون العصبي على الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، هذه الحالة تنطوي على تغيرات في وتيرة أو شكل من أشكال حركات الأمعاء، إليك اعراض القولون العصبي بالتفصيل.

 

 

النظام الغذائي والإجهاد وضعف النوم والتغيرات في الأمعاء قد تسبب أعراض القولون العصبي، مع ذلك تختلف المحفزات لكل شخص، مما يجعل من الصعب تسمية أطعمة محددة أو ضغوط يجب على كل شخص يعاني من الاضطراب تجنبها، ولكن ما هي أعراض القولون العصبي بالتفصيل؟

 

 

أعراض القولون العصبي بالتفصيل

تعرف على اعراض القولون العصبي بالتفصيل فيما يأتي:

الألم والتشنج


ألم البطن هو أكثر أعراض القولون العصبي بالتفصيل شيوعًا وهو عامل رئيس في التشخيص، تعمل القناة الهضمية عادةً مع الدماغ للتحكم في عملية الهضم، ويحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك.

 

 

في القولون العصبي تصبح هذه الإشارات التعاونية مشوهة، مما يؤدي إلى توتر في عضلات الجهاز الهضمي، ويحدث الألم عادة في أسفل البطن أو كامل البطن، ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده ويقل الألم عادة بعد حركة الأمعاء.

 

 

وتعديلات النظام الغذائي، مثل: اتباع حمية الفودماب (FODMAP) قد يحسن الألم والأعراض الأخرى، وتشمل العلاجات الأخرى مرخيات الأمعاء والعلاج السلوكي المعرفي للألم الذي لا يستجيب لهذه التغيرات، كما يمكن لأخصائي الجهاز الهضمي مساعدتك في العثور على دواء لتخفيف آلام القولون العصبي.

 

 

الإسهال


يعد الإسهال أحد أعراض القولون العصبي بالتفصيل، ويصيب ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، بالإضافة إلى ذلك يميل البراز في هذه الحالة إلى أن يكون رخوًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط.

 

 

الإمساك


إن القولون العصبي يمكن أن يسبب الإسهال والإمساك معًا بالتناوب، ولكن يعد القولون الغالب بالإمساك هو الأكثر شيوعًا، حيث يؤثر على ما يقرب من 50% من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، وقد يؤدي الاتصال المتغير بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز.

وعندما يتباطأ وقت العبور تمتص الأمعاء كمية أكبر من الماء من البراز، ويصبح مروره أكثر صعوبة، مما يسبب الإصابة بالإمساك.

 

 

التغيرات في حركة الأمعاء


غالبا ما يصبح البراز بطيء الحركة في الأمعاء جافًا، لأن الأمعاء بدورها تمتص الماء، وهذا يخلق براز صلب مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك.

أما الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء لا تترك سوى القليل من الوقت لامتصاص الماء وينتج عن ذلك الإسهال، ويمكن أن يسبب القولون العصبي تراكم المخاط في البراز.

 

 

الانتفاخ والغازات


القولون العصبي يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز في القناة الهضمية، وبالتالي يسبب الانتفاخ وهو أمر غير مريح.

ويعد العديد من المصابين بالقولون العصبي الانتفاخ أحد أكثر أعراض الاضطراب استمرارًا.

 

 

عدم تحمل الطعام


أفاد ما يصل إلى 90% من الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي بأن أغذية معينة تسبب أعراضًا، ويتجنب ثلثا الأشخاص المصابين بالقولون العصبي النشط بعض الأطعمة، وفي بعض الأحيان يستبعد هؤلاء الأفراد أطعمة متعددة من النظام الغذائي.

 

 

التعب وصعوبة في النوم


أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من التعب بأغلب الوقت.

وترتبط الإصابة بالقولون العصبي أيضًا بالأرق الذي يتضمن صعوبة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح، ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تسبب أعراضًا معوية أكثر حدة في اليوم التالي.

 

 

القلق والاكتئاب


من أعراض القولون العصبي بالتفصيل القلق والاكتئاب أيضًا، وتعزز أعراض القلق والجهاز الهضمي بعضهما البعض في حلقة مفرغة، فالأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب.

إقرأ أيضاً اعشاب لتنشيط الذاكرة

 

 

مقالات ذات صلة